350 تخصصًا ضمن قائمة «القبول الموحد»

تم نشره السبت 27 تمّوز / يوليو 2019 08:50 صباحاً
350 تخصصًا ضمن قائمة «القبول الموحد»
وزارة التعليم العالي

المدينة نيوز:- أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد/ التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان 350 تخصصا صمن قائمة القبول يحق للطلبة التقدم لها.
ووفقا للوحدة، فإن الطالب يمكنه ان يقدم طلبا واحدا للقبول الموحد حيث من يرغب التقدم خلال الايام المقبلة لا يمكنه ان يعيد طلبه خلال فترة تقدم التكميلية، حيث ان اعلان القائمة الموحدة سيكون بشكل كامل ولمرة واحدة بعد الانتهاء من فترة التقديم الثانية لطلاب التكميلية.
وعلى صعيد متصل، دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جميع الطلبة الناجحين في شهادة الثانوية العامة لزيارة موقع «اختر تخصصك» قبل تعبئة طلبات الالتحاق بالجامعات.
وقالت الوزارة، في منشور عبر حسابها الرسمي على موقع «فيسبوك» أمس: تهنئ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جميع الطلبة الناجحين في شهادة الثانوية العامة وتدعوهم قبل تعبئة طلبات الالتحاق بالجامعات والتي ستبدأ اعتبارا من يوم غد الأحد لزيارة موقع «اختر تخصصك» والذي ستجد فيه ما يلي: كيف تختار تخصصك - التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة في القطاع العام - التخصصات المطلوبة في القطاع الخاص المحلي - التخصصات المطلوبة لسوق العمل إقليمياً - التخصصات الحاصلة على اعتمادات عالمية أو إقليمية في الجامعات الرسمية والخاصة - أهمية التعليم التقني - طلبات ديوان الخدمة المدنية - دراسات ومعلومات.
ودعت الوزارة الطلبة الى البحث عن تخصص المستقبل الذي يلائم قدراتهم ويتوافق مع رغباتهم ويتطابق مع حاجات سوق العمل.
لزيارة الموقع اضغط على الرابط التالي: http://www.admhec.gov.jo/mjr2017/ .
من جانب آخر، أوضحت وحدة تنسيق القبول الموحد الإلكتروني، أنها ستتعامل مع معدل الثانوية العامة من «مئة» وسيتم ادخال شهادة الثانوية العامة الإلكترونية ويكون تنافس الطلبة بمعدلات « المئة»، وسيتم احتساب المعدل الذي اقرته وزارة التربية من 1400.
وبموجب الخطة، يكون المعدل العام من 100 بالمئة، ويتكون من 40 بالمئة من مباحث الثقافة المشتركة، و60 بالمئة للمبحث التخصصي الإجباري، وأعلى مبحثين تخصصين اختياريين، وبواقع 7 مواد فقط.
ووفقا للخطة فإن الطالب يستطيع التقدم بطلب للإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد إذا حصل على مجموع 910 فأكثر شريطة حصوله على 50 بالمئة على الأقل من النهاية العظمى لعلامة كل مبحث من المباحث التي تقدم إليها، وحصل على معدل 65 بالمئة فما فوق، وذلك بحسب شروط وزارة التعليم العالي.
كما يمكن للطالب التقدم بطلب التحاق للجامعات الخاصة وكليات المجتمع إذا حصل على مجموع 840 فأكثر شريطة حصوله على 50 بالمئة على الأقل من النهاية العظمى لعلامة كل مبحث من المباحث التي تقدم إليها، وحصل على معدل 60 بالمئة فما فوق بحسب شروط وزارة التعليم العالي. كما يمكن للطالب الإلتحاق بهذه الكليات إذا حصل على علامة أقل من 50 بالمئة من النهاية العظمى لعلامة أي مبحث من المباحث التي تقدم إليها شريطة ألا تقل علامته في أي من المباحث عن 40 بالمئة من النهاية العظمى للمبحث.
ووفقا للخطة فإنه لا يحق للطالب الإلتحاق بأي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي سواء الجامعات الحكومية، أو الخاصة، أو كليات المجتمع، إذا حصل على علامة أقل من 40 بالمئة من النهاية العظمى في أي مبحث من المباحث التي تقدم إليها.
وتبدأ فترة تقديم طلبات مكرمة العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة اعتبارا من تاريخ 7/ 8 وحتى 9/ 8، وتبدأ فترة تقديم طلبات التجسير اعتبارا من 18/ 8 وحتى 20/ 8، ويوم 22/ 8 سينعقد امتحان المفاضلة للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية من حملة الشهادات العربية، فيما يتوقع اعلان نتائج امتحانات الدورة التكميلية يوم 2/ 9، وتبدأ فترة تقديم طلبات القبول الموحد للدورة التكميلية يوم 4/ 9 وتستمر حتى 6/ 9، وينعقد امتحان المفاضلة للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية من حملة الشهادات الأجنبية يوم 5/ 9، وتبدأ عملية تنفيذ عمليات القبول والتجهيز لاعلان النتائج اعتبارا من 7/ 9 فيما تُعلن نتائج القبول يوم 15/ 9.
ويحق لطلبة الدورة التكميلية الاستفادة من المكرمات الملكية السامية لأبناء العاملين في القوات المسلحة وأبناء المعلمين ومكرمة المخيمات، والتخصيصات الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة باستثناء المقاعد المخصصة لطلبة أوائل الألوية والمحافظات، ومكرمة العشائر.
وسيتم الإعلان عن موعد تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات بعد إعلان نتائج القبول الموحد

 


مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن