معهد الإدارة العامة ينظم ندوة حول التنافسية العالمية

تم نشره السبت 20 شباط / فبراير 2021 03:20 مساءً
معهد الإدارة العامة ينظم ندوة حول التنافسية العالمية

المدينة نيوز :- نظم مركز القيادات الحكومية في معهد الإدارة العامة بالتعاون والتنسيق مع قطاع القيادات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة، اليوم السبت، ندوة نقاشية بعنوان "التنافسية العالمية" لشاغلي وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا عبر تقنية التدريب عن بعد.

جاء ذلك استكمالاً لسلسة أنشطة ومشاريع الشراكة الاستراتيجية في تحديث العمل الحكومي بين الإمارات والأردن، ضمن إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي البلدين في شهر حزيران عام 2018.
وأكدت وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي المهندسة رابعة العجارمة أهمية الندوات التي شارك فيها عدد من الأمناء والمدراء العامين، بهدف تقوية القدرات المؤسسية وتحسين الحوكمة والاستفادة المتبادلة بين البلدين في مجال تطوير العمل الحكومي وبناء المهارات والقدرات المؤسسية. وأشادت بعمق العلاقات الأردنية الإماراتية التي تشكل فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب لدى البلدين، وتجربة الإمارات في تتبع المؤشرات الدولية وتحقيق نتائج إيجابية في العديد من تلك المؤشرات لا سيما المتعلقة بالتنافسية العالمية.
ودعت الأمناء والمدراء العامين إلى إيلاء هذه الفعاليات التي تعقد من خلال المعهد الاهتمام الكبير ومتابعة كافة فعالياتها وأنشطتها وتطبيقها على أرض الواقع، لتنعكس على أداء المؤسسات ورفع الرضا عن مستوى الخدمات المقدمة، مشيرة إلى أن مثل هذه الندوات تشكل منصة للتشبيك وتبادل المعارف والخبرات حول القضايا والمواضيع التي تواجه الإدارة العامة الأردنية.
من جهتها، أشارت مدير عام معهد الإدارة العامة بالوكالة، المهندسة بدرية البلبيسي إلى أهمية التنافسية ودور الأمناء والمدراء العامين في الاستفادة من التجارب العالمية لتحسين وضع الأردن على مؤشرات التنافسية العالمية من خلال توظيف تلك التجارب في دوائرهم والقطاعات التي يديرونها.
وعرضت مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء بالإنابة في الإمارات، حنان أهلي، للتجربة الإماراتية في ملف التنافسية العالمية، مشيرة إلى التقدم الكبير في عدد من مؤشرات التنافسية العالمية عبر تنفيذ جملة من المشاريع والإجراءات والمبادرات ضمن ثلاثة محاور رئيسة تشمل البيانات الإحصائية، والسياسات والتشريعات، واستطلاعات الرأي. بدوره، قدم مدير إدارة السياسات والدراسات في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، الدكتور حضرم الفايز، لتجربة الأردن في مجال التنافسية العالمية، مستعرضا واقع الأردن في تلك المؤشرات على مدى السنوات السابقة. ولفت إلى أن الأردن تبنى العديد من المبادرات لتحسين واقع الحال لينتقل من المرتبة 104 إلى المرتبة 75 في مجال التنافسية. وأجاب مساعد مدير عام معهد الإدارة المهندس فايز النهار، على أسئلة المشاركين والإجراءات والمبادرات التي يمكن أن تسهم في تحسين الواقع الأردني في تلك المؤشرات، وتبادل الأفكار والتجارب في كلا البلدين. والندوة هي الخامسة في سلسة ندوات وورشات تعقد بالتعاون مع قطاع القيادات والقدرات الحكومية الإماراتية.
--(بترا)