الصحة تنشر الإجراءات التي يجب اتخاذها عند تسجيل حالة كورونا داخل المؤسسات

تم نشره الإثنين 01st آذار / مارس 2021 08:32 مساءً
الصحة تنشر الإجراءات التي يجب اتخاذها عند تسجيل حالة كورونا داخل المؤسسات
وزارة الصحة

المدينة نيوز :- أعلنت وزارة الصحة الإجراءات القياسية التي يجب اتخاذها في حال ظهور حالة كوفيد 19 مؤكدة أو مشتبه بها في احدى المؤسسات العامة او الخاصة.
وتتمثل الإجراءات بمغادرة الموظف المصاب مكان العمل على الفور مع مراعاة اجراءات ضبط العدوى والقيام بعزل نفسه في المنزل لمدة 10 أيام في حال عدم ظهور الأعراض عليه، وأذا كان يعاني من اعراض خفيفة يقوم بعزل نفسه لمدة 13 يوما شريطة أن تكون اخر 3 أيام بدون اعراض ويعو إلى عمله بعد انهاء مدة العزل المنزلي المقررة بدون عمل فحص بي سي ار. وحول اجراءات المؤسسة الواجب اتباعها بينت الوزارة أنه على المؤسسات أن تكون مجهزة ولديها استجابة سريعة حيث أن وجود حالة واحدة من الكوفيد-19 داخل المؤسسة قد يتطور إلى فاشية. وتعرف الفاشية على أنها وجود ثلاث حالات مؤكدة أو اكثر من الإصابات بكوفيد-19 بين العاملين خلال فترة أسبوعين. (هذا لا ينطبق على المؤسسات التي تقدم الرعاية الصحية).
وعلى المؤسسة أن تقوم بإبلاغ مديرية الشؤون الصحية المعنية في حال ظهور إصابة أو اكثر في المؤسسة وتقوم مديرية الشؤون الصحية المعنية بتعليق الدوام واغلاق المؤسسة لمدة 24 ساعة لغايات التعقيم كما وتقوم مديرية الشؤون الصحية المعنية بتعاون مع إدارة المؤسسة بحصر اعداد المخالطين المباشرين للمصاب(مخالطة وجها لوجه لمدة 15 دقيقة ولمسافة متر ونصف واقل).
ووفق الإجراءات على المؤسسة إبلاغ موظفيها المخالطين المباشرين بأن يقوموا بحجر انفسهم لمدة (10)ايام مع القيام بالفحص مرتين(الفحص الأول عند اكتشاف الإصابة و الفحص الثاني قبل عودتهم الى العمل) وفحص المخالطين غير المباشرين عند اكتشاف الإصابة واذا كانت النتيجة سلبية يعودون الى العمل وبتعقيم مرافقها العامة واماكن تواجد المصابين من خلال شركة خاصة اذا كانت من القطاع الخاص ، اما اذا كانت قطاع عام فيتم التنسيق مع المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات/خلية الازمه للقيام بعملية التعقيم المطلوبة وتقوم المؤسسة بإرسال ومتابعة نتائج الفحوصات للمخاطين مع مديرية الشؤون الصحية المعنية.
وحول إجراءات مديرية الشؤون الصحية المعنية فتقوم بتقييم الوضع الوبائي في المؤسسة من خلال الاستبانة الخاصة ودرجة انتشار الوباء داخل المؤسسة في حال ظهور الإصابات بها وبناء على ذلك يتم اقرار استمرارية العمل في هذه المؤسسة أم لا ، حسب علامة الاستبيان التقييمي للحالة الوبائية في المؤسسة، أو حسب تقييم مديرية الشؤون الصحية المعنية بالتنسيق مع مديرية الأمراض السارية بغض النظر عن علامة الاستبيان التي حصلت عليها تلك المؤسسة بناء على عدد الإصابات داخل المؤسسة مرفقا الاستبيان.
ويشترط على المؤسسة الحصول على نسبة 80 بالمئة من الشروط الواجب توفرها في المؤسسة حسب الاستبيان المرفق وتقوم مديرية الشؤون الصحية بإبلاغ مديرية الأمراض السارية وغرفة عمليات المحافظة في حال إقرار اغلاق المؤسسة لأكثر من 24 ساعة أو في حال عدم امتثال المؤسسة لتوصيات مديرية الشؤون الصحية.
وتعرف الحالة المشتبهة بانها إصابة احد الموظفين في المؤسسة العامة أو الخاصة بارتفاع درجة الحرارة أو ظهور أعراض تنفسية ويجب اتخاذ الإجراءات بعزل الحالة المشتبهة منزليا لحين ظهور النتيجة ، واخذ عينة انفية بلعومية للكشف عن فيروس كورونا المستجد، وأذا كانت النتيجة سلبية يعود الموظف إلى عمله بشرط عدم وجود أعراض وفي حال استمرار الأعراض يتم تقيمه من قبل الطبيب المعالج .