مخاطر قاتلة لحمية العصر الحديث

تم نشره الأحد 07 تمّوز / يوليو 2019 08:17 مساءً
مخاطر قاتلة لحمية العصر الحديث
تعبيرية

المدينة نيوز : - لا شك في ان العصر الحديث حمل معه العديد من التغييرات على حياتنا، سواء لجهة التقدم التكنولوجي والعلمي وحتى تغير نوعية الغذاء. وبعدما كان اباؤنا واجدادونا يزرعون ويحصدون الطعام ليتناولوه بطرق طبيعية وصحية، بتنا نلجأ للطعام الجاهز والمعلب والمحضر مسبقا والذي يحتاج للقليل من التسخين قبل تناوله.

وهذه الحمية او النظام الغذائي المصاحب للعصر الحديث لم تكن بنفس فاعلية وايجابية النواحي الاخرى للتقدم التكنولوجي، بل انها حملت لنا مخاطر واضرار كبيرة يمكن ان تدمر حياتنا حسبما جاء في دراسة جديدة.

مخاطر قاتلة لحمية العصر الحديث
عندما نتحدث عن حمية العصر الحديث، فاننا نتحدث بالتحديد عن البرجر والبيتزا والبسكويت والكعك الجاهز، والذي يشكل الافراط في تناوله خطرا كبيرا على صحتنا حسبما وجد باحثون فرنسيون.

وقد قام عدد من الباحثين من جامعة السوربون في فرنسا، باجراء دراسة على ما يقرب من 45 ألف شخص في منتصف العمر يتناولون اغذية فائقة المعالجة، ووجدوا ان الوفيات الناجمة عن امراض القلب والسرطان والامراض الأخرى مرتبطة باستهلاك هذا النوع من الاطعمة.

وبحسب صحيفة “الدايلي ميل” التي اوردت الدراسة، فان الاغذية فائقة المعالجة تشمل رقائق البطاطس والخبز الابيض والوجبات الجاهزة والنقانق والحبوب السكرية والمشروبات الغازية، وأي صنف اخر من اصناف الطعام الذي يتضمن اجراءا صناعيا.

وكانت ابحاث سابقة اظهرت أن هذه الأطعمة الغنية بالدهون ومنخفضة الألياف، تسبب ارتفاعا في ضغط الدم والسرطان، لكن الدراسة الجديدة هي الأولى من نوعها التي تحقق في مخاطر استهلاك هذه الأطعمة على زيادة عدد الوفيات.

وبحسب الدكتور لور شنابيل، وهو معد مشارك في علم الأوبئة في جامعة السوربون في باريس، فان الاطعمة فائقة المعالجة تحوي مكونات متعددة، والخصائص الغذائية لهذه الأطعمة يمكنها بشكل جزئي، تفسير تطور الأمراض المزمنة غير المعدية بين مستهلكيها.

ومن هذه المكونات، تركيز عالي من الدهون الكلية والدهون المشبعة والسكر المضاف. وتحتوي العديد من اصناف الوجبات السريعة على اضافات قانونية لكن مثيرة للجدل، مثل نتريت الصوديوم وأكسيد التيتانيوم.

ويعتقد العلماء ان المحليات الصناعية المتواجدة في الوجبات الخفيفة تعمل على تغيير بكتيريا الأمعاء، ما يزيد من خطر الاصابة ب السكري من النوع الثاني وغيره من الأمراض الاستقلابية التي تعد من الأسباب الرئيسة للوفيات المبكرة.

ومع استهلاك كميات كبيرة من هذه الأطعمة بمرور الوقت، فإنها تؤدي لأمراض مزمنة وربما قاتلة. ويضيف الدكتور شنابيل ان الاستهلاك الغذائي المعالج زاد بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية، وربما يشكل عبئا متزايدا من الوفيات الناجمة عن الامراض المعدية.

هذا وارتبط الاستهلاك الأعلى لهذه الأطعمة بالعمر الأصغر وانخفاض الدخل والمستوى التعليمي والعيش وحيدا وارتفاع مؤشر كتلة الجسم ونشاط بدني أقل. 

لبنان 24



مواضيع ساخنة اخرى
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته
ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!! ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!!
تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال
بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل
تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن
العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل