أحجار القمر أثمن موارد البشر على الأرض

تم نشره الثلاثاء 16 تمّوز / يوليو 2019 05:11 مساءً
أحجار القمر أثمن موارد البشر على الأرض
عينات من القمر غيرت معرفة البشر للكون

المدينة نيوز :- حمل الرواد الأميركيون إلى الأرض 400 كيلوغرام تقريبا من صخور القمر الذي يشكل “حجر رشيد النظام الشمسي”، ما أحدث تحولا كبيرا في معرفة البشر للكون.

هي أشبه بأحجار رمادية اللون لا قيمة كبيرة لها، غير أن الكيلوغرامات الـ382 “أثمن الموارد على الأرض”، بحسب ما يقول سامويل لورنس المتخصص في الكواكب في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا). وهو يؤكّد في تصريحات لوكالة فرانس برس أن “القمر هو بمثابة حجر الزاوية لعلم الكواكب”.

وقد نقل رواد الفضاء هذه الصخور إلى الأرض في خلال ست مهمات أميركية على القمر بين 1969 و1972.

وكثيرة هي الاكتشافات بشأن طبيعة الكون التي حصلت بفضل العيّنات المسحوبة خلال مهمة “أبولو 11” الأولى التي يحتفى بالذكرى الخمسين لإنجازها في يوليو 2019.

ويقول لورنس “لا يدرك الناس أهمية العيّنات التي جلبتها مهمات أبولو في فهم مجموعتنا الشمسية والكون المحيط بنا… ليس فحسب للقمر، بل أيضا للمريخ وعطارد وبعض الكويكبات”.

وتمكّن العلماء خصوصا من فهم كيفية تشكّل قمر الأرض، في الفترة عينها التي تشكّل فيها كوكبنا الأزرق، أي ما بين 4.3 إلى 4.4 مليار سنة، نتيجة حدث ضخم ضرب سلف كوكبنا. واستغرق الأمر مئات الملايين من السنين كي تتكدّس الشظايا في مدار أرضي وتشكّل القمر.

ويقول العالم “اكتشفنا أن الهيكلية الداخلية للقمر هي مثل تلك التي تتحلّى بها الأرض، مع قشرة وغطاء ونواة”، لكن لا حياة فيها “ولا متحجّرات أصلية أو أصناف عضوية”.

بعض الأحجار القمرية معروضة في مركز جونسون الفضائي في هيوستن (تكساس). وقدّم الرئيس ريتشارد نيكسون أجزاء صغيرة منها هدايا لدول العالم التي كانت وقتها 135 دولة، كعربون لـ”حسن النوايا” الأميركية.

غير أن الجزء الأكبر منها محفوظ في مختبر “لونر سامبل لابوراتوري” التابع للناسا في هيوستن “داخل أوعية مختومة موضوعة في خزنة آمنة من شأنها أن تصمد في وجه الأعاصير وكوارث طبيعية عدّة”. ونقل جزء من الأحجار أيضا إلى وايت ساندز (نيو مكسيكو) على سبيل الاحتياط.

واحتفاء بمرور 50 عاما على قيام الإنسان بأول خطوة على القمر في العشرين من يوليو، وزّعت بعض العيّنات بحذر شديد لعلماء هذه السنة. ويقول لورنس “نحن شديدو الحذر. والعلماء يخضعون لإجراءات صارمة للاستحصال على عيّنة”.

ولا يزال من الممكن بعد خمسة عقود إجراء اكتشافات بفضل تحليل هذه العيّنات وفق العرب اللندنية .

وبحسب ما يقول لورنس الذي لا يخفي حماسته لفكرة عودة رواد الفضاء إلى هذا الجرم الفلكي، فقد خلص علماء حديثا إلى أن القمر لم يكن “يفتقر بالكامل إلى مياه”.



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "