رد على حملة " ظلمتونا " بخصوص تعيين الملحقين الدبلوماسيين

تم نشره الأحد 24 نيسان / أبريل 2011 12:38 مساءً
رد على حملة " ظلمتونا " بخصوص تعيين الملحقين الدبلوماسيين

المدينة نيوز – خاص – وصلنا الرد التالي على ما سبق وقالته حملة ظلمتونا بخصوص تعيين الملحقين الدبلوماسيين والذي نشرته المدينة نيوز في حينه ، ونشرت أستكمالات له وعليه قبل ايام ، وسبق
ووردنا رد من الخارجية نشرناه في حينه .
ووردنا تاليا رد على حملة ظلمتونا ننشره حرفيا بدون زيادة أو نقصان ، مع تأكيدنا بأننا مستعدون لنشر رد من " ظلمتونا " إن رغبوا بذلك ..
السادة المدينة نيوز - نرجو نشر الرد التالي على حملة ظلمتونا، والتي ردت على موضوع تعيينات الملحقين الدبلوماسيين في موقعكم الكريم .. وسنعتمد على مبدأ قالوا وقلنا ..

1. ظلمتونا : بالنسبة للملاحظة الأولى ، أخي الكريم أود لفت نظرك وبتركيز شديد على الإعلان الذي تم في الصفحة حيث ورد وأنا اقتبس هنا " يرجى من التالية أسماؤهم المستوفين لشروط التقدم للامتحان ... " كيف لشخص لم يستوف الشروط التقدم علما أن الوزارة قد أتاحت مدة إضافية كتمديد لموعد قبول الطلبات. وان كانت الوزارة تقوم بإجراء المسابقة بمنتهى الشفافية ما الضير في نشر الأسماء كما كانت تقوم بها في السنوات السابقة، وللعلم يا أخي الكريم نشر الأسماء واجب على الوزارة في حال اقتضى الأمر , حيث أن هذا مطلب كل متقدم ويوجد حق هو حق الحصول على المعلومة فإذا كانت الأمور ميسرة لم ترغب الوزارة بتضييقها.

جواب : اولاً وكما نشر سابقاً فان الاعلان اعلن اسماء المستوفين للشروط ، فمن قدم اوراقه ثم لم يجد اسمه في قائمة المستوفين للشروط له الحق ان يراجع الوزارة وان يسأل عن موضع الخلل وربما تكون ورقة بسيطة اوغيرها ، وكما قلت سابقاً نشر الاسماء فقط لاعلام المتقدمين بموعد الامتحان ومكانه وليس الهدف منه اطلاع الناس على اسماء المتقدمين ، وهذا كما قلت لا يخالف اي نظام او قانون ، وأي جهة كانت خاصة ام حكومية تعلن عن وظيفة لا يتم نشر اسماء المتقدمين في الصحف الرسمية وقد اعتادت وزارة الخارجية نشر الاسماء كل عام ، مع انه يتم الاتصال هاتفياً بجميع المتقدمين.
ولو قرأت جيداً للاحظت في المقال السابق ان هذا الاعلان غير ملزم للوزارة حسب نظام السلك الدبلوماسي الذي هو الاطار الذي نحن الان تحت مظلته ، وحق الحصول على المعلومة متوفر ومصان وبالامكان الاتصال بوزارة الخارجية او مراجعتها للاستفسار عن اي معلومة.


2. ظلمتونا : فيما يخص عدم نشر اسم العائلة ليس فقط لمتقدم واحد بل لاثنين، فأود أن الفت نظرك إلى أن الهوية الشخصية تحتوي على الاسم الرباعي لذلك الشخص بما فيها اسم العائلة التي لم تذكر في الإعلان وان والده كان يذكر بالصحف باسم عائلته فلما قامت الوزارة بعدم نشر اسم العائلة، وفيما يخص المتسابق الثاني الذي لم يذكر اسم عائلته بنفس الطريقة التي يذكر بها اسم والده، فأود أن أقول لك بان والد الشاب يحمل اسم عائلة مختلفة عن اسم العائلة التي ذكر بها المتسابق فهل هذا أمر منطقي؟ هل أخذت وزارة الخارجية دور دائرة الأحوال المدنية في تسمية الأفراد؟

جواب : كما قلت من قبل هذا الاعلان موجه للشخص بذاته لاعلامه بموعد الامتحان ، وبالتالي ما دام الشخص المعني يعرف اسمه ويعرف انه المقصود بهذا الاسم فأين المشكلة ، هل اثر ذلك على بقية المتقدمين؟ أم ان ذلك اكسبه علامات اضافية؟

3. ظلمتونا: عدم نشر الأسماء غير ملزم للوزارة من الناحية القانونية فقط وليس من الناحية الأخلاقية، أن كانت تكلفة نشر الأسماء هي لا شيء لما تعمل الوزارة على إخفاءها ، من يقوم بفعل الغلط يعمل على محاولة اخفائه وأنا لا أظن السوء بالوزارة لا كل ما قامت به صحيح ولا تشوبه شائبة فلما لا تعلنها كما قامت بها في السنوات السابقة وتتجنب اللغط الذي قد يبرز على السطح علما أننا في موسم بدأت به الناس بمكافحة الفساد والإصلاحات فما المانع من نشر الأسماء.

جواب : لا اظن ان وزارة بحجم وزارة الخارجية تستطيع التفكير انها سوف تستطيع اخفاء اسماء الناجحين ، وكما تعلم فان الاسماء منتشرة على المواقع الالكترونية كافة ، وقرار مجلس الوزراء موجود وأي صحيفة ترغب في نشره تستطيع هذا امر عائد للصحيفة ، وكل الصحف الالكترونية تتطلع على قرارات مجلس الوزراء وتنشر ما تراه مناسباً فالقرارات والاسماء موجودة.

ظلمتونا : يما يخص الامتحان التحريري والشفوي، لا ملاحظة على ذلك الإجراء بل انه جيد حيث يعطي للمتسابق تهيئة جيدة للمقابلة النهائية لكن الملاحظة تكمن في الآتي: يوجد العديد من المتقدمين الذين استغربوا وجود علامة كل متسابق في الامتحان التحريري أمام أفراد اللجنة. سؤالي هو ما الحاجة إلى وجود علامة الامتحان التحريري أمام أفراد اللجنة بينما يتم عقد الامتحان الشفوي؟ ويوجد عدد من الشهود على ذلك " " .

جواب : اسئلة الامتحان التحريري معروفة للجنة ، وتستطيع من خلال العلامة الموجودة امامها معرفة مستوى اجابة الطالب ، وتستطيع من خلال ذلك اعادة صياغة اسئلة الامتحان التحريري ، ومعرفة هل هذا المتقدم عرف نقاط ضعفه وحاول تقويتها ؟ هل عرف الاسئلة التي لم يعرف اجابتها وحاول تطوير نفسه ، وهذه من صفات الدبلوماسي الناجح.
تخيل انك مشرف على اختيار موظف لعمل ما ، وعند الامتحان التحريري سألته ما عاصمة السعودية فلم يعرف ، وعند المقابلة الشفوية بعد شهر سألته نفس السؤال فلم يعرف ، هل ستختاره ؟؟؟

5. ظلمتونا: فيما يخص الملاحظة الأخيرة, أنت قلت بنفسك بان عددا كبيرا من أبناء المسئولين والدبلوماسيين موجودين ضمن القائمة ولم ينجحوا... هذا جيد لكن أود القول بان عدد المطلوب تعينهم بحسب دراسة تمت من قبل الوزارة إلى 13 شاغرا ليتم ملؤها بموعدها في المستقبل القريب. فهل من الممكن تعيين أكثر من هذا العدد وان العدد المطلوب هو 13 .وفيما يخص عدد المرات التي تقدموا بها فيوجد العديد من الذين تقدموا أكثر من مرتين فهذا ليس بعذر.

جواب : نعم هذا صحيح 100% ، مع العلم هذه ورقة بيد وزارة الخارجية بعدم الانحياز لاي احد كان ، لانها لا تستطيع ان ترضي الجميع ، لو كانت التعيينات بالواسطات ، لوضعت الوزارة نفسها بوضع حرج ، وبالتالي اتهام الوزارة بانها عينت 13 شخصاً بالواسطة بدون دليل هو شيء غير مقبول .


واقبلو فائق الاحترام



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات