11 بديلا لشغل وقت الطفل عن ألعاب الموبايل

تم نشره الأربعاء 07 آب / أغسطس 2019 02:35 مساءً
11 بديلا لشغل وقت الطفل عن ألعاب الموبايل
أطفال

المدينة نيوز:- لكل طفل شخصية مميزة وتفضيلات مختلفة، والخطوة الأولى لإيجاد الأنشطة المناسبة للطفل ملاحظة تفضيلاته والأنشطة التي يحبها ويستمتع بها. فهناك أطفال يحبون الرسم والتلوين، وأطفال آخرون يحبون ألعاب الفك والتركيب.

 وهناك من يحبون الأنشطة الحركية والألعاب الرياضية، فمثلًا، لاحظتُ أن طفلي يعشق السيارات منذ نعومة أظافره، لدرجة أن كلمته الأولى كانت "بيب بيب" في محاولة لتقليد صوت السيارة. فاشتريت له مجموعة من السيارات الصغيرة الملونة وصنعنا جراجًا خاصًّا بها ولعبنا لعبة السباق، واستخدمتها أيضًا لتعليمه الألوان.

لذا عليكِ مراقبة اهتمامات طفلكِ وتقديم أنشطة مناسبة لسنه، إليكِ هذه الأفكار لتختاري منها ما يناسب طفلكِ:

*ألعاب الفك والتركيب:

إذا كان طفلكِ يحب الفك والتركيب، اشتري له مجموعة من ألعاب الفك والتركيب، شاركيه اللعبة في البداية لإثارة فضوله لها، ثم اتركيه ليكتشفها بنفسه ويصنع أشكالًا مختلفة. واحرصي على أن تكون اللعبة مناسبة لسنه، فإذا كان طفلكِ أقل من ثلاث سنوات، اختاري الألعاب التي تحتوي على قطع كبيرة الحجم لا يمكن ابتلاعها.

*زراعة نبات ورعايته: اشتري نبتة صغيرة لطفلكِ وازرعيها معه، وعلميه كيف يعتني بها كل يوم، واستمتعي معه بمشاهدتها وهي تنمو. الصلصال الطبي الملون: أغلب الأطفال يحبون قطع الصلصال الملونة، ويستمتعون بصنع أشكال مختلفة منها، ساعدي طفلكِ في عمل أشكال مختلفة، واتركيه يبتكر أشكالًا جديدة. بالإضافة إلى المتعة، فإن هذا النشاط يُعد تمرينًا رائعًا لأصابع طفلكِ.

*القص واللصق: أحضري لطفلكِ مجموعة من الأوراق الملونة، ومقصًا مخصصًا للأطفال، وعلميه كيفية عمل أشكال مختلفة، وخصصي مكانًا في المنزل لتعليق أعماله الفنية بعد إنهائها.

*الرسم والتلوين: اشتري لطفلكِ أدوات الرسم والتلوين، واتركي له الفرصة للإبداع، فقد يكون لديه موهبة فنية تحتاج منكِ إلى تشجيعه لتظهر إلى النور. الطباخ الصغير: بدلًا من ترك طفلكِ أمام التلفزيون في أثناء إعدادكِ للطعام، اصطحبيه معكِ إلى المطبخ، واطلبي منه أن يشارككِ في بعض الأعمال البسيطة، وتأكدي من إبعاده عن مصادر الحرارة والخطر في المطبخ، وهذه بعض النصائح لسلامة طفلك في المطبخ.

*مسرحية صغيرة: جميع الأطفال يتمتعون بخيال قوي، يمكنكِ تنمية قدرة طفلكِ على التخيل عن طريق تأليف مسرحية صغيرة معه أبطالها ألعابه المفضلة، وشاركيه المرح في أحداث المسرحية. القراءة: احرصي على القراءة لطفلكِ يوميًّا، فهي ليست مجرد وسيلة للتسلية، بل تساعده على تنمية مهاراته اللغوية أيضًا.

*الأحجية (البازل): اشتري لطفلكِ لعبة البازل، أو اصنعيها بنفسكِ عن طريق طباعة صورة وقصها إلى عدة أجزاء، ليعيدها إلى ترتيبها الأصلي مرة أخرى.

*لعبة الغميضة (الاستغماية): لعبة بسيطة لا تحتاج إلى أي أدوات، فقط أنتِ وطفلكِ، اختبئي في مكان يمكن لطفلكِ الوصول إليه بالمنزل، واستمتعي من قلبكِ عندما تشاهدينه يمسكِ بكِ ضاحكًا ضحكة الانتصار.

*نشاط جديد من ابتكاركِ: هل يشعر طفلكِ بالملل من جميع الألعاب الموجودة بالمنزل؟ ابتكري له لعبة جديدة باستخدام بعض الأدوات الموجودة في منزلكِ، مثل علب الثلاجة أو أوعية الطهي أو ملاعق طهي الطعام الخشبية، أو علب الحليب الفارغة. أطلقي العنان لخيالكِ، وستجدين في منزلكِ مئات الأنشطة البسيطة والممتعة لطفلكِ.

خطوات تقليل وقت التلفزيون والموبايل للأطفال

إليكِ هذه الخطوات الفعالة التي ساعدتني على تقليل وقت التلفزيون والهاتف المحمول لطفلي بشكل عملي.

*تحلي بالصبر: اعلمي جيدًا أن تعلق الطفل بالأجهزة الذكية يحتاج إلى صبر ووقت منكِ، فلن ينسى طفلكِ هذه الأجهزة بين يوم وليلة، ولكن مع الوقت واتباع الخطوات التالية ستلاحظين تحسنًا كبيرًا.

*قللي تعرضه بالتدريج: ليس من المعقول أن يكون الطفل معتادًا على مشاهدة التلفزيون أغلب اليوم، ثم فجأة تقررين أنه قد أصبح من الممنوعات، احرصي على تدريج الأمر وتقليل وقت التلفزيون والهاتف المحمول لطفلكِ يومًا بعد يوم حتى تصلي إلى الوقت المحدد.

*قدمي بدائل مناسبة: من الضروري أن توفري لطفلكِ بدائل ممتعة، لإلهائه عن فكرة التسلية بالأجهزة الإلكترونية، اختاري من البدائل السابقة ما يناسب طفلكِ.

*افتحي حوارًا مع طفلك: اتفقي مع طفلكِ على وقت محدد لمشاهدة التلفاز واللعب بالأجهزة الذكية، ويمكنكِ الاستعانة بمنبه هاتفكِ الخاص عن طريق ضبطه على وقت محدد، بحيث يصدر صوتًا عند انتهاء الوقت، وعلى طفلكِ التوقف عن اللعب فورًا عند سماع صوت المنبه، ويمكنكِ التمهيد لطفلكِ قبل انتهاء الوقت بدقائق، حتى لا يُفاجأ عندما يصدر صوت المنبه معلنًا انتهاء وقت اللعب.

*كوني قدوة جيدة: تذكري أنكِ القدوة الأولى لطفلكِ، فإذا كان طفلكِ يشاهدكِ ممسكة بالهاتف المحمول أغلب الوقت، فاعلمي أنه سيظل شغوفًا به.

 

سوبر ماما 





مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات