إطلاق فريق عمل الأردن لضمان الإيفاء بالتزامات مؤتمر لندن

تم نشره السبت 14 أيلول / سبتمبر 2019 01:02 مساءً
إطلاق فريق عمل الأردن لضمان الإيفاء بالتزامات مؤتمر لندن

المدينة نيوز:- أطلق كبار ممثلي الجهات الدولية المانحة والمؤسسات المالية والحكومة الأردنية تحالفا دوليا لمتابعة الدعم بمجال تطبيق برنامج الأردن الإصلاحي.

وعقد كبار ممثلي الجهات الدولية المانحة والمؤسسات المالية مع الحكومة الأردنية الأسبوع الماضي اجتماعا لإطلاق عمل فريق عمل الأردن، وهو التحالف العالمي بقيادة الحكومة لدعم خطط الأردن الطموحة الهادفة إلى إحداث تحوّلٍ اقتصادي.

ويتيح فريق العمل هذا فرصة للأردن لإظهار ما يحرزه من تقدم في الإصلاح، وللمجتمع الدولي لمتابعة الدعم بمجال تطبيق برنامج الأردن الإصلاحي وذلك بعد ستة أشهر من انعقاد المؤتمر رفيع المستوى في لندن، والذي استضافته حكومتا المملكة المتحدة والأردن.

وناقش فريق العمل التحديات والفرص التي تواجهها الحكومة الأردنية في محاولتها لضمان النمو وتوفر الوظائف، وتنفيذ الإصلاح، وتحقيق الاستدامة المالية للبلاد.

واستعرض وزير التخطيط والتعاون الدولي وزيز للدوله للشؤون الاقتصادية د. العسعس مستجدات الوضع الاقتصادي والتقدم المُحرز على صعيد أولويات الحكومة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

كما استغل الوزير الاجتماع لاستعراض وضع الاقتصاد الكلي في الأردن، وتقييم المخاطر الأساسية والفرص، وسبل تسريع النمو وخلق فرص العمل، بما في ذلك تقديم لمحة عامة عن الاحتياجات من التمويل للسنة المقبلة.

بدورهم أكد المانحون التزاماتهم تجاه الأردن وما ينوون تقديمه من دعم لتنفيذ الإصلاحات الرئيسية المنصوص عليها في جدول الخطة الخمسية للإصلاح.

وكان تم تشكيل فريق عمل الأردن خلال مؤتمر مبادرة لندن الذي عُقد في فبراير/شباط من السنة الحالية، وكان تشكيله بهدف توفير آلية متينة للمتابعة لأجل متابعة ما يتحقق من تقدم في مقابل أجندة الإصلاح في الأردن، والدعم من المجتمع الدولي لتمويل وتنفيذ هذه الإصلاحات.

وسوف يلتقي هذا التحالف العالمي من الشركاء على نحو ربع سنوي على مستوى العمل لضمان المتابعة المنتظمة للتقدم الحاصل في الأردن، وللتهيئة لأول اجتماع نصف سنوي رفيع المستوى والذي يُعقد على هامش الاجتماع السنوي للبنك الدولي في أكتوبر/تشرين الأول.

وهذا الاجتماع رفيع المستوى سوف يتفق على الأولويات بناء على تحليل مخرجات الاجتماعات ربع السنوية بهدف تطبيق المخرجات بموجب الدعامات الثلاث لمبادرة لندن: النمو والإصلاح، واستدامة السيطرة على الديون، والاستثمار.

وقال وزير التخطيط في معرض تعليقه على الأهمية الحيوية لفريق العمل في ضمان الاستدامة الاقتصادية في الأردن على المدى الطويل أن الأردن ملتزم بسبيل تعجيل وتيرة النمو وخلق فرص العمل مشيرا انه قد نفذ إصلاحات ناجحة لضمان استقرار الاقتصاد الكلي، وهو حريص الآن على استغلال هذا النجاح لاجتذاب الاستثمارات وزيادة الصادرات من حيث حجمها ونوعيتها.

واضاف تعتبر مبادرة لندن منعطفا على هذا المسار، كما يعتبر فريق عمل الأردن منصة أساسية لضمان تركيز المجتمع الدولي على دعم برنامج الإصلاح الذي طوّره ويلتزم به الأردن.

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني، د. آندرو موريسون أن مبادرة لندن لحظة مهمة في مسيرة شراكة المملكة المتحدة مع الأردن، وفرصة هائلة لعرض إمكانات الأردن واجتذاب الاستثمارات من أنحاء العالم.

واضاف ان المملكة المتحدة ملتزمة بالعمل مع الأردن على المدى الطويل، ودعم حكومته في تطبيق الإصلاح واجتذاب المستثمرين للمساعدة في تعزيز اقتصاده.

بدوره أشار نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج إلى التحديات التي يواجهها الأردن، بما فيها مشكلة البطالة والديون واستمرار أثر الوضع في سورية، مشيرا أن في الاردن أيضا فرص هائلة وهذا ينسحب على شباب وشابات الأردن المفعمين بالنشاط، والذين يمثلون أكثر ثروة فيه.

ولفت إن التحول الاقتصادي الذي يعمل الأردن على تحقيقه يهدف إلى تمكين هؤلاء الشباب والشابات وإعطائهم الفرصة لدفع النمو في الأردن مستقبلا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات