استمرار عدم الاستقرار الجوي الجمعة

تم نشره الجمعة 05 شباط / فبراير 2021 12:51 صباحاً
استمرار عدم الاستقرار الجوي الجمعة
امطار

المدينة نيوز :- تبقى المملكة اليوم تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي التي أثرت على المملكة أمس، وتسود أجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، وتهطل زخات من المطر بين الحين والآخر في أنحاء مختلفة من المملكة، ويتوقع مع ساعات الفجر وخلال ساعات النهار أن تكون الهطولات غزيرة أحيانا في المناطق الجنوبية من المملكة بما فيها مدينة العقبة ويصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة.
وتدريجيا مع ساعات المساء والليل تضعف الهطولات في أغلب المناطق مع احتمال استمرار هطول المطر على فترات في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة، ويتشكل الضباب خاصة فوق المرتفعات الجبلية.
وحسب إدارة الأرصاد الجوية تكون الأجواء غداً السبت باردة وغائمة جزئيا، مع بقاء فرصة ضعيفة خلال ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أنحاء محدودة من المملكة، ويتوقع مع ساعات الليل تشكل الضباب في المرتفعات الجبلية وأجزاء من البادية.
الى ذلك، أعلنت وزارة الإدارة المحلية، أمس الخميس، العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة، للتعامل مع الظروف الجوية السائدة.
وعممت الوزارة على البلديات ومديريات الشؤون البلدية ومجالس الخدمات المشتركة أخذ الاحتياطات كافة وفتح غرف عمليات والتأكد من جاهزية العبارات والمناهل وتفقد مجاري الأودية، وتأمين الآليات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية.
واكدت الوزارة جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الحالية من خلال فرقها الموزعة على كافة محافظات المملكة.
ودعت المواطنين إلى اخذ اقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والاودية والابلاغ عن اي ملاحظة من خلال أرقام هواتف غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة: 064631987، 064622372، 064652697، فاكس غرفة العمليات المركزية: 064650239، 064652269، او إيميل غرفة العمليات المركزية Dewan1 moma.gov.jo.
من جانبها، أعلنت أمانة عمان حالة الطوارئ المتوسطة (قصوى مياه) للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، بحسب النشرات الجوية الصادرة عن مراكز التنبؤات الجوية.
ودعت الأمانة المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة في منطقة تلاع العلي 065359970 أو 065359971 أو خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ 22.
وأكدت أن فرق الأمانة الميدانية تتابع تفقد مناهل تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى مجاري الأودية ومداخل ومخارج عبارات تصريف مياه الأمطار.
وأهابت الأمانة بأخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.
كما دعت إلى تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.
كما أهابت بالمقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار، بالإضافة لضرورة الابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول والأودية.
من جانبه، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن كوادر الدفاع المدني تعاملت، امس، مع بلاغين لمحاصرة السيول لأشخاص في محافظتي مادبا ومعان، حيث تمكنت من مساعدة الأشخاص وإجلائهم دون تسجيل أية إصابات تذكر.
وأعاد الناطق الإعلامي تحذير الجميع بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال حالة عدم الاستقرار الجوي والابتعاد عن المناطق المنخفضة والأودية ومجاري السيول والتجمعات المائية، وعدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911).



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات