أردوغان: تركيا تصدر "مسيرات" مسلحة إلى بولندا

تم نشره الثلاثاء 25 أيّار / مايو 2021 01:18 صباحاً
أردوغان: تركيا تصدر "مسيرات" مسلحة إلى بولندا
أردوغان

المدينة نيوز :- قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن تركيا ستصدر طائرات بلا طيار (مسيرة) مسلحة إلى بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي، أندريه دودا، الإثنين، في العاصمة أنقرة.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا سترسل قريبًا طائرات "F-16" إلى بولندا كجزء من مهمة الشرطة الجوية المعززة للناتو.

وأضاف: "لأول مرة تركيا ستصدر طائرات بلا طيار إلى بلد عضو في الناتو والاتحاد الأوروبي".

وأردف: "لم نكتف بالتغلب على التقصير الذي كان حاصلًا في الصناعات الدفاعية فحسب، بل نقلنا بلادنا إلى نادي الكبار في هذا المجال عبر خطواتنا خلال 19 عامًا الأخيرة".

وأعرب أردوغان عن ترحيبه بإرسال بولندا طائرات دورية بحرية وبعثة عسكرية إلى قاعدة "إنجرليك" في ولاية أضنة جنوبي البلاد في إطار مسؤوليات الناتو تجاه تركيا.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا وبولندا تمتلكان فرص تعاون كبيرة في العديد من المجالات على رأسها الاقتصاد والتجارة والاستثمار، مضيفًا: "سننقل تعاوننا إلى مراحل متقدمة بفضل اتفاقات موقعة في مجالات السياحة والصناعات الدفاعية والزراعة والرياضة".

وبيّن أنه بحث خلال الاجتماع الثنائي مع نظيره البولندي وبين وفدي البلدين، العلاقات الثنائية بكافة جوانبها، لافتًا إلى أن الجانبين أكدا على عزمهما بخصوص استخدام فعال بشكل أكبر للآليات المشتركة الموجودة.

وقال: "خلال زيارتي لبولندا عام 2017، كان هناك هدف الوصول بحجم التجارة الثنائية إلى 10 مليارات دولار، وحاليا هو بحدود 6.5 مليار دولار، وخلال محادثاتنا اليوم أظهرنا إرادتنا للوصول إلى الهدف".

وأوضح أن حجم التجارة الثنائية عام 2020 وصلت إلى 6.5 مليارات دولار رغم وباء كورونا، مبينًا أن حجم التجارة تجاوز ملياري دولار في الربع الأول من العام الحالي.

وذكر أردوغان أن شركات المقاولات التركية قامت بتنفيذ نحو 50 مشروعًا في بولندا بقيمة إجمالية تقارب 4 مليارات دولار.

ونوه إلى أن لبولندا إسهامات كبيرة في تأسيس مصنع الطائرات لهيئة الطيران التركية، وقسم هندسة الطيران في جامعة إسطنبول التقنية، مبينًا أن تركيا باتت من بين الدول العشرة الأولى القادرة على تصميم وبناء سفنه الحربية، ولديها 7 شركات ضمن أول 100 شركة بالصناعات الدفاعية.

وأكد أن تركيا تعتبر بين أفضل 3 أو 4 دول في العالم بمجال الطائرات بدون طيار، معربًا عن ترحيبه الكبير بمشاطرة بولندا الحليفة بالناتو لخبرات وقدرات وإمكانات تركيا.

والسبت، أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشزاك، اعتزام بلاده شراء 24 طائرة مسيرة من تركيا، من طراز طائرات بيرقدار "تي بي 2" المسلحة.

وأضاف الوزير البولندي أن هذه الطائرات فعالة للغاية، حيث "أثبتت جدارتها في الحرب شرق أوروبا، كما تم استخدامها بالشكل ذاته في منطقة الشرق الأوسط".

وأعرب الرئيس أردوغان عن ترحيبه بكون تركيا من أكثر الوجهات المفضلة للسياح البولنديين، قائلًا: "الإعلان الموقع اليوم في مجال السياحة، يشكل سياحة آمنة بين البلدين، حيث يمكن للضيوف البولنديين قضاء إجازاتهم في تركيا بكل راحة بفضل إجراءاتها الخاصة بالسياحة الآمنة".

كما أشار أردوغان إلى أن بولندا ذات رؤية واسعة دعمت مرحلة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى تركيا وبولندا تظهران تضامنًا قويًا يشكل نموذجًا في إطار الناتو.

وأكد أردوغان ضرورة تقييم تركيا وبولندا العضوين في الناتو ما يمكنهما القيام به ضمن الحلف وبأي مواضيع يمكن أن يتضامنا مع بعضهما حولها.

وقال: "تحدثنا عن ثلاثي تركيا وبولندا ورومانيا، وعلينا مناقشة ما يمكننا القيام به، والخطوات الممكن اتخاذها، إذ أن الخطوة التي سنتخذها كثلاثي ستؤثر بشكل مختلف للغاية على حجم تجارتنا".

وقبل المؤتمر الصحفي، وقع البلدان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة، وإعلان مشترك للتعاون في مجال السياحة، واتفاق حول الحماية المتبادلة للمعلومات السرية للغاية في الصناعات الدفاعية، إضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الزراعة، واتفاقية تزويد بولندا بطائرات مسيرة من طراز "بيرقدار تي بي 2" المسلحة.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى