محاضرة حول "دور المرأة في مسيرة الدولة ونهضتها" في مادبا

تم نشره الأربعاء 11 أيلول / سبتمبر 2019 10:14 مساءً
محاضرة حول "دور المرأة في مسيرة الدولة ونهضتها" في مادبا
تعبيرية

المدينة نيوز :- نظمت جمعية الظلال التعاونية في مكتبة مليح الثقافية الريادية محاضرة بعنوان "دور المرأة الاردنية في مسيرة الدولة ونهضتها" قدمتها النائب السابق أدب السعود.
وقالت السعود إن منجزات الدولة الأردنية في مجال دعم المرأة كبيرة، بدأت منذ تأسيس المملكة، ومع استقلال الأردن عام 1946، وصدور الدستور الذي نص على المساواة بين الأردنيين، مضيفة أن المرأة حصلت على حق العمل والانتخاب والترشح وغيرها من الحقوق في وقت مبكر، بالرغم من وجود معيقات اجتماعية وذاتية، ومنها استقلال الذمة المالية.
وأوضحت في المحاضرة التي جاءت ضمن فعاليات ذيبان لواء الثقافة الأردنية لعام 2019 وبدعم من وزارة الثقافة، أن المرأة وصلت البرلمان من خلال الكوتا التي خصصها لها قانون الانتخاب، إضافة إلى مجلس الاعيان، وعملها في مختلف القطاعات كالتربية والصحة والهندسة والتعليم والقضاء والسلك الدبلوماسي.
وأشارت إلى أن نسبة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي وصلت إلى 15 بالمئة وهي نسبة جيدة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الأردن، وما تعانيه دول الجوار من عدم استقرار.
وفي نهاية المحاضرة، جرى حوار بين النائب السعود والحضور، أكدوا فيه أن المرأة خطت خطوات واسعة في مختلف المجالات، وتبقى عوائق مجتمعية تحتاج إلى تغيير الثقافة ومبادرة من النساء أنفسهن لخدمة القطاع النسائي والوطن وفق بترا .
كما قدمت هيا قبيلات من مكتبة مليح الثقافية الريادية، شرحاً عن المكتبة التي انشئت في بيوت من الحجر التراثي القديم في بلدة مليح، وتحولت إلى منارة ثقافية وريادية في المنطقة.



مواضيع ساخنة اخرى
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم
تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان
النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو
اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن
بالصور  : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء بالصور : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء
43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء 43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء
النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً
الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020 الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )