مؤتمرون يدعو الى الكشف المبكر عن سكري العين

تم نشره الثلاثاء 10 أيلول / سبتمبر 2019 03:38 مساءً
مؤتمرون يدعو الى الكشف المبكر عن سكري العين
المؤتمر الدولي الرابع عشر لمجلس الشرق الأوسط وإفريقيا لطب وجراحة العين

المدينة ينوز:-  اكد المشاركون في المؤتمر الدولي الرابع عشر لمجلس الشرق الأوسط وإفريقيا لطب وجراحة العين الذي اختتم اعماله امس بالكشف المبكر عن مرض سكري العين، ومرض الزرق بواسطة الفحص الدوري للعين حيث ان هذه الأمراض لا تظهر اعراضها الا في وقت متأخر. كما اوصوا بضرورة اجراء الفحص الطبي لعيون الأطفال في وقت مبكر ابتداء من السنة الثانية وقبل دخول المرحلة الابتدائية وضرورة تأمين بيئة آمنة في المدرسة ومكان العمل للوقاية من الإصابات والحوادث.
وكان المؤتمر انعقد في البحر الميت في الخامس من الشهر الجاري في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وشارك فيه ما يزيد على 2000 مشارك من الأردن والعالم يمثلون حوالي 100دولة، اضافة الى 120 محاضرا.
وقال رئيس جمعية اطباء العيون الأردنية الدكتور سمير الملقي التي استضافت ونظمت المؤتمر إن من ضمن اهداف المؤتمر اعادة وضع الأردن على خارطة السياحة العلاجية في المنطقة بعد ان شهد تراجعا ملحوظاً لمركزه في السنوات الماضية نتيجة للأحداث التي عصفت بالمنطقة.
من جهته اشار رئيس المؤتمر الدكتور ابراهيم النوايسة الى ان المؤتمر بحث عددا كبيرا من المواضيع العلمية في مجالات جراحة الشبكية والجسم الزجاجي، وأحدث الطرق في زراعة القرنية واستئصال الساد وجراحات تصحيح البصر، والجراحات المتطورة لمرض الزرق، وطرق علاج امراض عيون الأطفال والحول، والجديد في جراحات ترميم وتجميل العين ومحجر العين والقناة الدمعية، كما تمت دراسة عدد من الأمراض العصبية العينية وما استجد في تشخيصها وعلاجها. كما عرضت خلال المؤتمر الطرق الحديثة في تشخيص وعلاج التهابات الشبكية والجسم الهدبي، وتم بحث الأمراض التي تؤدي الى جفاف العين وطرق علاجها، كما درس المؤتمر الأمراض الوراثية التي تصيب العين وانجع الطرق العلاجية لمساعدة المصابين على تخطي الإعاقة البصرية، وكذلك بحثت اصابات العين التي غالبا ما تؤدي الى فقدان الإبصار وكيفية الوقاية منها عن طريق تعميم مبدأ البيئة الآمنة. وركز المؤتمر بشكل خاص على اورام العين من خلال عدد من المحاضرات والأوراق العلمية تم فيها بحث احدث الطرق في التشخيص والعلاج والكشف المبكر.
واضاف النوايسة ان المؤتمر شهد مشاركة واسعة من اختصاصيي البصريات في الأردن وفلسطين ممثلة بنقابة فاحصي البصر الأردنية الى جانب زملائهم اطباء العيون، حيث عقدوا مؤتمرهم الخاص على هامش المؤتمر الرئيسي.
واشار الدكتور النوايسة الى اهتمام المؤتمر الكبير بأطباء العيون الشباب، حيث خصص لهم حيزاً هاماً من جدول اعماله شمل ندوات خاصة بالأطباء الشباب، وورشات عمل لتدريبهم على كيفية تقديم المحاضرات وعمل الدراسات والأبحاث، ومساعدتهم على اختيار التخصص المناسب ليتمكنوا من شق طريقهم نحو المستقبل، اضافة الى تحفيز روح التنافس فيما بينهم بتخصيص جوائز للأوراق العلمية الفائزة.
من جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الأستاذ الدكتور وسام شحادة ان من ضمن اهم اهداف المؤتمر تبادل المعلومات ونقل المعرفة والخبرة، ولهذه الغاية تم استقطاب عدد من المؤسسات الطبية العالمية التي تعنى بالتدريب بواسطة وضع اليد لعمل ورشات علمية لتدريب الأطباء على العمليات الجراحية الدقيقة باستخدام القرنيات المتبرع بها من بنوك العيون العالمية، وعيون الحيوانات والعيون الصناعية. واضاف، انه تم لأول مرة في المنطقة عمل ورشة تدريبية باستخدام "المحاكي" قامت بتنظيمها احدى الشركات الألمانية المتخصصة بحيث يتم محاكاة غرفة العمليات وتدريب الأطباء على اجراء العمليات الجراحية المعقدة وتعريضهم لنفس المشاكل التي قد يواجهونها اثناء اجراء العمليات الجراحية.
واشار شحادة الى ان المؤتمر شهد واحدا من اهم وأكبر المعارض التي يستضيفها الأردن في مجال طب وجراحة العين، حيث شارك ما يزيد على سبعين شركة محلية وعالمية متخصصة في صناعة الأجهزة الطبية والأدوية والمعينات البصرية عرضت احدث الابتكارات العلمية والتكنولوجية. وأوصى المؤتمر بحسب شحادة بترسيخ اواصر الزمالة والتعاون فيما بين جمعيات العيون العربية من جهة، ومع الهيئات والجمعيات العالمية التي ترسم السياسات العليا التي تتعلق بطب وجراحة العين مثل المجلس العالمي للعيون والوكالة العالمية للوقاية من العمى من جهة اخرى حيث عقد لهذا الغرض اجتماع خاص بين جمعية اطباء العيون الأردنية والمجلس العالمي للعيون تم فيه بحث مشاركة الأردن في المؤتمر العالمي لطب العيون الذي سيعقد في مدينة جوهانسبيرغ بجنوب افريقيا في العام القادم. يذكر ان المؤتمر اعتمد من قبل المجلس الطبي الأردني لغايات التعليم الطبي المستمر بواقع 24 ساعة معتمدة، كما اعتمد من المجالس الطبية لكافة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وسيتم نشر كافة الأبحاث والأوراق العلمية التي قبلت في المؤتمر في المجلة الدورية لمجلس الشرق الأوسط وافريقيا للعيون.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر رياضي  : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن مصدر رياضي : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن
الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان
الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان
تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي" تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي"
خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة
اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا  اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة
الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن
تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم
التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين
جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين
الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط
الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري
تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن
وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "