الإسلاموفوبيا و11 سبتمبر.. "نقطة تحول" غيرت وجه العالم

تم نشره الخميس 12 أيلول / سبتمبر 2019 09:49 صباحاً
الإسلاموفوبيا و11 سبتمبر.. "نقطة تحول" غيرت وجه العالم
برج 11 سبتمبر

المدينة نيوز:- حلت الأربعاء ذكرى هجمات 11 سبتمبر، التي شهدتها الولايات المتحدة عام 2001، وحل معها ما شكلته من نقطة مفصلية في علاقة العالمين العربي والإسلامي بالغرب، بسبب تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا.

فالدمار الذي أحدثه ارتطام الطائرتين ببرجي التجارة في نيويورك، كان له ما بعده في علاقة الولايات المتحدة مع العالمين العربي والإسلامي.

وعلى الرغم من أن ما يعرف بظاهرة الإسلاموفوبيا، وهي الخوف من الإسلام أو من المسلمين، تعد ظاهرة قديمة بحسب الباحثين، إلا أنها تنامت بشكل كبير بعد تلك الأحداث التي تبنتها جماعات إرهابية.

ويقول الكثير من الباحثين إن جذور الظاهرة تمتد لصراعات تاريخية قديمة، اكتسبت بعدا جديدا بعد أحداث سبتمبر، إثر استغلالها من طرف الكثير من المفكرين والساسة الأميركيين من أجل الترويج لأفكارهم التي تعادي المسلمين.

وحاول الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، من خلال خطابه الموجه إلى العالم العربي والإسلامي من القاهرة، التخفيف من حدة ذلك التوتر، قائلا إنه يريد بدأ صفحة جديدة في علاقة الولايات المتحدة مع العرب والمسلمين.

لكن جماعات متطرفة وجدت في ظاهرة الإسلاموفوبيا شريان حياة تقتات عليه، وتنمي تطرفها، وتبرر به أجندتها الإرهابية.

وبينما تستمر الجماعات الإرهابية في تكثيف نشاطاتها، وترك بصماتها الملطخة بدماء الأبرياء عبر العالم، فإن دولا غربية كثيرة لا تزال توفر اللجوء لكثير من القيادات الإرهابية.

فبريطانيا، مثلا التي كانت مسرحا للعديد من العمليات الإرهابية واكتوت بنار الإرهاب، لا تزال إلى اليوم حاضنة للعديد من قيادات التنظيمات الإرهابية بحجة مراعاة حقوق الإنسان.

كما أن القوانين البريطانية المتعقلة باللجوء ساهمت في إبقاء العديد من القيادات الإرهابية على أراضيها، رغم مساعي الحكومات البريطانية المتعاقبة لترحيل العديد من تلك القيادات. وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم
تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان
النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو
اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن
بالصور  : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء بالصور : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء
43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء 43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء
النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً
الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020 الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )