فقر الدم الناجم عن نقص الحديد … الأسباب والأعراض والعلاج

تم نشره السبت 10 آب / أغسطس 2019 10:33 مساءً
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد … الأسباب والأعراض والعلاج
فقر الدم

المدينة نيوز :- من الممكن تعريف هذا النوع من فقر الدم بعجز نقي العظام عن توليد عدد كاف من الكريات الحمر بسبب نقص الحديد الذي يعتبر ضرورياً في تركيب الهيموجلوبين (الخضاب).

أما نسبة الإصابة بهذا المرض فهي مختلفة من بلد لأخر، وتعتمد على المستوى الصحي في ذاك البلد، فهي قليلة في البلاد المتقدمة ذات المستوى الصحي العالي.

ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؟
فقر الـدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعا من هذا المرض، وهي حالة يفتقر فيها الـدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة.

حيث تنقل خلايا الـدم الحمراء الأكسجين لأنسجة الجسم، فمن دون وجود كمية كافية من الحديد، لا يستطيع جسمك أن ينتج ما يكفي من مادة خلايا الدم الحمراء التي تمكنها من نقل الأكسجين (الهيموجلوبين).

أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد
1- أسباب غذائية:

تعتبر الأسباب الغذائية أهم أسباب نقص الحديد وتشمل هذه الأسباب سوء التغذية أو التغذية غير المتوازنة والاعتماد على الوجبات السريعة غير الصحية أو عدم تناول الأغذية الحاوية على الحديد (اللحوم).

2- ضياع الـدم:

يؤدي ضياع الـدم من الجسم إلى حدوث نقص الحديد وفقر الدم ويكون الضياع عادة عن طريق جهاز الهضم (القرحة الهضمية – البواسير – الفتق الحجابي – الطفيليات المعوية )،أو عن طريق الجهاز البولي (البيلة الدموية) ،أو الجهاز التناسلي (الدورة الطمثية عند المراهقات والنساء).
2- سوء الامتصاص:

قد تؤدي بعض الأمراض مثل الداء الزلاقي أو استئصال المعدة أو التهاب المعدة الضموري إلى سوء امتصاص الحديد وبالتالي حدوث فقر الدم.

3- زيادة الحاجة للحديد:

تزداد الحاجة للحديد عند بعض الأشخاص مثل الأطفال في فترة النمو (المراهقة) والسيدات في فترات الحمل والولادة.

اعراض مرض فقر الدم بسبب نقص الحديد:
إذا استمر هذا المرض مدة طويلة تظهر تغيرات في الفم واللسان والأظافر، فالغشاء المخاطي للسان يصبح في نسبة لا بأس بها من المرضى شاحباً ناعماً وبراقاً.

كما تضمر الحليمات اللسانية (خاصة على الجانبين)، ويكون اللسان غير مؤلم إلا إذا أصيبت بقع منه بالالتهاب، أما الغشاء المخاطي للفم والوجنتين فقد يبدو بلون احمر.

وقد تظهر تشققات على جانبي الفم،أما الأظافر فتبدو مسطحة أو مقعرة كالملعقة وتعرف باسم تقعر الأظافر، وتتصف الأظافر بتشققها وسرعة انكسارها،أما الطحال فقد يتضخم في بعض الحالات القليلة.

علاج فقر الدم بنقص الحديد

تتم معالجة فقر الـدم بنقص الحديد وفق الخطوات التالية:

1. معالجة السبب الذي أدى لضياع الحديد (علاج القرحة أو البواسير أو البيلة الدموية).

2. إعطاء أملاح الحديد (مثل سلفات الحديد أو غلوكونات الحديد) عن طريق الفم حيث تتوافر هذه الأملاح على شكل قطرات أو شراب أو كبسولات أو أقراص.

وقد نضطر لإعطاء الحديد عن طريق الحقن العضلي في حال عدم التزام المريض بالمعالجة الفموية.

لابد من استمرار المعالجة لمدة 8 أسابيع بعد عودة هيموجلوبين الدم إلى مستواه الطبيعي.

تعطى أملاح الحديد (شراب - كبسونات - أقراص) لعلاج فقر الدم بعوز الحديد
تعطى أملاح الحديد (شراب – كبسونات – أقراص) لعلاج فقر الدم بعوز الحديد

3. الاهتمام بالتغذية بحيث يكون غذاء متوازناً غنياً بالحديد مثل اللحوم الحمراء والكبد والطحال ولحوم الدجاج والخضروات الخضراء والفواكه المجففة.

4. قد يكون فقر الـدم في حالات خاصة شديداً جداً بحيث يحتاج المريض لنقل الدم (نقل الكريات الحمراء المكدسة) تحت إشراف طبي دقيق.

ويذكر أن الأعراض الأكثر شيوعا في جميع أنواع فقر الدم هي التعب والضعف، فقدان الشهية، والنمو والتنمية المتخلفة.

يضاف إليها الاضطرابات السلوكية، والتهيج والالتهابات المتكررة والتي تعتبر من بين أعراض فقر الـدم العامة .

مراسلون 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات