اختتام ورشة عن التنمية المستدامة

تم نشره الأحد 04 آب / أغسطس 2019 08:19 مساءً
اختتام ورشة عن التنمية المستدامة
جانب من الورشة

المدينة نيوز :- أكد المشاركون في ختام ورشة اهداف التنمية المستدامة التي نظمتها الوكالة الألمانية للتنمية على مدى يومين، أن الأردن من أكثر الدول التزاما في تنفيذ تعهدات التنمية المستدامة، بعد دمج محاور الأهداف الانمائية للألفية مع خططه واستراتيجياته الذي انعكس على تحقيق نمو اقتصادي وتحقيق التنمية. وقال العين الدكتور محمد النجار خلال جلسة نقاشية بعنوان "الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة"، إن معدل الهطول المطري السنوي في الأردن بلغ 5ر8 مليار مكعب.
وقال مدير برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والممول من الاتحاد الأوروبي أميل العاصي: إن الأردن بدأ تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة منذ نحو 10 سنوات، وأن احتياج الاردن من الطاقة لا يتجاوز 4 ملايين وحدة طاقة، بينما الطاقة المتجددة تستحوذ على نحو 10 بالمئة من اجمالي الكهرباء المنتجة. وبين الخبير الوطني في الحياة تحت الماء والحياة على الأرض إيهاب عيد، ان العقبة تنتج 80 طنا من السمك، مشيرا إلى أن خليج العقبة هو نهاية امتداد الشعب المرجانية، وان المرجان الموجود في العقبة هو الوحيد بالعالم الذي لا يتأثر بالتغير المناخي، اضافة الى ان العقبة يعيش فيها 350 نوعا من المرجان.
وقال مدير مشروع المساهمات المحددة وطنيا في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي باتر وردم: إنه تم الانتهاء من مسودة الخطة الوطنية للتكيف والمتوقع إقرارها من الحكومة قبل نهاية العام، مشيرا إلى انه سيتم في العام المقبل إعداد تقرير البلاغات الوطنية الرابع لتغير المناخ.
وتحدثت الريادية في التغير المناخي ملاك العقيلي عن تجربتها في زيارة القطب الشمالي وتأثير التغير المناخي على ذوبان الجليد والخلل البيئي هناك.
وتناولت الجلسة الثانية بعنوان "البيئة الاقتصادية" الشراكة مع القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة ودور القطاع الصناعي.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل: إن المدن الصناعية تتمتع بضريبة دخل بنسبة 5 بالمئة، معتبرا ان هذه النسبة تعتبر ميزة تنافسية جيدة.
وقال المدير التنفيذي لغرفة صناعة الأردن الدكتور ماهر المحروق: إن القطاع الصناعي تبلغ مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بـ 25 بالمئة، في حين ان 90 بالمئة من الصادرات هي صادرات صناعية، مشيرا الى ان الشراكة بين القطاعين لا زالت ضمن إطارها البسيط.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور بشار الزعبي: ان المؤسسة تسعى الى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مقومات الاقتصاد الوطني، مضيفا ان المؤسسة توفر دعما لـ45 شركة للدخول في أسواق جديدة.
وأكد قال مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس زياد عبيدات: إن ضعف النمو الاقتصادي في الأردن تسبب بمحدودية فرص العمل الجديدة، معتبرا أن الاقتصاد الوطني ينتج 35 ألف فرصة عمل يذهب معظمها للوافدين.
وقالت نور المغربي من الوكالة الألمانية للتعاون الفني: إن ألمانيا ملتزمة بتنفيذ اهداف التنمية المستدامة، موضحة ان البيئة اهم المحاور التي تم تشبيكها مع اهداف التنمية المستدامة، مضيفة ان الوكالة الألمانية منذ بدء عملها في المملكة دعمت الأردن حتى نهاية شهر شباط بـ348 مليون يورو.
وقالت نائب رئيس اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة في الاتحاد البرلماني الدولي النائب وفاء بني مصطفى: إن المشاركة البرلمانية في إعداد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 من خلال تجمعات إقليمية من خلال عدة منظمات برلمانية وفق بترا .
وبين رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب الدكتور خير ابو صعيليك، أن الأردن تراجع الى المرتبة 63 عالميا من أصل 68 دولة بسبب معيار مقيدات التملك للأجانب والذي استحوذ على 75 بالمئة من المعيار.
وقال مدير منظمة الأغذية والزراعة في الأردن الدكتور الحاج نصر الدين، إن الأردن من الدول التي حققت متطلبات الامن الغذائي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات