أطعمة لها فوائد صحية غير متوقعة

تم نشره الأحد 01st أيلول / سبتمبر 2019 11:04 مساءً
أطعمة لها فوائد صحية غير متوقعة
اطعمه - تعبيرية

المدينة نيوز :- يهتم أغلب الأشخاص بتناول الاطعمة الصحية للحفاظ على صحتهم، وقد يستبعدون الاطعمة التي يحبونها للحفاظ على صحتهم ووزنهم، ولكن ذلك ليس صحيحا بالضرورة، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن هناك اطعمة يتم تجنبها رغم أنها صحية، ولها العديد من الفوائد غير المتوقعة ومنها:

المعكرونة

ليس من الضروري أن يكون النظام الغذائي الصحي مملا، فبعض الأطعمة اللذيذة المفضلة لدينا يمكن أن تكون صحية،مثل المعكرونة، فهي منخفضة الدهون والملح، ولكن علينا الانتباه من الإضافات التي تضاف عليها، حتى لا تتحول الى وجبة دسمة، مثل إضافة صلصة ألفريدو، أو زيادة الدهون، أو الملح، ولتجنب ذلك يمكن استخدام معكرونة الحبوب الكاملة مع زيت الزيتون وقليل من البارميزان.

اللحوم الحمراء

يجب أن يكون النوع الصحيح، والمقصود باللحوم الحمراء تلك قليلة الدهون وليس الهامبرغر أو اللحوم الحمراء ذات الدهون، فاللحوم من أهم مصادر البروتين، والأحماض الدهنية أوميغا 3، وفيتامين B12، والزنك والحديد.

الفشار

قد يعتقد كثيرون أن الفشار (البوب كورن) يعد من الأطعمة السريعة التي ليست لها قيمة، لكن الحقيقة غير ذلك، فـالفشار من الاطعمة الصحية، لأنه من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف، مما يساعد الجسم على الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على فيتامين ب، المنغنيز، والمغنيسيوم، فضلا عن مضادات الأكسدة، التي قد تحمي الجسم من الأمراض، وتلف الخلايا.

وللمحافظة على بقاء الفشار وجبة خفيفة صحية، يفضّل عدم اضافة أية إضافات له مثل الزبدة، والملح.

العسل

هو تحلية طبيعية ممتلئة بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تحمي الخلايا، وهو جيد لتخفيف الالتهاب، كما يمكن أن يساعد العسل مع البكتيريا النافعة في القناة الهضمية في تحسين عملية الهضم. زبدة الفول السوداني نعم، لديها القليل من الدهون، ولكن في الغالب دهونها من نوع الدهون غير المشبعة، والتي ليست سيئة بالنسبة للجسم، وقد أظهرت الدراسات أن الناس الذين يتناولون المكسرات أو زبدة الفول السوداني بانتظام أقل عرضة للإصابة بـأمراض القلب، أو مرض السكري من النوع 2 من الذين نادرا ما يأكلونها، كما أنها مصدر جيد للبوتاسيوم، لتحقيق أقصى استفادة من ذلك، ينصح باستخدام النوع غير المملح.

الشوكولاتة

أهم فوائد الشوكولاتة أنها تحتوي على الفلافونويدات، والتي قد تساعد على حماية الجسم من تلف الخلايا، كما أنها قد تقلل من ضغط الدم، وتحسن تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، وتجعل الجسم أقل عرضة لأنواع معينة من أمراض القلب.

وتعد الشوكولاتة الداكنة هي الأفضل لأنها تحتوي على الكاكاو أكثر، مما يزيد من نسبة الفلافونويد، وأيضا هي أقل في نسبة السكر، ولكن ينصح في الوقت نفسه بعدم الإفراط في تناولها.

البيض

يحصل الجسم من خلال البيض على مجموعة كاملة من فيتامينات B والأحماض الأمينية، والتي هي اللبنات الأساسية للبروتين، حيث يوجد في البيض أيضا بعض العناصر الغذائية غير المتوافرة في كثير من الأطعمة، مثل فيتامين د والسيلينيوم.

كما يؤدي البيض الى الشعور بالشبع لفترة من الوقت، مما يجعله إفطارا مثاليا لبدء اليوم. لحم الدجاج الداكن صحيح أن لحم أفخاذ الدواجن يحتوي على دهون مشبعة أكثر من الصدور، لكنه أغنى بكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والسيلينيوم، وكذلك الفيتامينات A، B، و K.

كما أنه غني بالتورين، الذي يكسر الدهون ويساعد على تقليل الالتهاب وضغط الدم. سلطة البطاطا تحتوي البطاطا الباردة على ما يسمى «النشا المقاوم»، الذي يعمل مثل الألياف، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، وفي البطاطا كثير من العناصر الغذائية سواء عند تناولها ساخنة، أو باردة، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، لكن ينصح بعدم اضافة مزيد من السعرات الحرارية لها، وفي حال الضرورة يمكن استخدام المايونيز قليل الدهون.

القهوة

يحذر الأطباء من القهوة لأنها يمكن أن تسبب خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، لكن الأبحاث تظهر الآن أن حتى شرب القهوة الثقيلة لا تعرض الجسمللإصابة بهذه الأمراض، لكن الإسراف في شرب القهوة مضر بالصحة، فقد تجعل المستهلك عصبيا، كما تؤثر في صحة المعدة سلبا أيضا.

 الخضروات المجمدة

تبين أن الخضروات المجمدة لها الفوائد الصحية نفسها التي للطازجة، بل وأكثر في بعض الحالات لأنها حفظت في أفضل حالاتها، ويمكنك تخزينها في الفريزر، حتى يتم استخدامها في أي وقت.

الأفوكادو

ليست كل الدهون سيئة، فهناك دهون جيدة مثل التي توجد في الأفوكادو، وهي مهمة للحفاظ على قلب صحي ومستويات جيدة من الكوليسترول، وإضافتها إلى النظام الغذائي، قد تساعد على تقليل الدهون في البطن، والحفاظ على صحة العين والجلد.

القبس الكويتي