لتبسيط المعلومات المعقدة علمياً.. إليكم هذا التطبيق الإكتروني

تم نشره الثلاثاء 27 آب / أغسطس 2019 01:50 صباحاً
لتبسيط المعلومات المعقدة علمياً.. إليكم هذا التطبيق الإكتروني
تعبيرية
المدينة نيوز :- كثيراً ما تحتوي الأبحاث والمقالات العلمية والأكاديمية على سرد لاكتشافات ونظريات علمية مختلفة تتعلق بشتى مجالات العلوم، ولكن معظم هذه الوثائق يُكتب بلغة علمية متخصصة يصعب على غير المتخصصين فهمها أو استيعابها.
في هذا السياق، ابتكر فريق من الباحثين تطبيقاً إلكترونياً يمكنه استخلاص المعلومات المهمة من الدراسات البحثية من أجل تقديم تعريفات واضحة للمصطلحات العلمية تتيح للقارئ غير المتخصص فهم المادة العلمية دون الحاجة للاستعانة بطرف متخصص. وقال أحد الباحثين: "يهدف المشروع إلى تحسين القدرة على قراءة المقالات التي تنشر في الدوريات العلمية"، مؤكداً أن هذا التطبيق الإلكتروني هو نتاج مجهود مشترك قام به باحثون في مجال الكمبيوتر والطبيعة الحيوية والصحافة، بغرض تطوير خدمة إلكترونية يمكنها رصد المواد العلمية وتطويعها في صورة تصلح للنشر في وسائل الاعلام".
 
وطورالباحثون منظومة إلكترونية موسعة يمكنها استخلاص البيانات من الوثائق العلمية، ثم قاموا بدمج هذه المنظومة في خدمة على الانترنت تحمل اسم "دايف"، بغرض تحويل الأبحاث العلمية إلى مواد تصلح للنشر في المواقع الصحفية والاخبارية. ويتم الاحتفاظ بنتائج تحليل النصوص العلمية بواسطة المنظومة، وذلك في قاعدة بيانات مركزية، بحيث يمكن الرجوع إليها للاطلاع على نتائج الأبحاث العلمية المختلفة".
وبالتالي يمكن لأي كاتب زيارة موقع دايف لمراجعة نتائج الأبحاث العلمية المختلفة وتقييم مدى احتياجه للمعلومات التي سيتم إدراجها في نهاية كل مقال علمي.
المصدر: موقع 24