فيسبوك يعيد رسم خريطة العالم

تم نشره الخميس 25 تمّوز / يوليو 2019 09:27 صباحاً
فيسبوك يعيد رسم خريطة العالم
خريطة العالم

المدينة نيوز:- أصدرت شركة فيسبوك، اليوم اﻷربعاء، مجموعة من الأدوات التي تعمل على التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، للمساعدة في إنشاء خرائط للعالم.

الخوارزمية الجديدة لـ"فيسبوك"، التي أطلقت عليها "Map with AI"، تستخدم أداة سهلة لتحرير الخرائط والرسم اسمها "RapiD"، تتيح للمستخدمين تحرير الخرائط والتعامل معها بكل سهولة.

البرنامج برمته يعمل بالتعاون مع "OpenStreetMap" وهي مؤسسة بريطانية تعاونية لرسم الخرائط، تعمل على إنشاء خرائط، مصدرها الحشود البشرية بسهولة.

يتنبأ نموذج "الذكاء الاصطناعي" بوجود طرق في صور معينة من خلال مرور الحشود البشرية من تلك الطرق، ويضعها كطبقة أرجوانية اللون على الخريطة، والخريطة الأصلية تكون كطبقة بيضاء اللون، بعدها يحرر المستخدم الطريق في الخريطة الأرجوانية من خلال تثبيته أو إزالته.

وقال دانيل كريسانوف، مدير هندسة "فيسبوك": "إن هذا النموذج يمكنه اكتشاف الطرق غير المعبدة، وكذلك الأزقة وحتى مسارات المشاة، ويميّزها عن مجاري الأنهار أو الجدران المماثلة بصرياً من خلال صور الأقمار الصناعية".

لاختبار النموذج الجديد رسم "فيسبوك" طرقاً غير معبدة في تايلاند، يبلغ مجموع طولها 300000 ميل، إضافة لتحديد طرق كثيرة في إندونيسيا وبنغلادش وأفغانستان.

وقال دريشتي باتلي، مدير برنامج الخرائط في "فيسبوك": "إن بيانات الخرائط هذه يمكن استخدامها لأشياء مثل التخطيط الاقتصادي والاستجابة لإدارة الكوارث".

تمتاز كثير من المناطق الريفية في العالم بصعوبة تحديد مسارات الطرق فيها، إذ تعاني هذه المناطق النائية صعوبة الوصول إلى الإنترنت، وشبه انعدام لمصادر الطاقة.

يمكن أن يؤثر انعدام توافر الخرائط عن تلك المناطق في الاستجابة السريعة بحال وقوع الكوارث، والتخطيط المجتمعي، والتنمية الاقتصادية.

الخليج اونلاين



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن