احذروا منتجات العناية الشخصية.. لهذه الاسباب

تم نشره الثلاثاء 30 تمّوز / يوليو 2019 09:37 صباحاً
احذروا منتجات العناية الشخصية.. لهذه الاسباب
منتجات العناية الشخصية

المدينة نيوز:- ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن تقريرا صادرا عن مجلس العموم البريطاني (البرلمان) تحدث عن مخاوف حول أن أجسادنا تمتص المواد الكيميائية، المستخدمة في منتجات العناية الشخصية، مما يؤدي إلى حدوث ردات فعل مختلفة لأجسادنا، مشيرة الى أن معجون الأسنان، ومزيل العرق، ومنتجات العناية الشخصية جزءا أساسيا من روتين حياتنا اليومي، ولكن العديد من هذه العناصر التي تبدو غير ضارة، تحتوي على مكونات تؤدي إلى حدوث طفح جلدي أو جفاف، أو حتى ظهور البثور".

وقالت أخصائية أمراض الجلدية، آليا أحمد، إنها ترى بانتظام مرضى يعانون من مشكلات بسبب منتجات العناية الشخصية، ومنها التهاب الجلد التماسي، وهو نوع من الأكزيما، وينتج فيه رد فعل تحسسي، وطفح جلدي وحكة.

وأضافت أنه ما يزيد الأمر سوءا أن التأثير يحتاج للكثير من الوقت، لمعرفة أن تلك الأعراض تعود إلى منتجات العناية الشخصية، حيث أن الشخص قلا يصاب بتلك الأعراض سوى بعد استخدام المنتجات أكثر من مرة.

وأشارت إلى أن أضرار هذه المنتجات، تمتد إلى جميع أنحاء الجسم، وليس مكان استخدام المنتج فقط، لافتة إلى أن أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من الحساسية تجاه شيء ما، هو التوقف عن استخدامه، وانتظار ما إذا كانت الأعراض ستختفي من عدمه.

وهذه عدد من الأشياء التي نستخدمها بشكل يومي، وتحتوي على مواد تمتصها أجسادنا وتعاني من رد فعلي تحسسي تجاهها.

* الرغوة المضافة إلى المنتجات

تحتوي الرغوة التي تضاف إلى معظم المنتجات على لوريث كبريتات صوديوم أو SLS، حيث يساعد في تكون رغوة الصابون، وتوجد في الشامبو ومعاجين الأسنان.

وأوضحت الطبيبة أن الأشخاص الذين يستخدمون معاجين الأسنان التي تحتوي على تلك المادة، يمكن أن يصابوا بقرحة جلدية وقرحة داخل الفم، لأن هذه المادة الكيميائية يمكن أن تهيج الأنسجة الرقيقة في تجويف الفم.

ولفتت إلى أنه إذا شعر الشخص بحكة في فروة الرأس بعد غسل شعره، فقد يكون لديه حساسية تجاه SLS الموجود في الشامبو.

ونصحت الجميع بتجربة معجون أسنان خال من SLS حيث يقلل هذا من خطر الإصابة بالقرح بنسبة تصل إلى 70%.

كما نصحت الأشخاص الذين يصابون بالأكزيما بعدم استخدام منتج يحتوي عليه نظرا لأنه يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية.

* مضادات الجراثيم

يستخدم تريكلوسان، وهو مادة ذات خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، على نطاق واسع في معاجين الأسنان، والصابون ومنتجات غسل اليدين، ومزيلات العرق والمواد المضادة للبكتيريا، ويمتصه الفم والجلد، عادة ما تحدث ردات الفعل تجاهه بعد أشهر أو حتى سنوات من استخدامه.

وقالت الطبيبة آليا أحمد، إن استخدام المنتجات التي تحتوي على التريكلوسان لفترة طويلة، يمكن أن يسبب مشكلة في حاجز الجلد الواقي، مما يؤدي إلى طفح جلدي أو أكزيما وخاصة على اليدين.

* مرطبات الجلد

تحتوي المناديل المبللة والمرطبات وشاور الاستحمام، على مادة ميثيل إيزوثيازينولون، أو مواد مضادة للبكتيريا، وهي تسبب طفحا جلديا وبخاصة للأطفال الذين يرتدون الحفاضات، كما تسبب تقرحات أو بقع في الجزء السفلي، والمنطقة التناسلية، تظهر هذه الأعراض بعد الاستخدام المتكرر لها وتحديدا بعد أيام أو أسابيع.

* الشامبو

يحتوي على البارابين، والذي يوضع في الشامبو والمرطبات وأحمر الشفاه ومزيل الروائح الكريهة، يعاني 2% من الأشخاص من الحساسية تجاهه، والذين يعانون من الأكزيما أو جفاف الجلد أكثر عرضة للتحسس منه، والمعاناة من أحمرار، وحكة وظهور بثور.

* الماسكارا

غالبا ما تحتوي الماسكرا وملمع الأظافر ومثبتات الشعر على مجموعة من الأحماض الاصطناعية، تسمى بوليمير أكريليك المضادة للماء.

وتسبب هذه المادة احمرارا وحكة حول الأظافر والأصابع، وظهور بثور، كما تسبب الماسكرا حكة حول العينين، وتورما، وسقوط الجفون، وفقدان الرموش.

* صبغة الشعر

تحتوي على مادة Para-phenylenediamine" PPD"، وهي مادة كيميائية تستخدم في صبغات الشعر الداكنة وشبه الداكنة، تسبب احمرارا بفروة الرأس والأذن، وقد تؤدي إلى تورم الجفون وتقرح الجلد حول الوجه، والعنق وفروة الرأس.

 

الديار 



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "