لا تبعد طبق السلطة عن مائدتك

تم نشره الجمعة 09 آب / أغسطس 2019 08:09 مساءً
لا تبعد طبق السلطة عن مائدتك
السلطة طبق مفيد للصحة ورخيص الثمن

المدينة نيوز :- يعتبر طبق السلطة من الأطباق المفضلة على السفرة عموما خاصة في الولائم، ويسهل إعداد أنواع مختلفة من السلطة الشهية وذات ألوان جاذبه للنظر. فلا يجب الاستغناء عنها من على مائدة العيد، خاصة بين الأطباق الدسمة والمشويات والمقليات.

فهي تحمل قيمة غذائية مرتفعة، وتمكن حتى المصابين بالأمراض من تناوله، فإن رخص ثمن محتوياته وسهولة تحضيرها يعتبران من الأمور المشجعة بإعداد عدة أطباق من السلطة لتقديمها في الوجبات والولائم.

من جانبهم، يؤكد الخبراء أن تناول السلطات في بداية الوجبة له فوائد كثيرة، من أهمها:

- تسهيل عملية الهضم نتيجة تنشيطها لحركة الأمعاء، مما يقلل الإصابة بالإمساك والإسهال.

- تقليل خطر تناول الدهون والسكريات، وتنظيف الأمعاء من ترسباتها.

- الإحساس بالشبع مبكراً، وبالتالي تقليل كمية ما نتناوله من طعام وكمية السعرات الإجمالية للوجبة، بما يساهم في الحفاظ على الوزن ويجنب السمنة.

- ترويه الجسم بالماء لارتفاع ما تحتويه منه.

- توفير كميات من الأملاح والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتعزيز وظائف الأجهزة الحيوية لجعل طبق السلطة أكثر صحة وفائدة.

- احرصي على أن يتضمن أنواعا مختلفة من الخضار الملونة (ذات اللون الأحمر والأخضر والأصفر وأي لون آخر).

فهذه الألوان دليل احتوائها على مضادات الأكسدة وأحماض ومواد مفيدة للجسم. - ضعي حفنة من المكسرات مثل الجوز أو اللوز أو الصنوبر في السلطة، فهي مصدر جيد للبروتين النباتي والأحماض الأساسية (الاوميغا) المفيدة للجسم.

- أضيفي الفاكهة المجففة كالزبيب أو الموز أو التين، حيث تعتبر مصدرا غنيا بالكالسيوم والأحماض والفيتامينات، كما تضفي مذاقا مختلفا وحلوا للطبق.

- يمكن إضافة أنواع من الفاكهة مثل قطع التفاح أو الفراولة أو الكيوي إلى الخس والذرة حتى تشكل بذلك طبق سلطة جميلا يحتوي على فاكهة وخضروات غنية بالمغذيات.

- بدلا من الصلصات التي تباع في الأسواق التي غالبا ما تكون غنية بالدهون، حضري صلصة منزلية. استعملي فيها الخل والفلفل الأسود والخردل والليمون وزيت الزيتون والبهارات والروب.

- اطحني بذرة الكتان وأضيفيها للسلطة، فهي مصدر غني بالأحماض الأساسية والألياف.

- ضعي البصل في طبق السلطة، وذلك لفوائده الصحية الكثيرة. وعلى سبيل المثال، فان احتواءه على الكبريت والحديد والفيتامينات المقوية للأعصاب والمنشطة للمناعة يفسر دوره كمضاد حيوي قوى في قتل الكثير من الجراثيم والميكروبات.

- أضيفي الخضروات المطبوخة مثل السبانخ والباذنجان والكوسا.