الديمقراطيون بأمريكا يطالبون بمواقف متشددة من إسرائيل

تم نشره الإثنين 17 أيّار / مايو 2021 08:06 صباحاً
الديمقراطيون بأمريكا يطالبون بمواقف متشددة من إسرائيل
دعم بايدن وإدارته إسرائيل في عدوانها على الفلسطينيين

المدينة نيوز :- نشرت مجلة "بوليتكو" تقريرا أعده أندرو ديزدريو قال فيه إن الديمقراطيين يتجهون ليوم حساب مع إسرائيل وسط خروج العنف عن السيطرة في الأيام الأخيرة بشكل وضع ضغوطا على الرئيس جوزيف بايدن لاتخاذ مواقف متشددة من حكومة إسرائيل.

فقد أدى منظور طرد فلسطينيين من القدس المحتلة والحملات الصاروخية ضد إسرائيل للكشف عن الدينامية السياسية الشائكة التي تواجه الديمقراطيين في الكونغرس حيث بات عدد متزايد منهم يتساءل عن دعم الحزبين الدائم لإسرائيل.

ولم يتردد الديمقراطيون هذا الأسبوع في دعواتهم لاتخاذ مواقف متشددة من العدوان ضد الفلسطينيين. وقال مدير جماعة الضغط الموالية لإسرائيل جيرمي بن عامي "هناك أرضية قوية بارزة في داخل الحزب الديمقراطي التي تريد رؤية سياسة أمريكية متوازنة- تعترف باحتياجات إسرائيل الأمنية وحقها عندما يتعلق الامر بالصواريخ والإرهاب ولكنها تعترف أيضا أن هذا لن ينتهي حتى يحصل الفلسطينيون على حقوقهم وحريتهم".

وقال السناتور عن ميريلاند، كريس فان هولين إن "الديمقراطيين يهاجمون الحكومة الإسرائيلية فيما يرونه عملية قمع بأثار سلبية ضد الفلسطينيين ولكنهم يحثون بايدن للحديث بصراحة" و "إذا كانت إدارة بايدن تضع حكم القانون وحقوق الإنسان فهذا ليس وقت التصريحات الفاترة".

وكانت خطط إسرائيل الإستيطانية لطرد عائلات فلسطينية بالقوة من بيوتها المحفز للعنف الذي غمر المنطقة في الأسابيع الماضية. وقتلت الغارات الإسرائيلية على غزة انتقاما للصواريخ التي أطلقت على أراضيها عشرات من الفلسطينيين وسط مخاوف من عملية برية ، وفق "عربي21".

ودمرت الغارات الإسرائيلية يوم السبت برجا سكنيا في غزة كانت تعمل منه مؤسسات صحافية دولية مثل أسوسيتدبرس وقناة الجزيرة وعدد آخر من المؤسسات الصحافية.

وطلب من الصحافيين إخلاء المكان بسرعة ومنحوا ساعة للخروج. ولا يوجد تفسير واضح حول سبب استهدافه. وقال السناتور الديمقراطي عن كونيكتيكت كريس ميرفي "نحن وصلنا إلى هذا الوضع لأن حماس ارتكبت خطأ وقامت بإطلاق الصواريخ على إسرائيل، ووصلنا إلى هذا الوضع لأن الحكومة الإسرائيلية قضت على أي منظور لدولة فلسطينية قابلة للحياة".

اقرأ أيضا: إضراب شامل في الضفة وفلسطين 48 لأول مرة منذ عقود

ويعمل المسؤولون الأمريكيون بجهد للتوصل إلى إطلاق النار، لكن وقف الأعمال القتالية لن يعالج ما يراه بعض الديمقراطيين جهود الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو لعرقلة إنشاء دولة فلسطينية. ويتزامن العنف مع محاولات النواب الإسرائيلية تشكيل حكومة ائتلاف. ونقل المسؤولون الأمريكيون مظاهر قلقهم المتعلقة بالإستيطان وطرد الفلسطينين عبر القنوات الخاصة في وقت حاولت فيه إدارة بايدن تحييد إسرائيل وهي تحاول العودة إلى الإتفاقية النووية مع إيران والذي تعارضه إسرائيل بشدة. ويرى الديمقراطيون أن هذا الموقف لم يعد محتملا في ظل المخاوف من اندلاع حرب شاملة وزيادة العنف بين العرب واليهود داخل إسرائيل.

وقال النائب عن ولاية ميتشغان أندي ليفين الذي يعتبر نفسه صهيونيا إن على الإدارة سحب الملف عن الرف والعمل على إصلاح الضرر الذي تسببت به إدارة دونالد ترامب التي زادت من التوتر وجعلت من السلام حلما بعيدا. ودعا ليفين إسرائيل إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية والضم الزاحف لها.

ومع أن بعض المشرعين لم يتحدثوا صراحة عن نشاطات إسرائيل إلا أنهم يعتقدون أنه قيل للفلسطينيين ضمنيا أنهم لن يحصلوا أبدا على السيادة. وقال ميرفي "في أعقاب هذه الأزمة بات من المهم أن ترسم الولايات المتحدة خطا مع الحكومة الإسرائيلية وتطالب بوقف هذه المستوطنات وعمليات الطرد" و "لأن العنف لن يتوقف، أحببنا أم لم نحب. ولو شعر الفلسطينيون أنه لن يكون لديهم مستقبل أو قدرة على تحديد طريقهم".

ودعا عدد من الديمقراطيين إلى ضبط العلاقة من جديد بين الولايات المتحدة وإسرائيل. ففي مقالة رأي للسناتور عن فيرمونت، بيرني ساندرز نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" ودعا فيها بايدن للحديث صراحة وبقوة عن الأفعال الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وأكد ألا طريق لخفض التوتر بدون تدخل أمريكي.

وقال "لو كانت الولايات المتحدة بأن تكون صوتا مسموعا في العالم حول حقوق الإنسان فيجب علينا الإلتزام بمعاييرنا لحقو الإنسان وبشكل دائم حتى في الأوضاع السياسية الصعبة" و "علينا الإعتراف بأن حقوق الفلسطينيين مهمة وحياتهم مهمة أيضا".

وهذه التصريحات وغيرها تعكس التغير في سياسة الحزب الديمقراطي عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الأمريكية- الإسرائيلية. وأصبح صوت ساندرز قويا في السنوات السابقة وبخاصة بعد انتخاب عدد من الذين يحملون أفكارا تقدمية في 2018 وباتوا يؤثرون على مواقف الحزب في السياسة الخارجية.

وقالت النائبة عن نيويورك ألكسندر أوكاسيو كورتيز: "لا يمكننا الحديث عن فكرة أننا حزب محايد في هذا الوضع لو ظلت أفعالنا وبشكل دائم تستهدف الفلسطينيين".

لكن ليس كل الديمقراطيين يتحدثون بهذه الطريقة، فزعيم مجلس النواب نانسي بيلوسي وصفت الوضع بأنها صراع على السلطة في السياسة الفلسطينية، ففي الوقت الذي تؤكد فيه حماس سيطرتها على غزة فإنها تهدد حياة الأبرياء الإسرائيليين وللحكومة الحق بالدفاع عن شعبها.

وقالت: "إن الكثير من مجمعنا الإنتخابي هم أصدقاء كبار لإسرائيل ولكنهم يفهمون أيضا هذ ويدعمون حق تقرير المصير وأننا نريد حل دولتين لكن هذا لا يمنح حماس رخصة لقصف إسرائيل".

ويعود معظم التوتر بين بايدن ونتنياهو إلى أيام باراك أوباما عندما وقعت الولايات المتحدة اتفاقية مع إيران للحد من برنامجها النووي عام 2015.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات