المتحف الوطني ينظم معرضا فنيا استراليا

تم نشره الثلاثاء 09 تمّوز / يوليو 2019 05:27 مساءً
المتحف الوطني ينظم معرضا فنيا استراليا
المتحف الوطني الأردني

المدينة نيوز :- نظم المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة اليوم الثلاثاء، معرضاً فنيا بعنوان "حس المكان"، يضم أعمالا لفنانين من سكان استراليا الاصليين ولفنانين اردنيين من المجموعة الدائمة للمتحف.
ويأتي المعرض الذي جاء تنظيمه بالتعاون مع السفارة الاسترالية في الاردن وجاليري جابينجكا في استراليا وجاليري جاكاراندا في عمان، بمناسبة بداية اسبوع (NAIDOC 2019 ) وهو اسبوع اللجنة الوطنية للاحتفال بيوم السكان الاصليين وسكان الجزر في استراليا، من خلال دمج بعض الاعمال الفنية الاردنية المعاصرة من المجموعة الدائمة للمتحف مع اعمال فنية لفنانين من سكان استراليا الاصليين. ويستمر المعرض الى 30 تموز الحالي وفق بترا .
وقال مدير عام المتحف الوطني الدكتور خالد خريس: "عندما نتحدث عن فن سكان استراليا الاصليين، فنحن نتحدث عن فن يضرب جذوره في تاريخ ومعتقدات هؤلاء السكان منذ آلاف السنين، وهو فن يلتقي في ظاهره مع الفنون المعاصرة، إلا أنه يعتبر امتداداً لتاريخ متواصل يحمل في طياته معاني روحانية عميقة، ويمثل في الحقيقة معتقدات وطقوسا وروحانية هؤلاء السكان الذين بدأوا بالتعبير عن أنفسهم من خلال هذا الفن بشتى الطرق والوسائل، من خلال الرسم على جدران الكهوف والصخور، وفيما بعد على الخشب والقماش والورق، وهي تركز في الغالب على عناصر الطبيعة. وقال السفير الاسترالي في الأردن مايلز ارميتاج: إن المعرض يسلط الضوء على قوة الارتباط بالأرض والمكان الذي يتقاسمه فنانو استراليا الاصليون مع نظرائهم الاردنيين.