طقوس وأطباق شعبية تزين موائد عيد الأضحى

تم نشره الجمعة 09 آب / أغسطس 2019 10:57 مساءً
طقوس وأطباق شعبية تزين موائد عيد الأضحى
حلويات العيد

المدينة نيوز :- دائماً ما يمثل الطعام ركنًا أساسيًا وقاسما مشتركا فى طقوس الشعوب للاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة التي تكتسب جزءًا كبيرًا من مذاقها من تلك الأطعمة، وترتبط في ذاكرتنا بكل ما يتعلّق بها بدءًا من خطوات تحضيرها وصولاً إلى رائحتها وطعمها. أحد التقاليد المهمة لعيد الأضحى يتضمن الكثير من الأطباق الشهية المختلفة. ومع ذلك، فقد نجد اختلافًا في هذه الأطباق الشهية وطريقة طبخها من بلد إلى آخر، وتختلف حتى من منطقة لأخرى داخل البلد الواحد .

وتختلف كذلك طبيعة الموائد بين العيدين، فتلك الأكلات التي تتصدر مائدة عيد الفطر تغيب عن عيدالأضحى الذي يعرفه الكثيرون بـ«عيد اللحمة» لتتصدر اللحوم المشهد بسبب ذبح الأضحية في البيوت وتبادل لحومها بين بيوت الجيران والأقارب. على سبيل المثال، يشتهر جنوب شرق آسيا بالبرياني، في حين أن الكباب يشكل الطبق الرئيسي في تركيا.

أما الدول العربية، فتفضل لحم الضأن المطبوخ على نار هادئة مع خليط من الثوم والكمون والبصل. المقلوبة ويشتهر هذا الطبق التقليدي في دول الشرق الأوسط، حيث يتكون من الخضروات المقلية واللحوم (عادة الدجاج والديك الرومي أو الضأن) والأرز المطبوخ معاً في إناء يجري قلبه رأساً على عقب ليكون بمنزلة كعكة لذيذة كبيرة.

فتة العيد تعد أكلة الفتة الطبق الأبرز الذي لا يكتمل عيد الأضحى من دونه مع اللحوم المحمرة، بالإضافة إلى الكبدة التي يفضلها الكثير من الأسر المصرية على الإفطار يوم عيد الأضحى، والذي يتأخر قليلاً لما بعد الانتهاء من ذبح الأضحية.

وتعد صينية الرقاق واللحوم المشوية أيضًا من أبرز الأكلات التي تسيطر على مائدة عيد الأضحى. ويعد «طبق الفتة» عادة ارتبط بها المسلمون وما زالوا يتناولونها منذ آلاف السنين، وكانت قديما الفتة العربية بالصلصلة والخبز والثوم هي الشكل الذي عرفناه، بينما تطور تقديمها وفقا لكل بلد.

الكبسة

العيد في السعودية له مذاق خاص، وذلك لاستقبال الحجاج من كل بقاع الأرض لأداء مناسك الحج، وتحرص العائلة السعودية على الاجتماع وتحضير وتقديم الطعام والوجبات والأكل الجماعي، وتقدم الطبخات التقليدية المعروفة والمشهورة، مثل الكبسة، الحميس، الهريس، المرقوق، المراهيف، المصابيب، المراصيع.

والة العيد

وتحتفظ الإمارات بطقوسها المتوارثة عبر الأجيال، فيتجمع أفراد الأسر خلال الزيارات العائلية، حول ما يدعى بـ«والة العيد»، وهي المائدة الرئيسية التي يجري إعدادها خصيصاً لاستقبال العيد، والتي تضم مجموعة متنوعة من الأكلات والحلويات الشعبية الإماراتية، كالهريس، والعريس، والأرز مع اللحم، والخبيص، بالاضافة الى الحلوى العمانية.

المعلاق والمنسف الأردني

وللأردن طقوسه وعاداته المتوارثة باستقبال أول أيام عيد الأضحى المبارك، فتعد عادة اجتماع أفراد العائلة ببيت الجد والجدة من أهم هذه العادات، وتجري عملية ذبح الأضحية بالصباح الباكر، فتجدهم يحضرون على مائدة الإفطار، كبدة الخروف المتبلة بالثوم والبصل، ويقلون من لحم الخروف البلدي الطازج القليل منه ويزينون به أطباق الفتة، والحمص، والبعض يحضر «المعلاق» كوجبة إفطار بأول أيام العيد، ثم يبدأون بإعداد الطبق الأردني الرئيسي (المنسف).

بلاد المغرب

يفضلون في بلاد المغرب العربي طبخ أجزاء الأضحية على نار الحطب، كما تحضر النساء في تونس خبز «الطابونة» وخبز «الملاوي». وبعد صلاة العيد يجري التحضير لعملية ذبح الأضحية، فتغسل أحشاء الأضحية، ويحضر لإعداد «الرأس والأرجل». ومن أشهر الأكلات التي تحضر في المغرب العربي «التقلية» و«القديد». وفي الجزائر من الأكلات المشهورة الملفوف وهو الكبد المشوي والمقطع لمربعات متوسطة الحجم تلف بقطع من الشحم الشفاف - المحيط بالأمعاء - ثم توزع على سلك خاص واحدة تلو الأخرى ويعاد شواؤها من جديد.

العصيدة السودانية

من عادة السودانيين صبيحة عيد الأضحى المبارك أن يتناولوا «العصيدة» عقب عودتهم من الصلاة، وذلك لتأخر الإفطار، حيث ينهمك الجميع في مراسم الذبح والتضحية. تتكون العصيدة من خليط من الدقيق مع الماء تضاف إليه البامية المجففة والمطحونة المضاف إليها اللحم المفروم، حيث يطلق على هذا الخليط السوداني الخالص قبل إضافته إلى الدقيق والماء اسم «الويكة»، ويوجد منها في الريف المصري أيضًا.

الكباب التركي

تختلف الوجبات باختلاف المناطق التركية. ومن أشهر هذه الاطباق التي يجري تقديمها في العيد «كباب، صاج قاورما، كله باشي، مومبار دولماسي، تشي كفته». كما تحتل الحلويات مكانة خاصة عند الأتراك في الأعياد؛ ومن أهمها الـ«لوكوم» او الحلقوم فهو ذو ألوان زاهية وأنواع مختلفة، نذكر منها المحضر بالفستق والورد الجوري والمسك وجوز الهند، وتوضع علبة الـ«لوكوم» بجانب الشوكولاتة والسكاكر والبقلاوة وكولونيا الليمون التي هي من العادات التركية القديمة والقائمة إلى اليوم. ثم يأتي الشاي التركي ذو النكهة المحببة الذي يعد بطريقة خاصة لتضيف إلى جو المكان ألفة والكل يحتسي الشاي كبيرهم وصغيرهم في أكواب صغيرة.

البرياني الهندي

يعتبر البرياني من أكثر الأطعمة احتفالا بالخضار واللحوم والتوابل والأعشاب العطرية الى جانب الأرز، وهو أحد الأطعمة التقليدية في عيد الأضحى في الهند. وفيما يحظى لحم نهاري الهندي Nalli Nihari بشهرة بطيئة في جميع أنحاء العالم، فهو عبارة عن مرق اللحم البطيء الطهو (بشكل رئيسي لحم الضأن أو اللحم البقري، إلى جانب نخاع العظم) مزين بالتوابل اللذيذة والخضروات الطازجة وأوراق الكزبرة، فإن له شعبية في دلهي.

المصدر : القبس 



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "