عباس يصدر مرسوما بتشكيل محكمة الانتخابات.. وحماس ترحب

تم نشره الثلاثاء 02nd آذار / مارس 2021 12:17 صباحاً
عباس يصدر مرسوما بتشكيل محكمة الانتخابات.. وحماس ترحب
محمود عباس

المدينة نيوز :- أصدر رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الإثنين، مرسومًا رئاسيًا بتشكيل محكمة قضايا الانتخابات.

ويترأس المحكمةَ قاضي المحكمة العليا، ومحكمة النقض إيمان ناصر الدين، وتضم عضوية ثمانية قضاة آخرين من المحافظات الجنوبية والمحافظات الشمالية. بحسب وكالة وفا.

وفي أول تعليق لها، رحبت حركة حماس بتشكيل المحكمة واعتبرتها خطوة إيجابية.

وقال الناطق بإسم الحركة، فوزي برهوم في بيان له، إن الخطوة "إيجابية على طريق تنفيذ بنود اتفاق شباط/ فبراير الذي تم في القاهرة".

وأضاف: "يتطلب مزيدًا من الإجراءات العملية على الأرض لتنفيذ باقي البنود، وخاصة المتعلقة بموضوع الحريات، وذلك من أجل ترسيخ حالة من الثقة لدى المواطن الفلسطيني، تدفعه للمشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية دون أي خوف أو ضغط من شأنه التأثير سلبًا على سير العملية الانتخابية".

ويأتي تشكيل المحكمة بناء على اتفاق الفصائل في القاهرة مطلع فبراير/ شباط الماضي، والذي نص على تشكيل محكمة قضايا الانتخابات بالتوافق من قضاة من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد الاتفاق تولي هذه المحكمة حصرًا دون غيرها من الجهات القضائية متابعة كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية ونتائجها والقضايا الناشئة عنها.

وفي منتصف الشهر الماضي، اجتمع 14 فصيلا فلسطينيا بينها فتح وحماس، في العاصمة المصرية برعاية جهاز المخابرات العامة، لبحث العديد من القضايا وفي مقدمتها إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة خلال العام الجاري، وفق ما تم تحديده في مرسوم رئيس السلطة الصادر منتصف الشهر الماضي.

وتجري في الأراضي المحتلة، التحضيرات لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة التي بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، التي تعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.

عربي 21