ارتباط مشكلات الهضم بأطفال التوحد

تم نشره الجمعة 23rd آب / أغسطس 2019 05:54 مساءً
ارتباط مشكلات الهضم بأطفال التوحد
تعبيرية

المدينة نيوز :- اثبتت الابحاث ان اصابة الطفل ببعض المشكلات والامراض العصبية يرافقها ايضا معاناته من مشكلات وظيفية في الجهاز الهضمي، مثلما يحدث للمصابين بمرض طيف التوحد.

ورغم عدم معرفة آلية هذا الارتباط لكن يرجح ان يعزى ذلك الى وجود اختلال في الاعصاب الحسية وضعف في حركة الامعاء.

وشرح د. انيل، قائلا «عدم تحرك الطعام بشكل سلس في الجهاز الهضمي سيؤدي الى ظهور أعراض ومشكلات. ومن أهم اسباب ذلك اصابة الطفل بمشكلات صحية منذ الولادة كأمراض الجهاز العصبي.

وغالبا ما تصاحب هذه الامراض معاناة المصابين من الامساك واحتباس الغازات (التطبل) والتهابات الامعاء وارتجاع المريء وبطء عملية الهضم وألم المعدة. ولا يعتمد تشخيص حالة الجهاز الهضمي لهذه الفئة على الفحوصات التصويرية الاشعاعية والمناظير، لأنهم مصابون بمشكلات وظيفية تسبب اختلالا في حركة الامعاء. لذا، يعتمد الطبيب على تاريخ الاعراض وفحوصات خاصة.

ومن اهم الاعراض تكرار الاصابة بالإمساك واحتباس الغازات (التطبل) والمغص وتغير طبيعة الخروج ما بين امساك واسهال وتباعد فترات الاخراج لعدة ايام.

علاجها يعتمد علاج هذه الحالة على اربعة أمور اساسية، وهي: العلاج العقاقيري، اتباع اسلوب حمية مناسب وصحي، تعديل اسلوب حياة الطفل وعاداته، تعليم الطفل ووالديه على طرق التعامل مع الاعراض والتأقلم معها وفق القبس .

وفي حالات معينة يمكن اللجوء الى الحل الجراحي لعلاج اي مشكلة فزيولوجية ان وجدت.