فضيحة جديدة.. فيسبوك وغوغل وأوراكل تراقبك بمواقع لا تتخيلها

تم نشره الخميس 18 تمّوز / يوليو 2019 11:28 مساءً
فضيحة جديدة.. فيسبوك وغوغل وأوراكل تراقبك بمواقع لا تتخيلها
شعار فيسبوك على شكل عين - تعبيرية

المدينة نيوز :- نشرت صحيفة نيويورك تايمز دراسة تفيد قيام شركات فيسبوك وغوغل وأوراكل بمراقبة مستخدميها على المواقع الإباحية.

فقد قام باحثون من جامعة كارينغي ميلون وجامعة ولاية بنسيلفانيا -بالتعاون مع باحثين من ميكروسوفت- بدراسة على 22484 موقعا إباحيا باستخدام أداة ويب أكس راي (WebXray) لتحديد أدوات التتبع التي تقوم بنقل بيانات المستخدمين إلى جهات خارجية.

وخلصت الدراسة إلى أن غوغل لديها برامج تتبع على 74% من المواقع الإباحية وهو ما يقارب 16638 من هذه المواقع، ولدى أوراكل برامج تتبع على 24% أي 5396 موقعا. وتملك فيسبوك أجهزة تتبع على 10% فقط من المواقع الإباحية وهو ما يقارب 2448 موقعا.

ويحذر الباحثون من أن الطبيعة الحساسة جدا للبيانات المتسربة من استخدام الناس مدعاة للقلق. وقالت الباحثة إيلينا ماريس لصحيفة نيويورك تايمز "حقيقة أن آلية تتبع مواقع البالغين تشبه إلى حد كبير تتبع تجارة التجزئة على الإنترنت، وهو ما يجب أن يكون بمثابة خط أحمر".

كما وجدت الدراسة أيضًا أن 17% فقط من المواقع الإباحية مشفرة، مما يجعل المستخدمين عرضة بشكل كبير للقرصنة.

دفاع غوغل وفيسبوك
ويقول برنامج تحليل غوغل إنه يمكن وضع برامج التتبع على المواقع لأسباب مختلفة. منها مثلا، إرجاع بيانات حركة المرور إلى مواقع الويب حتى يتمكنوا من مراقبة حركة المرور الخاصة بهم.

بينما يوفر فيسبوك للمواقع القدرة على تضمين ميزة "أعجبني" لهذه المواقع، مما يتيح المشاركة مرة أخرى على فيسبوك. ولكن في المقابل، هناك مخاوف من عملية جمع بيانات عن زوار المواقع، وعدم معرفة ما يحدث بالضبط للبيانات.

وقال فيسبوك وغوغل إنهما لا يستخدمان المعلومات التي يتم جمعها من زوار المواقع الإباحية لإنشاء ملفات تعريف للتسويق.

حيث ذكر متحدث باسم غوغل لموقع بيزنس إنسايدر "لا نسمح بإعلانات غوغل على مواقع الويب التي تحتوي على محتوى للبالغين ونحظر ملفات التعريف والإعلانات الشخصية المخصصة استنادًا إلى اهتمامات المستخدم الجنسية أو الأنشطة ذات الصلة على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، لا يُسمح أبدًا للعلامات الخاصة بخدمات الإعلانات الخاصة بنا بإرسال معلومات التعريف الشخصية إلى غوغل".

وردد متحدث باسم فيسبوك نفس الكلام في بيان لصحيفة تايمز، حيث قال إن الشركة تمنع المواقع الجنسية من استخدام أدوات تتبع فيسبوك لأغراض تجارية مثل الإعلانات. بينما لم تستجب أوراكل لطلبات تايمز المتعددة للتعليق.

المصدر : مواقع إلكترونية



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "