الجغبير يشيد بدور الغذاء والدواء في حل قضايا الصناعة

تم نشره الأحد 23rd أيّار / مايو 2021 07:12 مساءً
الجغبير يشيد بدور الغذاء والدواء في حل قضايا الصناعة
شعار غرفة صناعة الاردن

المدينة نيوز :- أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، أهمية التعاون بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء والقطاع الصناعي، مشيدا بجهودها في حل القضايا التي تهم القطاع الصناعي خصوصا خلال جائحة فيروس كورونا.
وأشار المهندس الجغبير، خلال لقاء نظمته غرفة صناعة عمان، اليوم الأحد، وجاهيا و"عن بعد" مع مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات، إلى أن عدد المصانع الغذائية المشمولة بأنظمة المؤسسة العامة للغذاء والدواء وصلت إلى 1800 مصنع ومعمل، تخضع لرقابة دورية من المؤسسة وترخص من متطلبات ومواصفات غذائية عالمية، وتطبق أنظمة السلامة الغذائية المعتمدة دوليا.
وشدد المهندس الجغبير على ضرورة تفعيل قانون الرقابة والتفتيش الموحد على الأنشطة الاقتصادية، لدوره بالحد من التداخل والازدواجية في صلاحيات الجهات الرسمية المعنية بالرقابة والتفتيش على الأنشطة الاقتصادية.
وأكد الدكتور مهيدات حرص المؤسسة على دعم تنافسية الصناعات الأردنية، من خلال تسهيل إجراءات التسجيل والتصدير لهذه المنتجات، مبينا أن الغذاء والدواء هي الجهة الوحيدة المختصة بحسب القانون بالتفتيش على المنشآت الغذائية والدوائية بالمملكة.
وأشار إلى أن المؤسسة تضع تأمين الغذاء والدواء السليم والصحي للمواطن في قمة أولوياتها تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، مبينا أنها لا تلجأ لإغلاق أي منشأة صناعية، إلا بعد التأكد من قيامها بمخالفة جسيمة تتعلق بصحة المواطن.
واستجابة لطلبات عدد من المصانع، قرر الدكتور مهيدات، خلال اللقاء، أن يجري التجديد تلقائيا ولمدة سنة لشهادة "جمب" للمنشآت الصناعية الحاصلة على شهادة ممارسات التصنيع الجيد لمرتين متتاليتين والتي لم يجر تسجيل بحقها أية مخالفة.
وأكد الدكتور مهيدات أنه سيجري المساواة بين المنتجات المحلية والمستوردة من حيث الاشتراطات لغايات منح الموافقة، فيما قرر الموافقة على السماح بتصدير عينات الشركات الصناعية محددة الكمية من غير موافقة المؤسسة المسبقة.
وجرى، خلال اللقاء الذي شارك فيه العديد من الشركات الصناعية، تأكيد ضرورة عدم التأخير في الكشف على المصانع لغايات الحصول على شهادة التصنيع الجيد، والتمييز بين المطهرات والمعقمات، والاعتراف بالمكملات الغذائية كغذاء وليس دواء.
وحضر اللقاء مدير الغذاء في المؤسسة الدكتور امجد الرشايدة وعدد من أعضاء مجلسي إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمان ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى