ورشة تناقش قضايا عدم المساواة والإدماج الحضري

تم نشره الإثنين 29 تمّوز / يوليو 2019 10:45 مساءً
ورشة تناقش قضايا عدم المساواة والإدماج الحضري
الجامعة الاردنية

المدينة نيوز :- أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة مراعاة الجامعة لمعاني العدالة وإتاحة الفرص للجميع بشفافية من خلال تقديمها الدعم والرعاية للفئات الفقيرة وذوي الإعاقة من الطلبة والعاملين بما يحفظ كرامتهم ويحمي حقوقهم.
وقال القضاة خلال ورشة وطنية نظمتها الجامعة بالتعاون مع اليونسكو عن معالجة عدم المساواة والإدماج الحضري في الأردن اليوم الاثنين: إن "الأردنية" تحرص على أن يصل الأكثر كفاءة فيها إلى مواقع صنع القرار بغض النظر عن الجنس أو أية اعتبارات أخرى.
وأضاف أن الجامعة سعيدة بهذه الشراكة مع اليونيسكو، داعيا إلى تعزيز التعاون في قضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية تشغل الرأي العام الأردني والعربي، وتتيح للباحثين الشباب من طلبة الماجستير والدكتوراه فرص الحوار وتبادل الخبرات من خلال الالتقاء بصناع السياسات وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.
ودعت أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي لمعالجة التمييز وعدم المساواة في المجتمع، واتخاذ إجراءات واضحة لإنهاء الفقر المدقع كأولوية مهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن.
واشارت اختصاصية برامج اليونيسكو في بيروت الدكتورة "سيكو سوجيتا" إلى أن فهم الوضع في المدن أصبح أكثر صعوبة في ظل التطورات التي شهدتها اخيرا كارتفاع معدل النمو فيها وزيادة الطلب على الخدمات والبلديات المحلية وغيرها من التحديات الأخرى.
وأوضحت أن الهدف من الورشة هو تعزيز قدرات الباحثين المتخصصين لدعم التنمية المستدامة على المدى الطويل.
واشارت رئيسة اللجنة المنظمة للورشة الدكتورة رانيا جبر إلى أن الورشة التي تستمر ثلاثة أيام تسعى إلى تعزيز النقاش والحوار بين الخبراء والمتخصصين والباحثين الشباب في مجال العلوم الاجتماعية كعلم الاجتماع والتنمية والانثروبولوجيا وعلم النفس والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والقانون.
وتناولت الورشة في جلستها الافتتاحية المواضيع المتعلقة بمفهوم عدم المساواة ومظاهرها ومعالجتها، ودور استراتيجية الحماية الاجتماعية في الاندماج الاجتماعي، والعوامل المؤدية إلى توجه النساء الأردنيات للعمل غير المنظم، إضافة إلى العلاقة بين معدلات الفقر والبطالة، ودور الحواجز الاجتماعية في عدم المساواة القائمة على المعرفة.
وتناقش الورشة في جلسات اليومين الثاني والثالث عددا من المحاور المتعلقة بقضايا الاندماج الحضري ومعالجته وتحدياته، وصولا إلى الجلسة الختامية التي سيتم من خلالها تحديد الأولويات والسياسات لموضوع الورشة بشكل شامل ومفصّل.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن