بعد "فبركة تقارير" تسيء لحماس.. طرد قناتي العربية والحدث من قطاع غزة

تم نشره الخميس 16 تمّوز / يوليو 2020 11:05 مساءً
بعد "فبركة تقارير" تسيء لحماس.. طرد قناتي العربية والحدث من قطاع غزة

المدينة نيوز :- قررت وزارة الداخلية التابعة لحركة حماس منع قناتي "العربية" و"الحدث" السعوديتين من العمل في قطاع غزة، وذلك لضلوعهما في "بث أخبار مفبركة تسيء للمقاومة الفلسطينية".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في الوزارة أن قرار المنع جاء على خلفية بث القناتين تقارير حول اعتقال خلية من حماس بتهمة التعاون مع إسرائيل، وسبق أن نفت حماس هذه التقارير ووصفتها بالمفبركة.

ويشمل قرار المنع "تقديم أي شخص أو شركة من القطاع أي خدمات لقناتي العربية والحدث"، ذلك بحسب صحفي متعاون مع قناة "العربية".

وقال صحفي فضل عدم ذكر اسمه إن الوزارة أبلغته بالقرار الذي بثته قناة "العربية" عبر شاشتها وموقعها الإلكتروني.

وذكرت قناة "العربية" على موقعها الإلكتروني أن حركة حماس "أصدرت قرارا الأربعاء يمنع ظهور أي صحفي على شاشتي العربية والحدث من غزة"، مشيرة الى أن حماس قررت ايضا "معاقبة أي جهة تقدم خدمات إعلامية الى العربية والحدث".

وكانت وزارة الداخلية التابعة لحماس نفت الخبر الذي أوردته قناة العربية، مؤكدة "ممارسة القناة للتضليل والعمل على ترويج الشائعات والأكاذيب".

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق خبر اعتقال الخلية، لكنه أوضح في مقابلة مع قناة "الميادين" التي تبث من بيروت "أن ما نشرته وسائل إعلام حول اتهام قادة من القسام بالعمالة غير صحيح. حركة حماس قبضت على بعض المتعاونين مع الاحتلال، ليس بينهم رابط مشترك، وهم ليسوا قيادات في الحركة أو في القسام، أحدهم هرب باتجاه الاحتلال".

وأضاف "ما ينشر كذب وتدليس، ونرجو من وسائل الإعلام ولا سيما العربية أن تتحرى الدقة وألا تتحوّل إلى وسائل إعلام عبرية".


وكانت حماس أغلقت في العام 2013 وبقرار من النائب العام مكاتب قناة العربية في غزة. واتهمت الحركة حينها قناة العربية ببث "أخبار غير صحيحة".

وسمحت الحركة الإسلامية لمحللين سياسيين وصحفيين متعاونين بالظهور على شاشة القناة خلال حرب العام 2014 التي خاضتها مع إسرائيل.

من جانبها، استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين قرار منع قناتي العربية والحدث من العمل في القطاع، واصفة، في بيان، واقع الحريات الإعلامية في قطاع غزة بأنه "خطير".

وقالت "إن حملة الاعتقالات والاستدعاء للصحفيين والتضييق على حرية العمل الصحفي واستمرار إغلاق ومنع المؤسسات الإعلامية من العمل منافية للأخلاق والقيم الوطنية".

المصدر : الفرنسية



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن