رصد طير بحري جديد في سماء العقبة

تم نشره الأحد 28 تمّوز / يوليو 2019 04:13 مساءً
رصد طير بحري جديد في سماء العقبة
طير - تعبيرية

المدينة نيوز :- سجل فريق الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في مرصد طيور العقبة طائر خرشنه سندويتشية لأول مرة في بيئات مرصد الطيور. وقال مدير المرصد فراس الرحاحلة اليوم الاحد: إن هذا الطائر يعبر منطقتنا خلال مواسم الهجرة، إذ يعد من الانواع البحرية نادرة التواجد على اليابسة، ويعتمد الاسماك غذاء له، لذا فأن الفرصة الاكبر لمشاهدته في الاردن تكمن في البيئة البحرية بالعقبة. ولم يرد تسجيل الطائر في بيئات مرصد طيور العقبة التي تبعد بضعة كيلومترات عن خليج العقبة، حسبما يبين الرحاحلة، مضيفا أن المشاهدات السابقة انحسرت بمشاهدته في البيئة البحرية. ويعد تسجيل هذا النوع، وفق الرحاحلة، في بيئات المرصد جديدا لقائمة الانواع في مرصد الطيور التي اصبحت 245 نوعا تشكل بمجموعها 56 بالمئة من تعداد الانواع المسجلة في الاردن بشكل عام بعد اضافة طائر الخرشنة لها، ما يبرز أهمية بيئات مرصد الطيور المتنوعة كبيئة آمنة لاستراحة الانواع المهاجرة خلال عبورها للأردن في رحلتي الخريف والربيع من كل عام.
ويبدأ موسم هجرة الطيور الخريفي بمنتصف شهر آب، وينتهي مع نهاية شهر تشرين الثاني، بينما يبدأ موسم هجرة الربيع في منتصف شهر شباط وينتهي مع انتهاء شهر أيار. وأضاف الرحاحلة أن مرصد طيور العقبة يشهد تواجدا، بسبب دفئ المناخ في مدينة العقبة خلال موسم الشتاء، لأنواع مختلفة للطيور، وتتخذ من بيئاته مكانا لقضاء موسم الشتاء فيها عوضا عن تكبد عناء رحلة اطول الى مناطق مختلفة ذات مناخ مماثل في افريقيا وفق بترا .
يشار الى ان المرصد تبلغ مساحته نصف كيلومتر مربع يرتاده سنويا ما يصل نصف مليون طائر سنويا خلال اوقات الهجرة اذ يعد اخر استراحة للطيور المهاجرة قبل دخول افريقيا من الطرف الشمالي لخليج العقبة واول استراحة لها عند عبور اسيا من المسار نفسه.