باحثون يعثرون على أدلة تكشف وجود جليد على القمر أكثر مما كان يعتقد

تم نشره الأربعاء 24 تمّوز / يوليو 2019 11:07 مساءً
باحثون يعثرون على أدلة تكشف وجود جليد على القمر أكثر مما كان يعتقد
ماء على القمر

المدينة نيوز :- وجد ثلاثة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا أدلة تشير إلى وجود جليد على سطح القمر أكثر بكثير مما كان يعتقد أنه يوجد من الأساس، حيث تبين ذلك في بحثهم المنشور في مجلة Nature Geoscience خلال دراستهم للتشابه بين الجليد على عطارد والمناطق المظللة على القمر.

ووفقا لما ذكره موقع "phys" العلمى، قال كل من ليور روبانينكو، جاهانيفي فينكاترامان وديفيد بيج الذين يستخدمون بيانات من مرصد أريسيبو، وكذلك مركبة الفضاء ميسينجر التابعة لناسا، أن هناك مناطق محفورة على أقطاب عطارد تظهر مظللة من الأرض تشبه القمر.

وكشفت بيانات من مسبار LRO، أن بخار الماء والجليد دليل على رواسب الجليد بسمك عدة أمتار في الحفر المظللة، وأظهر البحث أيضًا أن الجليد كان قادرًا على الثبات في الحفر لأنها كانت مظللة، مما يمنعه من أن يتحلل بواسطة أشعة الشمس، وهو ما جعل الباحثون يجرون دراسة إمكانية وجود مناطق مماثلة في القمر قد تؤوي الجليد أيضًا.

وبدأ البحث الثلاثي بالإشارة إلى أن القمر وعطارد لهما بيئات حرارية متشابهة إلى حد ما، وأظهرت الأبحاث السابقة أن تراكم المواد كان مصنوعًا جزئيًا من الجليد، ولمعرفة ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على القمر، حصل الباحثون بعد ذلك على بيانات تصف 2000 حفرة مظللة على عطارد و 12000 حفرة مظللة بالمثل على القمر.

كما أنه لتحديد أوجه التشابه التي قد تشير إلى أن كلا منهما يحمل الجليد، قارن الباحثون نسب قطرها إلى عمق بعضها البعض، وبالتالى تبين من الأدلة أن المواد التي يتم جمعها في الحفر الضحلة على سطح القمر من المحتمل أن تكون جليدًا أيضًا، وإذا أثبتت أفكارهم صحة ذلك، فهذا يعني أن هناك ملايين الأطنان من الجليد على سطح القمر أكثر بكثير مما كان يعتقد معظم علماء القمر.

اليوم السابع



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط