توسيع مظلة شمول الضمان الاجتماعي

تم نشره الجمعة 26 تمّوز / يوليو 2019 12:46 صباحاً
توسيع مظلة شمول الضمان الاجتماعي
خالد الزبيدي

قبل 16 عاما تم اخذ قرار بشمول العسكريين في الضمان الاجتماعي وفق ضوابط مهمة تحمي اموال الضمان وفق دراسات اكتورية دورية، وحسب الدراسات فأموال ومستقبل الضمان الاجتماعي آمن ولا غبار عليه، اما ضوابط شمول العسكريين لمظلة الضمان فهي واضحة ويفترض اننا تجاوزنا ذلك ومجرد طرح هواجس حول مستقبل الضمان غير منصفة ويفترض ان لا يلتفت اليها، فالحكومة تدفع استقطاعات العسكريين ويتم توريدها للضمان ضمن محفظة خاصة بتقاعد العسكريين، ومن المتوقع ان ترتفع نسبة الاقتطاع الى 28 % من رواتب المشمول بالتقاعد، وفي حالات خاصة تتحمل الخزينة اية فروقات لحالات معينة.
لا يشعر المؤمن له بأهمية دور الضمان الاجتماعي الا من يبلغ سن التقاعد او توفاه الله مبكرا وترك خلفه اسرة، او تعطل عن العمل عدة اشهر، او إصابات العمل او سيدة انجبت طفلا وتحتاج لفترة حضانة، وغير ذلك، فالضمان يقوم بدوره بتوفير الاستقرار للمستفيدين من الاشتراك، لذلك نجد اتساع نطاق الاشتراك الشخصي خصوصا للمغتربين الذين سيعودون يوما ويجدون فسحة من الامل بعيش شيخوخة آمنة.
وبالعودة الى شمول العسكريين لمظلة الضمان الاجتماعي يطرح البعض ان التقاعد المبكر في القوات المسلحة والاجهزة الامنية يكاد يكون شاملا وفي بعض الاحيان يكون سن المتقاعد العسكري حول سن الـ 40 سنة، وهناك ظاهرة المعلولية التي ترفع مبالغ التقاعد للمستفيدين، وهذا متعارف عليه، الا ان التقاعد لا يصرف الا بعد اكمال سن 45 سنة، اما المعلولية فهي من اختصاص اللجان الطبية العسكرية، وفي هذا السياق فإن الحكومة ستتحمل اية فروقات جرّاء المعلولية.
اما مصير المتقاعد العسكري عند سن الـ 45 سنة ففي حال الالتحاق بأي عمل جديد في اي شركة او مؤسسة تخضع للضمان الاجتماعي، سيتم وقف صرف راتب التقاعد للمستفيد لطالما يعمل ويتم اقتطاع مالي تورد للضمان الاجتماعي، وهذا يشمل اصحاب التقاعد المبكر للمشتركين في الضمان الاجتماعي، وبعد بلوغ 60 سنة من العمر يسمح له وغيره العمل الى جانب الحصول على الراتب التقاعدي، وهذا يشمل الجميع.
إيرادات اشتراكات العسكريين توضع في صندوق منفصل ويتم استثمارها من قبل صندوق اموال الضمان، واول تقاعد للعسكريين يحل في العام 2023، بحيث يكون العسكري المشمول بالضمان الاجتماعي قد اتم عمر الـ 45 سنة، وللتأكد من المؤشرات المالية تسير في الاتجاه السليم فإن الحاجة تستدعي لإجراء دراسات اكتوارية كل ثلاث سنوات للتأكد من ملاءة صندوق اموال المتقاعدين العسكريين..
الضمان الاجتماعي قصة نجاح تهم كل الاردنيين وعلينا جميعا التأكد من ان قراراتها منصفة، فصناديق التقاعد في العالم هي من اكبر اصحاب الاصول المنقولة والسيولة المرتفعة، حيث تكتفي بهامش ربحي مقبول وفق مخاطر استثمارية محدودة للغاية..التوسع الافقي والرأسي للضمان الاجتماعي مصلحة وطنية وتنموية.

الدستور - 

الخميس 25 تموز / يوليو 2019.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "