أسباب الشيب المبكر

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 10:21 صباحاً
أسباب الشيب المبكر
تعبيرية: الشيب

المدينة نيوز:- يتحول لون الشعر إلى اللون الأبيض طبيعياً مع تقدم العمر، ولكن هناك حالات عدة تبدأ خصلات من الشعر الأبيض في الظهور في شعرهم في عمر صغير وتسمى حينها بالشيب المبكر.

تنتج بصيلات الشعر صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطاء الشعر لونه أياً كان، ومع التقدم في العمر تبدأ هذه البصيلات بفقدان صبغة الميلانين شيئاً فشيئاً إلى أن يتحول الشعر إلى اللون الأبيض. هناك طرق عدة ينصح باتباعها بعد تحديد العامل المسؤول عن تحول الشعر إلى اللون الأبيض في عمر صغير لمنع أو تأخير المدة التي من الممكن أن يكتسب الشعر فيها اللون الابيض.

وتتراوح أسباب ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر من أسباب يمكن التحكم بها ومعالجتها إلى أخرى يصعب التحكم بها أو معالجتها، ومن هذه الأسباب 

*العامل الوراثي
يعود السبب في كثير من حالات ظهور الشعر الأبيض إلى أسباب وراثية. فمثلاَ في حال ظهور الشعر الأبيض في عمر صغير عند الوالدين أو الأجداد يكون الأبناء أكثر عرضة لاكتساب الشعر الابيض.

يجدر الذكر أن العرق والأصل لهما تأثير كبيرعلى العمر الذي يبدأ ظهور الشعر الأبيض فيه، حيث أن الأشخاص من أصول أفريقية يبدأ شعرهم بالتحول إلى اللون الأبيض في عمر الأربعين، في حين أن الأشخاص من الأصول الأخرى يبدأ شعرهم بالتحول إلى اللون الأبيض على عمر 35 عاماً.

*القلق والتوتر
تختلف أشكال التوتر والقلق التي قد يعاني منها الشخص من وقت لآخر، ومن هذه الأشكال ما يلي:

اضطرابات النوم.
اضطرابات الشهية.
ارتفاع ضغط الدم.
الإرهاق والإجهاد.
أمراض نقص المناعة
في حال الإصابة بأي من أمراض نقص المناعة (أمراض المناعة الذاتية) يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الشعر مما يسبب نقص في صبغة الشعر وظهور اللون الأبيض (الشيب).

*اختلال في نشاط الغدة الدرقية
يساهم الاختلال في معدلات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم الناجم عن فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها في نقصان كميات صبغة الميلانين المسؤولة عن إكساب الشعر لونه.

*نقصان في إفراز فيتامين ب12
تكمن أهمية فيتامين ب12 في المحافظة على صحة خلايا الدم الحمراء التي تقوم بدورها في إيصال الأوكسجين لجميع خلايا الجسم من ضمنها خلايا الشعر. يساهم نقص فيتامين ب12 بشكل كبير في إضعاف صحة الشعر والتقليل من إنتاج صبغة الميلانين.

*انخفاض مخزون الجسم من المعادن والفيتامنيات

إذ انخفض مخزون الجسم من المعادن الضرورية وأهمها النحاس، والكولسترول النافع، والفيريتين المسؤول عن تخزين الحديد في الجسم، وفيتامين ب3 وهو الأمر الذي ينتج عنه الظهور المبكر للشعر الأبيض من خلال تأثيرهم على صبغة الميلانين.

*التدخين

يساهم التدخين بشكل كبير في تضيق الأوعية الدموية، مما يقلل من كمية الدم والأوكسجين المتدفقة إلى بصيلات الشعر، وهذا بدوره يؤدي إلى إضعاف الشعر وظهور الشعر باللون الأبيض في عمر صغير.

*مرض الثعلبة

يعد الثعلبة مرض جلدي يصيب فروة الرأس أو أي منطقة يتواجد فيها شعر مما يسبب تساقطه، وفي حالة نمو الشعر مرة أخرى يبدأ يظهر اللون الأبيض على الشعر الجديد.

*صبغات الشعر ومستحضرات العناية بالشعر

تساهم المواد الكيميائية المتواجدة في صبغات الشعر ومستحضرات العناية بالشعر مثل الشامبو وغيرها من المستحضرات في ظهور الشعر الأبيض في عمرٍ صغير من خلال تقليل إفراز صبغة الميلانين، يسبب استخدام صبغات الشعر بشكل متكررفي ظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر، وذلك بسبب وجود ماء الأكسجين (بالإنجليزية: Hydrogen Peroxide) الذي يعتبرالمكون الأساسي لصبغات الشعر.

وللوقاية من الشيب المبكر يجب في البداية المؤدي لذلك ومن ثم تحديد الطريقة الأمثل في منع أو تقليل ظهوره، ويكون كالتالي:

إذا كان السبب في ظهور الشعر الأبيض ناتج عن الاختلالات في نشاط الغدة الدرقية، يمكن من خلال معالجة هذه الحالة وتعديل مستوى الهرمونات في الجسم تأخير وقت ظهور الشعر الأبيض أو منع ظهوره.
إذا كان السبب نقص فيتامين ب-12، فإن تناول الجرعات الكافية من الفيتامين لتعديل مستواه في الجسم وضبطه ضمن معدلاته الطبيعية يساهم في التقليل أو منع ظهور الشعر الأبيض.
إذا كان السبب في ظهور الشعر الأبيض هو التدخين، أو التوتر، والقلق الذي يتملك الشخص من وقتٍ لآخر، فينصح بهذه الحالة الانقطاع عن التدخين وممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل التي تقلل من القلق والتوتر.
إذا كانت الأسباب ناتجة عن عوامل وراثية، يصعب بهذه الحالة تأخير وقت ظهور الشعر الأبيض أو منعه.
كما أنخ يمكن استخدام الطرق الطبيعية التالية لتأخير وقت ظهور الشعر الأبيض، إذ تعد هذه الطرق طبيعية ولا تشكل أي أضرار على الجسم أو على صبغة الشعر:

*أوراق الكاري، يمكن خلط أوراق الكاري مع أحد أنواع الزيوت المناسبة للشعر ووضعها على فروة الرأس للحفاظ على لون الشعر الاصلي ومنع الظهور المبكر للشعر الأبيض.
*ثمار عنب الثعلب الهندي (أملا)، هو نبات عشبي يساعد على منع ظهور الشعر الأبيض من خلال دعم مخزون صبغة الشعر لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الشيخوخة ومضادات الأكسدة. يمكن طحن هذه النبتة على شكل بودرة وخلطها مع زيت جوز الهند ووضعها على فروة الرأس.
*الشاي الأسود، يمكن من خلال نقع 3-5 أكياس من الشاي الأسود في كوبين من الماء المغلي ثم تبريده ووضعه على شعر رطب لوحده أو من خلال إضافته إلى بلسم الشعر وإبقائه لمدة ساعة قبل شطفه لإكساب الشعر اللون الغامق، واللمعان، والحيوية.
المصادر الغنية بالنحاس، حيث يساهم النحاس في الوقاية من الظهور المبكر للشعر الأبيض. ويعد كبد البقر، والعدس، واللوز، والشكولاتة الغامقة، والهليون من أهم مصادر الطبيعية للنحاس.
*الأطعمة المحتوية عل مضادات الأكسدة، حيث يساعد تناول الاطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات الطازجة، والأسماك، وزيت الزيتون، والشاي الأخضر على منع تشكل الشعر الابيض

 

 

الطبي 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات