هل تساعد بدائل النيكوتين على الإقلاع عن التدخين؟

تم نشره الأحد 25 آب / أغسطس 2019 08:17 صباحاً
هل تساعد بدائل النيكوتين على الإقلاع عن التدخين؟
دخان

المدينة نيوز:- تتضمن بدائل النيكوتين: اللصقة، والعلكة (اللبان)، وبخّاخ الأنف، والكاندي أو الحلوى، وجهاز الاستنشاق. وتفيد التجارب بأن استخدام بدائل النيكوتين من العوامل التي تساعد على الالتزام بقرار الإقلاع عن التدخين بشكل كبير، حيث تتعرّض نسبة غير قليلة ممن يقلعون من دون مساعدة إلى التراجع عن قرارهم. وإلى جانب ذلك هناك عوامل أخرى تساعد على نجاح القرار.

يساعد قطع العادات المرتبطة بالتدخين، واتباع نظام غذائي غني بفيتامين "سي" على نجاح الإقلاع

في البداية عليك أن تتذكّر أن جسمك يبدأ في جني فوائد الإقلاع عن تدخين السجائر بعد 20 دقيقة من التوقف، وأن الفوائد الصحية العديدة التي تجنيها تستحق أن تبذل جهداً في معركة الإقلاع حتى تنتصر.

وتوجد تطبيقات إليكترونية تساعد على تتبع عدد أيام الإقلاع، وتوفر بذلك دعماً نفسياً على مواصلة المعركة. كما تفيد أدلة بأن دعم الأصدقاء والعائلة له دور كبير في مواصلة الطريق بنجاح.

ويساعد قطع العادات المرتبطة بالتدخين على نجاح عملية الإقلاع، فإذا كنت تتناول قهوة الصباح وأنت تدخّن، قم بتغيير عادة شرب القهوة، وتناول الشاي. أو إذا كان التدخين مرتبطاً بإنهاء وجبة الطعام، ركّز على تغيير العادة لتنتهي الوجبة بصحن من الفواكه أو الحلوى المفضّلة.

كذلك، عليك استبعاد أية عناصر ذات صلة بالتدخين من أمام عينيك، مثل مطفأة السجائر، والولاعة، وأية مفردات أخرى تذكّرة بالتدخين.

ومن الضروري اتباع التوصيات الغذائية الخاصة بالإقلاع عن التدخين، مثل أكل الكثير من الأطعمة والعصائر الغنية بفيتامين "سي"، مثل البرتقال والجوافة والمانجو والليمون (الحامض).

وقد أثبتت دراسات أن العلاجات المساعدة على الإقلاع عن التدخين التي تحصل عليها بوصفة طبية تحقق نتائج جيدة، وتتجاوز نسبة نجاحها الـ 60 بالمائة، ويمكنك استشارة الطبيب بخصوص الأنسب منها لحالتك.



مواضيع ساخنة اخرى
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم
تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان
النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو
اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن
بالصور  : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء بالصور : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء
43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء 43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء
النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً
الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020 الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )