زيت الزيتون.. أفضل الزيوت الصحية للطهي

تم نشره الأربعاء 14 آب / أغسطس 2019 10:24 صباحاً
زيت الزيتون.. أفضل الزيوت الصحية للطهي
زيت الزيتون

المدينة نيوز :-  يعتقد كثيرون بأن زيت الزيتون هو الأفضل بالنسبة للطهي، لكن هذا الاعتقاد يبدو سطحيا إلى حد بعيد، ذلك أن أنواع هذا الزيت متعددة، فبعضها جيد، والبعض الآخر يمتاز بانخفاض الجودة.

وتناولت مجلة تايم الأميركية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني 10 أنواع من الزيوت التي قالت إن استعمالها يعتمد على عاملين اثنين. وأوضحت أن العامل الأول هو نوع الطهي الذي تعده في منزلك.

أما العامل الثاني، فيتعلّق بـ«نقطة الدخان»، وهو مصطلح يشير إلى النقطة التي ترتفع فيها درجة حرارة الزيت قبل أن يبدأ الدخان بالتصاعد. وإذا استمر تسخين الزيت بعد نقطة الدخان، فإن ذلك يؤدي إلى الإضرار بنكهة الطعام والمكونات الغذائية له.

وسألت المجلة اختصاصية التغذية في جامعة ولاية أوهايو ليز ويناندي، ومؤلفة كتاب بشأن الزيوت الصحية المناسبة للطبخ ليزا هوارد. وهذه قائمة الزيوت الأفضل والأسوأ بحسب الخبيرتين:

1- زيت الزيتون البكر الخالص اتفقت الخبيرتان على أن زيت الزيتون البكر الخالص هو الأفضل للطبخ والتناول مع الطعام، وتقول هوارد: «لست بحاجة إلى زيت مكرر ومعالج بصورة مفرطة، كما هو الحال في بعض أنواع زيت الزيتون».

ويحتوي هذا الزيت على كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي ربطت دراسات كثيرة بينها وبين صحة أفضل للقلب، ونقطة الدخان فيه أقل من بقية زيوت الزيتون الأخرى، لذلك فهو الأفضل للوجبات المنخفضة والمتوسطة الحرارة.

2- زيت جوز الهند على المرء أن يتجنبه أو يعتدل في استعماله، ذلك أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. خلافا لبقية الزيوت النباتية. وتقول جمعية القلب الأميركية إن استبدال الأطعمة والزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بخيارات صحية قد يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين مستويات الدهون.

ومع ذلك تقول ويناندي «إن هذا الزيت لن يجعلك مريضا، لكن لا تسرف في استخدامه».

 

3- الزيت النباتي يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى كل الزيوت التي يكون مصدرها نباتياً، لكن مدى الاستفادة من هذه الزيوت يعتمد على مصدرها المحدد والغاية التي تستخدم فيها، ومن الأنواع الرائجة للزيوت النباتية: الذرة والصويا وغيرهما.

وتنصح ويناندي باستخدام زيت الزيتون «طالما ذلك كان ممكنا عوضا عن هذه الزيوت، لكنها في النهاية ليست مضرة». وتؤكد أن زيت الزيتون أفضل، إذ يحتوي على كمية جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة والمشبعة المتعددة، وعلى أقل كمية من الدهون المشبعة، ولكن نقطة الدخان فيه مرتفعة.

4- زيت الكانولا يستخرج هذا الزيت من بذور اللفت، ويحتوي على أقل كمية من الدهون المشبعة مقارنة ببقية الزيوت النباتية، وهو مفيد في الطبخ بدرجات حرارة عالية، إذ إن نقطة الدخان فيه مرتفعة.

5- زيت الأفوكادو يعتبر زيت الأفوكادو خياراً رائعاً، فهو غير مكرر مثل زيت الزيتون البكر، لكنه يحتوي على نقطة دخان أعلى، مما يعني أنه يمكن استخدامه لطهي الطعام في حرارة أعلى، ويتميز بانعدام النكهة تقريبا، مما يعجله خيارا جيدا للطبخ. ويحتوي زيت الأفوكادو على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، بالإضافة إلى «فيتامين E»، لكن النقطة السلبية فيه هي سعره المرتفع.

6- زيت دوار الشمس هذا الزيت غني بـ«فيتامين E» ليست فيه نكهة قوية، ونقطة الدخان فيه عالية، ويحتوي على «حمض دهني أوميغا 6» المفيد للذاكرة وتنشيط الجسم.

7- زيت الفول السوداني يحتوي زيت الفول السوداني على أحد أعلى مستويات الدهون الأحادية غير المشبعة بين زيوت الطبخ. ويطبخ جيداً في درجة حرارة عالية.

8- زيت الجوز نقطة الدخان فيه منخفضة للغاية، لذلك ليس مناسبا للطبخ، ومع ذلك فإن له استخدامات كثيرة مثل إعداد الفطائر والمثلجات والفواكه الطازجة. ويحتوي زيت الجوز على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية أوميغا 6 - 3.

9- زيت بذور الكتان يحتوي على نقطة دخان منخفضة جدا، مما يعني أنه لا ينبغي أن يستخدم أيضا للطهي، بل يمكن بحسب ويناندي استخدامه لتخزين أطعمة في أماكن منخفضة الحرارة، كما هو الحال في الثلاجة.

10- زيت السمسم يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، ولديه نقطة دخان أعلى ويمكن استخدامه في إعداد الأطباق التي تحتاج إلى حرارة عالية. 

وفق القبس 





مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات