تكريم المشاركين في برنامج "لنحيا بسعادة"

تم نشره الثلاثاء 09 تمّوز / يوليو 2019 07:51 مساءً
تكريم المشاركين في برنامج "لنحيا بسعادة"
الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون المالية والإدارية الدكتور سامي سلايطة

المدينة نيوز :- كّرم الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون المالية والإدارية الدكتور سامي سلايطة، اليوم الثلاثاء، المعلمات والمشرفات والمشرفين التربويين من مديريات التربية والتعليم والمدارس المشاركة ببرنامج "لنحيا بسعادة"؛ على دورهم الفعّال في تطبيق البرنامج الذي تم تنفيذه في 100 مدرسة حكومية واستفاد منه 15 ألف طالب خلال العام الدراسي 2018 -2019. ويهدف البرنامج الذي يأتي بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وتم تنفيذه بواسطة شركة "انتجريتد"، وبإشراف ومتابعة من وزارة التربية والتعليم، إلى إنتاجَ موادَّ تعليميَّةٍ إثرائيَّة تفاعليَّة متعدِّدة الوسائط لدعم تعلّم الطلبة في الصفوف من الروضة الثانية إلى الصف الثالث الأساسي، وتطبيقَها في مئةِ مدرسة تعمل بنظام الفترتين لدعمِ تعلُّم الطلبة من عمر 4 – 8 أعوامٍ.
وثمِّن سلايطة الجهودَ التي تقوم بها (اليونيسيف) بدعمِ العمليَّةِ التعليميَّة في الأردن، وتقديمِ العون للأطفال السوريّينَ لأخذِ حقِّهم الطبيعيِ المشروعِ في التعلُّم.
وقال: إن أبرزَ ما يمَيز هذا البرنامجَ الغنيَ، نجاحه بتطويرِ وسائطَ تعليميَّة متعدِّدة، وإنشاءِ مكتبة إلكترونيَّة تحتوي على قِصَصٍ متنوِّعة مرتبطة بالمنهاجِ، وركَّز على التعلُّم الاجتماعي الذي يُوَلِّد في الطالبِ الاتِّزان العاطفي. وأضاف، أن البرنامج أولى عنايةً خاصَّةً بالقائمينَ عليه في المدارس المستهدفة؛ إذ قامَ بتدريبِ 420 معلِّمة زُوِّدْنَ بدليل شامل لتيسيرِ تطبيقِ أنشطةِ البرنامج، بالإضافة إلى تدريبِ 42 مشرفًا تربويًّا ومشرفة في 100 مدرسة حكومية موزعة على 21 مديريَّةً مِن مديريّاتِ التربيةِ والتعليمِ في أقاليم الوسطِ، والشمالِ والجنوب.
وقالت ممثلة اليونيسف في الأردن تانيا شابويزات: يسعدنا أن نكرم المعلمات والمديرات المتميزات وجميع الذين شاركوا لجعل هذا البرنامج حقيقة وواقع، ولقد أظهر البرنامج بالفعل تحسّن في مهارات التعلّم لدى الطلبة".
من جهتها، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة (انتجريتد) المنفذة للبرنامج نجمة الصيفي: إن نتائج الدراسة التقييمية للبرنامج التي قامت بها الشركة أشارت إلى تحسّن مهارات القراءة والتغيّر الإيجابي في مزاج وسلوك الطلبة إلى جانب زيادة الثقة بالنفس لديهم والتعاون مع الآخرين.
وعرضت مديرة مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات المهندسة ربى العمري لإنجازات المشروع.
وقالت: إن 15 ألف طالب وطالبة استفادوا من البرنامج موزعين على 64 مدرسة في إقليم الشمال، و28 مدرسة في إقليم الوسط، و8 مدارس في إقليم الجنوب وفق بترا.
وأوضحت أن الخطة المستقبلية للبرنامج، هي الاستمرار بتطبيقه في المدارس المشمولة حالياً بالبرنامج، والتوسّع في عدد المدارس المشمولة في حال توفر أجهزة لوحية (تابلت)، والتوسّع في تأليف وإنتاج القصص الإلكترونية لتشمل مهارات أخرى وتناسب فئة عمرية أكبر (في حال توفر الدعم المناسب لذلك).
وفي نهاية الحفل، وزّع الأمين العام الدروع على المشاركين في البرنامج.