هل تعرفين "إنفلونزا الكيتو".. إليكِ أعراضها وطرق الشفاء منها!

تم نشره السبت 20 تمّوز / يوليو 2019 07:33 مساءً
هل تعرفين "إنفلونزا الكيتو".. إليكِ أعراضها وطرق الشفاء منها!
إنفلونزا الكيتو

المدينة نيوز :- غالبًا ما يتعرض متبعو نظام الكيتو للإنفلونزا، وهي تشبه الإنفلونزا العادية المرتبطة في تكيّف الجسم مع نظام الكيتو الذي يعتمد على الدهون كمصدر أساسي للطاقة، وتخفيض كبير في نسبة الكربوهيدرات.

فمع بداية اتباع النظام تصيب الشخص أعراض مثل: الغثيان، والقيء، والإمساك، والصداع، والتهيج، وضعف العضلات، والتشنجات، والدوخة، وقلة التركيز، وألم في المعدة والعضلات، وصعوبة في النوم، والرغبة الشديد للسكَّر.

وعن تلك الأعراض، يبيّن أخصائي التغذية علي قوقزة بأنها تختلف من شخص لآخر، بحيث تتراوح من خفيفة إلى شديدة، ومنهم من لا يشعر بأي آثار جانبية، وقد تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع أو أكثر، وهذا يرتبط بكيفية تكيف أجسامهم مع مصدر جديد للطاقة في هذا النظام وهي "الكيتونات".

أما للتخفيف من هذه الأعراض، قدم قوقزة جملة من الإرشادات المفروض اتباعها، هي على النحو الآتي:

شرب المياه بكميات كافية

img

 

نظام الكيتو يزيد من خطر الجفاف بسبب التخلص السريع منها، وذلك لأن الجليكوجين المخزّن في الجسم يرتبط بالماء، وعندما يتم تقليل الكربوهيدرات تنخفض مستويات الجليكوجين فيخرج الماء من الجسم، لذلك يجب الحفاظ على شرب السوائل بشكل كبير للتخفيف من هذه الأعراض.

تجنب التمارين الرياضية القاسية

لكونها تزيد من أعراض إنفلونزا الكيتو بسبب فقدان السوائل والأملاح من الجسم، لذلك يجب على متبع الكيتو ممارسة الرياضة الخفيفة متوسطة الشدة.

تعويض بعض العناصر الغذائية عن طريق المكملات

نظام الكيتو يُفقد الجسم بعض الفيتامينات والمعادن كفيتامينات (ب) الموجودة في النشويات، ويسبب أيضًا نقصًا في الأملاح مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم بسبب فقدان الماء من الجسم، لذا يُفترض تعويض النقص من خلال المكملات الغذائية، وإضافة الملح للطعام لمن لا يعاني من مرض الضغط لتخفيف أعراض الإنفلونزا.

النوم الكافي والضغوط النفسية

img

 

لأن قلة النوم والضغوط النفسية تسبب ارتفاعًا في مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم؛ ما يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية، ويزيد من أعراض الإنفلونزا الكيتونية.

وفي النهاية، إذا تعرض الشخص لإنفلونزا الكيتو، يُفضل أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، بالإضافة إلى اتباع الأساليب المذكورة للتخفيف من أعراضها، وستختفي حتمًا في غضون أيام.

فوشيا



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن