أطعمة.. مضادات حيوية طبيعية

تم نشره الأحد 15 أيلول / سبتمبر 2019 08:10 مساءً
أطعمة.. مضادات حيوية طبيعية
اطعمة

المدينة نيوز :- يلجأ كثيرون إلى تناول أدوية المضادات الحيوية، الأمر الذي يؤثر في صحة الجسم على المدى الطويل، في حين تتوافر بعض الأطعمة والمشروبات التي تلعب الدور نفسه.

بعض هذه الاطعمة مثل الأعشاب والفواكه والخضروات نفسها تعمل كمضادات حيوية طبيعية وفعالة للغاية، كما تقوم بتحسين القدرة الطبيعية على مكافحة العدوى. خصوصا عندما يتم إعدادها بشكل صحيح، هذه الأدوية الطبيعية القوية يمكن أن تنتج التحسن المرجو من دون كثير من الآثار الجانبية السلبية المرتبطة بالمضادات الحيوية الصيدلانية، ومن هذه الاطعمة كما ذكرها موقع Health &Human Research مايلي:

  الثوم

يعتبر الثوم ملك المضادات الحيوية. فقد استخدم لعدة قرون للعلاج والوقاية من المرض، ويكمن سر الثوم في مركب يعرف باسم «الأليسين» الذي يعوق نمو البكتيريا داخل الأغشية الحيوية. كما أظهر الأليسين قوة فعالة في علاج العديد من سلالات البكتيريا التي أثبتت مقاومتها للمضادات الحيوية الصيدلانية.

زيت أوريغانو

الأوريغانو مضاد حيوي طبيعي آخر، وفائدته مرتبطة بمحتوى الكارافيرول. هذه المضادات الحيوية الطبيعية جيدة لجميع أنواع الالتهابات البكتيرية، لكنها مشهورة بشكل خاص لاستخدامها في التهابات الجهاز الهضمي. للحصول على أفضل النتائج، يفضّل البحث عن زيت الأوريغانو الذي يحتوي على 70% على الأقل من كارفاكرول.

عشبة إشنسا

إشنسا واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية المعروفة، وهي عبارة عن عشبة تقوي نشاط الجهاز المناعي، لكن كثيرا من الناس يستخدمونها لعلاج الفيروس الذي يسبب نزلات البرد أو الانفلونزا، وهو الاستخدام الذي تشير الأبحاث إلى أنه غير فعال.

الفلفل الأحمرالحار

يساعد الفلفل الأحمر، الذي يحتوي على مادة «كابسايسين»، على منع البكتيريا من النمو، من خلال خفض توازن درجة الحموضة في المعدة. كما أنه يحتوي على مركبات أخرى مثل «كيرسيتين» وهي فعالة في قتل البكتيريا.

بذور الجريب فروت

الجريب فروت لديه فوائد كثيرة الى جانب فقدان الوزن، والحد من السيلوليت، وتعزيز المناعة، وإكساب الجلد النضارة والحيوية نظراً لاحتوائه على فيتامين C، ولكن آخر الأبحاث أكدت أهمية بذور الجريب فروت التي تمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ولعلاج أوجاع الأذن، والتهابات الحلق والإسهال. وتفيد دراسة نشرت في مجلة عن الطب البديل والتكميلي أن بذور جريب فروت فعالة للغاية في قتل التهابات المسالك البولية المقاومة للمضادات الحيوية.

الزنجبيل

الزنجبيل أو «عشبة الجنجرول» يعد من التوابل الممتازة التي تتم إضافتها للطعام كل يوم. إذ ثبت أن مكونه النشط، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويمنع أو يهدئ من مشكلات الجهاز الهضمي.

ويستخدم الزنجبيل أيضًا كمضاد حيوي طبيعي، خاصة ضد مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية. فوفق الدراسات، فإن تناول القليل من الزنجبيل مع وجبات الطعام، يقلل من احتمالية الاصابة بالمرض، حتى لو في حالة التعرض للسالمونيلا أو الليستريا.

زيت جوز الهند

تم وصف زيت جوز الهند منذ بضع سنوات كمنتج معجزة مفيد للجسم من الداخل والخارج. وفي الحقيقة، تتم تعبئة زيت جوز الهند بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للفطريات والميكروبات.

خل التفاح

على الرغم من أهميته في فقدان الوزن والوقاية من السرطان، يعتبر خل التفاح ACV من أكثر العلاجات البديلة والأكثر شعبية التي تصنف على انها مضاد حيوي طبيعي، حيث أن من أكثر المواد الطبيعية التي يمكن ان تساهم في تخلص الجسم من السموم والوقاية من الامراض.

مستخلص المر

يعد المر مطهرا ومضادا حيويا للفيروسات. كما يستخدم كغرغرة أو كغسول للجروح وعلاج لمشكلات الجهاز التنفسي.

يوصى بالمر كعلاج لرائحة الفم الكريهة والتهاب الشعب الهوائية، وتقرحات الفم والتهاب الحلق. وهو يساعد على الشفاء من الأمراض ويساعد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

مستخلص أوراق الزيتون

لا يقتصر الأمر على الزيتون وزيته في توفير مزايا صحية، فورقة شجرة الزيتون سهلة الاستخدام أيضًا في جميع أنحاء المنزل. تم استخدام مستخلص أوراق الزيتون كمخفف للحمى الطبيعية منذ أوائل القرن التاسع عشر على الأقل.

أظهرت دراسة على مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء أن حمض الأنيوليك في مستخلص أوراق الزيتون يعمل كمضاد حيوي واسع المدى، ويمكن أن يقتل البكتيريا والفيروسات والفطريات. القرفة القرفة عشبة ذات قدرات مضادة للأكسدة والبكتيريا، وهي علاج موثوق على نطاق واسع.

وينصح بمزيج من زيت القرفة وزيت القرنفل لمنع نمو العديد من أنواع البكتيريا الضارة داخل الجسم وفق القبس .

الزعتر

أثبت الزعتر لقرون فعاليته الطبية في علاج كثير من الأمراض البكتيرية.

ويمنع تناول الزعتر تطور عدة أنواع من البكتيريا مثل كولاي، كما أنه فعال ضد السالمونيلا والبكتريا المعوية.





مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات