"صحة النواب" تؤكد ضرورة تطبيق التشريعات والقوانين لمكافحة التدخين

تم نشره الإثنين 08 تمّوز / يوليو 2019 07:35 مساءً
"صحة النواب" تؤكد ضرورة تطبيق التشريعات والقوانين لمكافحة التدخين
الدكتور عيسى الخشاشنة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة ضرورة الالتزام بتطبيق التشريعات والقوانين المتعلقة بمكافحة التدخين، والحد من انتشاره في الأماكن العامة.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة اليوم الاثنين بحضور سمو الامير دينا مرعد، رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، ورئيسي اللجنتين النيابيتين المالية الدكتور خالد البكار والاقتصاد والاستثمار الدكتور خير ابو صعيليك وممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة ماريا بروفيلي، وممثلين عن مؤسسة (RTI) الأميركية للدراسات والأبحاث وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في نيويورك والأردن.
وقال الخشاشنة ان الاردن اصبح في الأعوام الاخيرة يعتبر من الدول الاكثر استهلاكا للتبغ ومن الدول الاكثر انتشارا للتدخين، لافتا الى التزايد المستمر باستهلاكه في ظل تعدد انواعه من "ارجيلة وسجائر إلكترونية".
وأكد ضرورة تكثيف الجهود والعمل التشاركي مع الجهات ذات العلاقة لمكافحة تلك الآفة، التي أصبحت تشكل خطرا محدقا بصحة المواطن واقتصاد المجتمع، لافتا الى ان مجلس النواب اقر العديد من التشريعات التي تحد من هذه الآفة.
وزاد الخشاشنة أن طبيعة المجتمع الاردني والثقافة السائدة تحتاج منا التدرج في عملية تطبيق قانون الصحة العامة عبر نشر الرسائل التوعوية والتثقيفية بأهمية مكافحة التدخين ومخاطره .
بدوره، اكد البكار ضرورة دراسة الموضوع بكل جوانبه للحد من تلك الظاهرة، لافتا الى ان هناك متابعة مستمرة مع الحكومة لمحاربة التهرب الضريبي في قطاع التبغ.
واشار الى وجود فريق اقتصادي معني بدراسة الأثر المالي المتأتي من استخدام الأرجيلة، موضحا أن هناك العديد من الاستثمارات بقطاع المقاهي والكوفي شوب، ما يتطلب الموائمة بين تحقيق الايراد للخزينة من جهة وحماية استثمارات المواطنين من جهة اخرى.
واكد البكار أهمية الدور التوعوي والتثقيفي لدى المجتمع داعيا الى اهمية الاستفادة من تجارب الدول الاخرى في مكافحة التدخين مثل هولندا.
من جانبه، قال ابو صعيليك ان هناك جملة من النقاط الهامة التي لا بد من الاخذ بها، أبرزها الآثار السلبية للتدخين والتي تمتد من المدخن الى المجتمع مشكلة خسارة مضاعفة، مبينا ان هناك تشوه بالضريبة المفروضة على اصناف مختلفة من التبغ، ما يتطلب ازالة هذا التشوه، على ان يكون تطبيق تلك الضريبة شفافا وعادلا.
وزاد ان المرحلة الحالية تقتضي اهمية التأكيد على التطبيق الفاعل لقانون الصحة العامة ومراجعة اثر التطبيق واجراء التعديلات اللازمة على القانون بعد استقرار تطبيقه .
من جهتهم، عرض الحضور عددا من البيانات والنسب التي تشير الى حجم  الآثار الصحية والاقتصادية المترتبة على التدخين والتحديات التي تقف أمام الحد منه.
وثمنوا الدور الذي يضطلع به مجلس النواب عبر لجانه النيابية ذات العلاقة بهذا الشأن، داعين بالوقت نفسه الى المزيد من التشاركية الفاعلة تجاه النهوض بمستوى الواقع الصحي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات