بالصور: ركن لطفلك لممارسة هواياته

تم نشره الخميس 08 آب / أغسطس 2019 02:42 مساءً
بالصور: ركن لطفلك لممارسة هواياته
طفل يمارس إحدى هواياته

المدينة نيوز:- شغل وقت فراغ أطفالك قد يبدو مهمة مستحيلة خاصة في إجازات نهاية الأسبوع أو الإجازة الصيفية، وتلك الخاصة بنصف العام، لذلك تجدينهم يقضون الكثير من وقتهم أمام مسلسلات الكرتون أو في الألعاب الإلكترونية، لكن بدلًا من ذلك يمكنك تخصيص مكان في غرفهم ليكون ركنًا لهوايات الأطفال يمارسون فيه أنشطة وألعابًا تنمي مهاراتهم العقلية والجسدية.

تعرفي على بعض الأفكار الجديدة للألعاب التي يمكنك تنفيذها مع طفلك في ركن الهوايات، من أجل تنمية مهاراته وقدراته الإبداعية، وهي:

*تلوين ملابس وتيشيرتات بيضاء: تلوين التيشيرتات أو الأقمشة والملابس هواية محببة للغاية للأطفال وستشغل وقت فراغهم بصورة مسلية، ولن تحتاجي لتنفيذها سوى بضعة أقمشة فاتحة أو تيشيرتات سادة بلا نقوش، وألوان قماش. يمكنك مساعدة الصغار في البداية برسم الإطار العام للشكل، ثم يقودون هم عملية تلوينه.

هوايات الأطفال - أدوات تلوين ملابس وتيشيرتات بيضاء

*رمل للكتابة: لا تحتاجين لهذه اللعبة سوى صينية قديمة بحواف عالية ورمال بيضاء أو ملونة، وطباعة أوراق بها الحروف ووضعها أمام صغيرك ليعيد كتابتها على الرمال.

هوايات الأطفال - رمل للكتابة

*المصفاة والشفاطات: هذه اللعبة ستحتاج منك مصفاة طعام قديمة وبضعة شفاطات عصير ملونة أو فروع من الزينة المدعمة، ضعيها أمام صغارك لإدخالها وإخراجها مكونين أشكالًا لطيفة.

هوايات الأطفال - المصفاة والشفاطات

*الإسفنج المقوى: باستخدام مقص أو سكين، قطعي بعض الإسفنج المقوى الملون إلى مستطيلات متساوية في الطول، واتركيه لصغارك حتى يعدوا منه أشكالًا مختلفة.

هوايات الأطفال - الإسفنج المقوى

*صندوق الكرات: يمكنك إضافة هذا النشاط لركن الهوايات والألعاب الخاص بصغارك، ولن تحتاجي سوى صندوق من الكرتون المقوى لفتح بعض الفتحات فيه، ليدخل أطفالك فيه الكرات الملونة.

هوايات الأطفال - صندوق الكرات

الأنشطة السابقة لن تحتاج سوى ركن صغير فقط في منزلك ليستطيع الصغار ممارسة هواياتهم بسهولة، ولا تنسي تخصيص بعض الملابس لوقت اللعب لحماية ملابس صغارك خلال التلوين.

أهمية ركن الهوايات للأطفال:

من المهم أن تعي كل أم الفوائد التي ستجنيها من وجود ركن للهوايات في غرفة أطفالها، لهذا سنقدم أبرز الآثار الإيجابية التي يتركها اللعب على شخصية الصغار لمنحهم وقتًا كافيًا للترفية واللهو، وهي:

*تطوير مهارات الأطفال وتحفيز نمو الدماغ: حلل عالم النفس إدوارد فيشر 46 دراسة أجريت على لعب الأطفال، ووجد أن اللعب أسهم في تطوير مهارات الأطفال البصرية ولغتهم، وساعد أيضًا في انخفاض مشكلاتهم الاجتماعية والعاطفية، بالإضافة إلى تحفيز نمو الدماغ وتحسين أدائه خاصة المناطق المرتبطة بالتعلم والذاكرة. *تنمية التفكير الإبداعي للأطفال: أظهر العديد من الدراسات وجود أكثر من علاقة ما بين اللعب ونمط التفكير الذي يولد الأفكار الإبداعية، ويساعد على استكشاف عدة حلول ممكنة للمشكلات المختلفة.

*مساعدة الأطفال على التحكم في انفعالاتهم: بعض الألعاب تعلم الطفل كيفية السيطرة على نفسه والتحكم في انفعالاته وعواطفه، ومقاومة رغبته في الاستيلاء على لعبة من أخته أو أخيه، وهي أمور تجعل الصغير يتصف بالمرونة، كما أنها مفيدة لصحته العقلية في المستقبل.

*تنمية المهارات الحركية والاجتماعية للأطفال: تسهم بعض الألعاب في تنمية المهارات الحركية للأطفال، وقوتهم البدنية وقدرتهم على التحمل، وتشجيعهم على ممارسة التمارين الرياضية، خاصة أن غالبية الصغار هذه الأيام يميلون لاستخدام الألعاب الموجودة على الهواتف المحمولة.

كما يمكن للآباء والأمهات تطوير المهارات الاجتماعية للصغار من خلال اللعب، لأن الأطفال الذين يقبلون على اللهو وقضاء أوقات طويلة في الأنشطة الترفيهية، يكونون أكثر سعادة وقدرة على التكيف وتعاون وشعبية عن غيرهم.

 





مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات