حماد : كميات الأسلحة الموجودة مع الأردنيين تزيد عن 10 ملايين قطعة

تم نشره الأحد 07 تمّوز / يوليو 2019 05:15 مساءً
حماد : كميات الأسلحة الموجودة مع الأردنيين تزيد عن 10 ملايين قطعة
وزير الداخلية سلامة حماد - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- قال رئيس اللجنة القانونية النيابية المحامي عبدالمنعم العودات ان مشروع قانون الاسلحة والذخائر لسنة 2016 احدث تبايناً كبيراً في وجهات النظر في الشارع الاردني، علماً بانه ما يزال قيد النقاش، مؤكداً ان اللجنة ستقوم بمعالجة كل مواطن الخلل وصولاً الى تشريع على قدر عال من التوافق .
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد بحضور وزراء الداخلية سلامة حماد والعدل بسام التلهوني والشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة ورئيس ديوان التشريع والرأي فداء الحمود ومستشار مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) اكرم عبيدات ورئيس الجمعية الاردنية لرياضة الصيد رمزي حنضل والمستشار القانوني للجمعية الاردنية نهيل ابو عصب وعدد من اصحاب الخبرة والاختصاص لمناقشة هذا المشروع.
وقال العودات ان اللجنة ستقوم بوضع استراتيجية عابرة للحكومات للقضاء على ظاهرة انتشار الاسلحة من خلال تشريع يعتمد التدرج ويراعي الثقافة السائدة المتعلقة بحمل السلاح واقتانه .
واضاف ان الدولة لها الحق في فرض سيادتها دون المساس بالحقوق الاساسية للمواطنين، مشيرا الى الاختلاف الكبير في وجهات النظر فيما يتعلق ببند سحب الاسلحة.
وتابع العودات أن ما جاء في مشروع القانون قابل للتعديل بما يحقق المصلحة الوطنية، مبينا ان المشروع لم يصادر حق المواطن في حمل واقتناء السلاح وانما جاء لاعادة تنظيم عملية اقتناء وحمل السلاح وعملية التعامل معه، حيث ابقى الباب مفتوحا لكل اردني بحمل السلاح ضمن الشروط المنصوص عليها وبما يتوافق مع مبادئ السلم المجتمعي.
بدوره، قال حماد ان اقرار القانون هي عملية تشاركية بين الحكومة والنواب وهو الآن ملك للمجلس، ويمكنه اجراء اي تعديل على مواده، مضيفا ان الهدف من مشروع القانون هو تنظيم عملية حمل واقتناء السلاح والحد من انتشار الاسلحة غير المرخصة.
وأوضح أن كميات الأسلحة الموجودة مع الأردنيين تزيد عن 10 ملايين قطعة، يتوجب علينا ضبطها، لافتا إلى ان هناك تراجعا بظاهرة اطلاق العيارات النارية في المناسبات بعد اقرار مجلس الوزراء لمشروع القانون.
من جهته، أوضح المعايطة بأن مشروع القانون ليس جديداً وقد عرض على مجلس النواب العام 2016 والذي بدوره احاله الى لجنته القانونية المختصة بذلك.
وقال ان الدولة الأردنية وقواتها المسلحة وأجهزتها الامنية قوية وقادرة على حماية الوطن من أي اخطار انطلاقاً من ثقتها بشعبها الأردني الذي لطالما كان مدافعاً وعوناً للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
ورداً على أسئلة أحد النواب، أكد المعايطة ان مشروع القانون ليس له أي بعد سياسي وانما جاء لحماية الوطن والمواطن ولإعادة تنظيم السلاح واقتنائه.
من جانبه، اوضح عبيدات ان المشكلة ليست بوجود السلاح وترخيصه، حيث ان مشروع القانون استهدف 10% من مستخدميه وانما المشكلة حسب عبيدات "بثقافة العنف"، ما يدفعنا الى حصر وضبط الاسلحة غير المرخصة.
من ناحيته، ثمن ابو عصب الجهود التي تبذلها القانونية النيابية والتشاركية التي تتعامل بها مع كافة الاطراف من اجل اقرار قانون على قدر عال من التوافق .
واضاف انه تم تقديم شرحا مفصلا للجنة حول تعريفات وانواع الاسلحة المستخدمة في رياضة الصيد سيما انوع بنادق الصيد الاوتوماتيكية والنصف آلية والفرق بينها وبين الاسلحة الاوتوماتيكية العادية، لافتا الى انه سيكون هناك تفصيلا اكثر خلال الاجتماع القادم للجوانب الفنية والقانونية للأسلحة الواردة في المادة 6 من مشروع القانون.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات