الصحة النيابية تبحث مع وزير الصحة آخر تطورات جائحة كورونا

تم نشره الأربعاء 13 كانون الثّاني / يناير 2021 07:12 مساءً
الصحة النيابية تبحث مع وزير الصحة آخر تطورات جائحة كورونا
الدكتور نذير عبيدات

المدينة نيوز :- بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع اليوم الأربعاء، مع وزير الصحة نذير عبيدات، آخر التطورات والمستجدات على ملف جائحة فيروس كورونا المستجد، وآلية تعامل الوزارة مع عملية إعطاء المطاعيم للمواطنين.
وقال رئيس اللجنة، النائب الدكتور أحمد السراحنة، خلال ترؤسه الاجتماع، إن صحة المواطن تشكل أولوية لدى اللجنة، ولطالما أكد جلالة الملك عبدالله الثاني على إيلاء صحة المواطنين الأهمية القصوى، مشيدًا بوعي الأردنيين الذين ضربوا أروع الأمثلة في التعامل مع جائحة كورونا، والالتزام بإجراءات السلامة والمحافظة على التباعد الاجتماعي.
وأضاف أن الظروف الاستثنائية والصحية التي يمر بها الوطن، تحتم علينا جميعًا، كنواب وحكومة، التعاون والتشارك للنهوض بالواقع الصحي، وتحسين مستوى الخدمات الصحية والعلاجية بالمملكة.
وثمن السراحنة، الجهود الصحية التي نفذتها الوزارة وكوادرها المختلفة، قائلًا إن الجائحة كان لها أثر كبير على مختلف القطاعات، لا سيما الصحية منها، ما يتطلب توحيد كل الجهود الوطنية لمواجهة هذا الوباء.
وأكد أن اللجنة تضم قامات وكفاءات وخبرات قادرة على تقديم الاقتراحات المعنية بالشأن الصحي، ومستعدة لمد يد العون للوزارة لتجاوز أزمة كورونا.
وطالب أعضاء اللجنة؛ النواب عبد الرحيم الازايدة وهادية السرحان وهايل عياش وأحمد عشا وفريد حداد وفراس القضاة ومحمد العبابنة، باطلاع اللجنة على كل التفاصيل المتعلقة بالشأن الصحي، انطلاقًا من مبدأ التعاون والشراكة الحقيقية، وتجسيدًا للدور الرقابي للوصول إلى مزيد من التطور.
وقالوا إننا على تماس مباشر مع المواطنين الذين لديهم تساؤلات كثيرة حول الشؤون الصحية، وبالذات ما يتعلق بملف كورونا، متسائلين عن مدى فعالية المطعوم أو اللقاح والفئات المستهدفة والآثار الجانبية له، وكذلك مراكز إعطاء المطاعيم التابعة لوزارة الصحة، ومواعيد وصولها للأردن، وبروتوكول العودة للمدارس وإجراءات الوقاية، التي تتبعها الوزارة بالتشارك مع وزارة التربية والتعليم، للحفاظ على صحة الطلبة والهيئات التدريسية.
وقال عبيدات، خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام الوزارة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة، إن الحصول على مطاعيم كورونا "لم يكن سهلًا، وإنما جاء نتيجة جهود مؤسسية، قامت بها الوزارة وجميع المؤسسات ذات العلاقة".
واطّلع عبيدات، رئيس وأعضاء اللجنة على جميع التفاصيل المتعلقة باللقاح، مؤكدًا أن المطاعيم آمنة وفعالة، وسيكون لها أثر كبير على تحسن الوضع الوبائي في المملكة.
وأضاف "لقد تعاقدنا بشكل مباشر مع شركة "فايزر"، لتأمين مليون جرعة، وما نزال نتفاوض مع الشركة لزيادة الكمية".
وتابع "كما تعاقدنا مع ائتلاف "كوفاكس"، بُغية تأمين 2 مليون جرعة"، لافتًا إلى "أننا نتشاور مع شركة استرازينيكا، للحصول على نسبة من المطاعيم، بهدف تحقيق التنوع في اللقاحات، وذلك بعد تقديم أوراق اعتمادها للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، للحصول على إذن الاستخدام الطارئ".
وزاد أن الوزارة بدأت اليوم بإعطاء المطاعيم، بعد وصول مطعومي "سينوفارم" و"فايرز"، المعتمدين من "الغذاء والدواء"، إلى المملكة، واصفًا إقبال المواطنين على أخذ المطعوم بـ"الكبير والمبشر".
ودعا عبيدات، المواطنين لأخذ اللقاح، والابتعاد عن الإشاعات التي يجري تداولها بشأن مطعوم كورونا.
وحول الآثار الجانبية للمطاعيم، أكد عبيدات وجود منصة مرتبطة بـ"الغذاء والدواء" متاحة لكل المواطنين للإبلاغ عن أي آثار جانبية تظهر بعد أخذ المطعوم.
وبخصوص العودة إلى المدارس، قال عبيدات "إن الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ستضع بروتوكولًا يُحافظ على التباعد بين الطلبة والمعلمين"، وأن العودة ستكون تدريجيا، فيما سيجري تقييم الوضع بعد ذلك، فإذا كانت ملائمة سيجري التوسع بشكل أكبر".
وأوضح أنه جرى مناقشة إعطاء المطاعيم للمعلمين والمعلمات، بشكل أولي، لضمان تحقيق الشروط العامة لسلامة للطلبة والمعلمين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات