معلمو المدارس يواصلون إضرابهم لليوم الثالث

تم نشره الثلاثاء 10 أيلول / سبتمبر 2019 08:42 صباحاً
معلمو المدارس يواصلون إضرابهم لليوم الثالث
اعتصام المعلمين

المدينة نيوز:- تواصل اضراب المعلمين اليوم الثلاثاء في جميع المدارس الحكومية بالمملكة، وذلك لليوم الثالث على التوالي استجابة لقرار نقابة المعلمين التي تطالب بعلاوة الـــ50 بالمئة.
ورصدت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" خلال جولة لها، خلو معظم المدارس الحكومية من الطلبة، فيما حضرت أعداد قليلة منهم في مدارس أخرى سرعان ما عادوا إلى منازلهم بعد انتهاء الطابور الصباحي، في وقت التزم فيه المعلمون بالدوام الكامل بالمدارس بحسب تعليمات الاضراب التي اعتمدتها النقابة.
ويأتي استمرار الاضراب في ظل عدم التوصل لاتفاق بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين، بعد سلسلة لقاءات انتهت مساء أمس بوساطة نيابية قادها رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية النائب الدكتور ابراهيم البدور.
وكانت الحكومة قدمت عددا من المقترحات لحل الأزمة تقضي بمضاعفة نسب المردود المالي لنظام رتب المعلمين وربطها بالأداء، وتسهيل تنقل المعلّمين بين الرتب، وعدم الخصم من العلاوة الفنيّة عند الالتحاق بالمسار المهني أو تقسيمها على دفعتين، إلا ان هذه المقترحات قوبلت بالرفض التام من النقابة.
ورغم المطالب الحكومية والنيابية للنقابة بتعليق الاضراب، وعودة الطلبة لمقاعد الدراسة الا أن النقابة اصرت على الاستمرار بالاضراب، في وقت أكدت الحكومة فيه التزامها بالحوار مع النقابة لحين التوصل إلى حلول.
وفي محافظة العقبة، حضر أعضاء الهيئات التدريسية، ورفعوا العلم الأردني وتوقفوا في ساحات المدارس احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم أو التوصل لاتفاق مع الحكومة لتحقيق مطالبهم.
واكدت مدير الشؤون الفنية والتعليمية في تربية العقبة الدكتورة سمية البرديني ان طلبة مدارس امتنعوا عن حضور الحصص الصفية بسبب التزام المعلمين بالاضراب وعدم اعطاء الدروس والاقتصار فقط على الحضور ورفع العلم، معربة عن املها في الوصول الى حلول توافقية بين النقابة والحكومة لانهاء الاضراب.
ودعا اولياء امور عدد من الطلبة إلى الاسراع في الحوار مع الحكومة للوصول لحلول توافقية تسهم في استئناف العملية التعليمية بمدارس المملكة.
وجدد رئيس فرع نقابة المعلمين بالعقبة عماد المطارنة التزام المعلمين بالاضراب لحين الاستجابة لمطلبهم الرئيس، وهو صرف علاوة 50 بالمئة، موضحا ان فرع النقابة في العقبة سيلتزم بتعليمات النقابة في مواصلة الاضراب المفتوح.
وفي الكرك، دعت فاعليات شعبية إلى تغليب لغة الحوار الهادف والبناء لوضع حد لاضراب المعلمين وتغليب مصلحة الوطن ومصالح الطلبة على أية مصالح واعتبارات أخرى.
وقال رئيس ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية خالد الضمور ان المعلم ركن أساسي في بناء الدولة وتحقيق نهضتها وتقدمها لما يحمله من رسالة سامية تتطلب من الجميع الاهتمام به وتطوير واقعه المعيشي والاقتصادي، لافتا الى ان الإضراب الحق أضرارا كبيرة بالطلبة وعلى الجميع الجلوس إلى طاولة الحوار من خلال مجلس النقابة والحكومة للتوصل الى حل مع الحفاظ على حق الطلبة بتلقي التعليم دون تعطل.
ودعا مجلس محافظة الكرك في بيان صحفي، المعلمين لعدم المساس بمصلحة الطلبة والاستمرار في تقديم أمانة التعليم بموازاة المطالبة بحقوقهم بالطرق السلمية، مؤكدا أهمية اللجوء الى الحوار والتفاهم للتوصل الى حل لهذه المطالب.
وفي محافظة الزرقاء، طالب الأهالي إلى إيجاد صيغة ملائمة بين الوزارة والنقابة من خلال الحوار الهادىء البناء الذي يأخذ بالاعتبار المصلحة الوطنية.
وطالب المتقاعد عبد الله أحمد، اب لثلاثة طلاب، بحل يرضي جميع الأطراف بما ينهي الاضراب وينعكس إيجابا على مصلحة الطلبة وسير العملية الدراسية.
وأكد نائب رئيس بلدية الزرقاء محمد ذيب الزواهرة أهمية عودة الطلبة الى المدارس وتواصل العميلة التعليمية.
ودعا رئيس لجنة خدمات مخيم الزرقاء عامر جادو إلى إخراج الطلبة من معادلة الشد والجذب بين النقابة والوزارة.
وبين مدير تربية الزرقاء الأولى الدكتور محمد الجبور ان نسبة حضور الطلبة الى مدارسهم بالزرقاء لم تتجاوز اليوم النصف، فيما كانت النسبة في مدارس تربية الزرقاء الثانية 2 بالمئة وفقا لمدير تربية الزرقاء الثانية غسان شديفات.
وبين مدير تربية الرصيفة الدكتور رسمي حدرب ان نسبة الاضراب في مدارس الرصيفة كانت اليوم 99 بالمئة.

وفي المفرق، استمر معلمون ومعلمات من أعضاء النقابة في إضراب مفتوح داخل أسوار المدارس الحكومية في المحافظة، للمطالبة بعلاوة الــ 50 بالمئة.
وأكد أولياء أمور الطلبة إيمانهم بحقوق المعلمين بعيدا عن الاضرار بمصلحة الطلبة، داعين الأطراف المعنية بالمرونة في التعاطي وايجاد حل يرضي جميع الاطراف.
وفي إربد، ناشد أولياء أمور عدد من الطلبة، المعلمين بالعدول عن قرار الاضراب نظرا للأعباء التي تثقل كاهل الطلبة وذويهم.
واكدوا أن من حق جميع ابنائنا الطلبة أن يلتحقوا بمقاعد الدراسة مع بداية العام الدراسي في جو مريح تسوده الراحة والطمأنينة بعد انقضاء العطلة الصيفية للمدارس.
وطالب عدد من الاهالي في لواء بني عبيد نقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم بأن يكون الحوار الايجابي سبيلا لحل مشاكلهم بعيدا عن الاضرار بمصلحة الطلبة.
وفي محافظة إربد، استمر أضراب المعلمون والمعلمات في مختلف مدارس لواء قصبة مأدبا ولواء ذيبان، تنفيذا لقرار نقابة المعلمين. وقالت مديرة تربية لواء ذيبان ردينة الرشيد: إن استمرار الاضراب يؤثر على طلبة التوجيهي لضيق الوقت، داعية للحوار بين جميع الطراف ذات العلاقة.
وقال مدير مدرسة الثانوية الأولى للبنين فايز السبع: إن مصلحة الطالب فوق كل اعتبار، وقنوات الحوار مفتوحة.
وأوضح اولياء امور الطلبة أن المعلم له مكانته في المجتمع، داعين إلى إنهاء الاضراب، لان في ذلك مضرة لمصلحة ابنائهم الطلبة.
وفي لواء الرمثا، دعا عدد من أولياء أمور الطلبة إلى اللجوء للحوار وتغليب مصلحة الطلبة والمصلحة الوطنية، وتحسين المستوى المعيشي للمعلمين وتحفيز المتميزين منهم.
وقال التربوي السابق الدكتور رياض درابسة إن على الجميع أن يضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار.
وبين المواطن مصطفى البركات أن مصلحة الوطن تقتضي أن لا نهمل اي جزء من المكونات الوطنية على مختلف الأصعدة.
وفي الطفيلة، خلت ساحات كافة مدارس الطفيلة من الطلبة بنسبة إضراب بلغ 100 بالمئة، بحسب مديرة تربية الطفيلة الدكتورة لبنى الحجاج. ودعا أولياء أمور طلبة المدارس في قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا، الأطراف المعنية بالانحياز إلى لغة الحوار، ووضع مصلحة الطلبة على سلم الأولويات.
وناشد عدد من المواطنين في الطفيلة المعلمين بإنهاء الإضراب لمصلحة الطلبة في الحصول على حقهم في التعليم والانحياز الى مصلحة الوطن.
وفي محافظة معان، قال مدير تربية منطقة معان الدكتور إبراهيم الشقيرات: إن معلمي مدارس معان استمروا في إضرابهم لليوم الثالث على التوالي للمطالبة بعلاوة 50 بالمئة، ولم تشهد المدارس حضورا للطلبة في مختلف المراحل.

ودعت الفاعليات الشعبية والاهلية في محافظة البلقاء إلى تغليب لغة الحوار والابتعاد عن التعنت بالآراء بما ينسجم مع مصلحة الوطن العليا والانتباه إلى أنه لا رابح بهذه القضية.
وبين الخبير التربوي الدكتور فرحان الياصجين إنه من الحكمة ان يكون هناك حوار وطني بين نقابة المعلمين من جهة والحكومة من جهة اخرى مع تأكدينا على الدور الكبير الذي يلعبه المعلم في بناء هذا الوطن.
واوضح رئيس شبكة تطوير مدارس قضاء العارضة حسين الغنانيم أن الهدف من إضراب نقابة المعلمين هو الحصول على علاوة مالية ويمكن الحصول على مطالبهم بالطرق الرسمية دون انعكاسات على الطلاب واولياء أمورهم مع الانتباه الى العامل النفسي للطلاب.
وقال رئيس هيئة شباب كلنا الاردن في محافظة البلقاء مهند الواكد: إن البلد تمر بكثير من التحديات وهذا لا يخفى على احد وكلنا نؤكد على ان المعلم لبنة أساسية في صلابة الاردن ويجب دعمه لكننا نراهن على وعي وفكر هذه الفئة في ايصال رسالته والذي يجب ان يكون الحوار ديدنه.
ودعا المواطنون خليل عبيدات ومحمد ملكاوي وبدر سعيد إلى الحوار البناء، مشيرين إلى أهمية مصلحة الطلبة وحقهم الدستوري في حصولهم على التعليم وتوفير البيئة التعليمية والتربوية الامنة والمناسبة لهم.
وقال رئيس فرع نقابة المعلمين بإربد شرف عبيدات خلال اجتماعه بأولياء امور طلبة نفذوا وقفة احتجاجية امام النقابة إن الاضراب مستمر طالما لم توافق الحكومة على مطلبهم بصرف علاوة الـ 50 بالمائة.

 

واكد تيار الاحزاب الوسطية أهمية مواصلة الحوار العميق الجاد بإرادة قوية وبرحابة الافق الذي أساسه القاسم المشترك الذي يجمع الأردنيين وهو حب الوطن ويعكس الاهتمامات الفكرية والتطلعات المهنية في الجانب الرسمي لتنطلق حوارات نابضة بالحيوية والنشاط والإنتاجية.
ودعا جميع الأطراف للمحافظة على صورة المعلم منزهة عن المصالح الخاصة التي تتصارع مع الالتزامات المهنية والنظر إلى الحقائق المالية والاقتصادية ووضعها بعين الاعتبار لما فيه مصلحة المجتمع ومهنة التعليم التي تتميز بالوجاهة والمكانة الرفيعة في أوساط الدولة الاردنية ومكوناتها.
ويضم التيار الاحزاب تواد والاتجاه الوطني وأحرار الاردن والفرسان والشباب والوعد والحرية والمساواة والعدالة والتنمية والفرسان والنداء والوحدة الوطنية والعدالة والإصلاح.
وبحث لقاء تشاوري بين الأهالي ومجلس نقابة المعلمين في عجلون اليوم فك الإضراب وعودة الطلاب إلى المدارس.
وطالب الأهالي وأولياء أمور الطلبة النقابة بفك الإضراب الذي دخل يومه الثالث للحفاظ على حقوق الطلبة وخصوصا طلبة الثانوية العامة والالتزام بمواعيد امتحاناتهم في الوقت المحدد دون تأجيل واللجوء إلى حوارات ايجابية مع الحكومة للمطالبة بحقوقهم التي تتعلق بتحسين أوضاعهم المعيشية ومنحهم العلاوة.
وقالت رئيس مجلس التطوير التربوي في عجلون إيمان المومني: إن الإضراب المفتوح في المدارس أدى إلى تعطل الطلاب عن الدراسة وحرمانهم من حق التعليم، داعية المجلس لإعادة النظر بقرار الإضراب المفتوح وتغليب لغة الحوار على كافة الأدوات التي من شأنها الإضرار بمصلحة أبنائنا الطلبة.
وأشار رئيس فرع نقابة المعلمين فرع عجلون اسعد الشرع إلى أن النقابة حريصة كل الحرص على مصلحة ابنائنا الطلبة، مبينا ان فرع النقابة لا يستطيع فك الاضراب عبر اتخاذ قرار أحادي الجانب وإنما يلتزم الفرع بأي قرارات تصدر عن مجلس النقابة.
واطلقت بلدية القادسية مبادرة تعليمية تضمنت تسخير قاعات البلدية وحديقة الطفل لتدريس طلبة الثانوية بفرعيه الأدبي والعلمي لابناء لواء بصيرا، مع توفير كافة المتطلبات التعليمية الأساسية اللازمة.
وقال رئيس البلدية الدكتور سليمان الخوالدة إن هذه المبادرة جاءت من حرص البلدية على مراعاة أوضاع طلبة الثانوية العامة على وجه الخصوص لأنها مرحلة حاسمة ومفصلية في حياه الطلبة، داعيا إلى تغليب لغة الحوار والتفاهم بين المعلمين وأصحاب القرار.

وفي محافظة اربد، خلت مدارس لواء بني كنانة من الطلاب والطالبات لليوم الثالث على التوالي، فيما سجلت الهيئات الإدارية والتدريسية حضورها كالمعتاد حيث تقوم برفع العلم مع النشيد الملكي ومن ثم الجلوس في ساحة المدارس إلى حين انتهاء اليوم الدراسي.
وقال معلمون انهم سيستمرون في إضرابهم تلبية لقرار نقابتهم إلى حين استجابة الحكومة لمطلبهم في منحهم علاوة الـ50 بالمئة من الراتب الإجمالي التي وصفوها بالمشروعة.
ويحصل طلبة الثانوية العامة على حقهم في التدريس كالمعتاد حيث قامت بعض المدارس بإعطاء طلبة الثانوية العامة الحصص. وفي السياق ذاته، طالبت فاعليات شعبية الأطراف المعنية بالاعتصام بضرورة الجلوس على طاولة الحوار الهادئ والبناء بأقصى سرعة لأن الخاسر الوحيد في استمرار الإضراب هو الطالب الذي يعد من أهم عناصر العملية التعليمية.
وقال رئيس فرع النقابة في محافظة اربد شرف عبيدات إن نسبة الإضراب تجاوزت نسبة الـ95 بالمئة في مختلف مدارس المحافظة، لافتاً إلى أنه يوجد بعض المدارس تقوم على تدريس طلبة الثانوية العامة من باب الحفاظ على المصلحة العامة لهم والتزاماً بعدم الإضرار بهم.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات