الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي

تم نشره الإثنين 14 حزيران / يونيو 2021 08:41 مساءً
الحسامي : ارتفاع مرتقب على أسعار الشقق والأراضي
نائل الحسامي

المدينة نيوز :- قال رئيس غرفة صناعة عمان نائل الحسامي إن جائحة كورونا والإغلاقات التي حدثت بشكل عام أثرت على الطلب العالمي.

وأضاف في حديث تلفزيوني عبر برنامج هذا المساء الذي يقدمه الزميل مهند مبيضين عبر شاشة التلفزيون الأردني، إن طلبا كبيرا من الصين على الحاويات سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الأسعار بسبب نقص الحاويات الفارغة.

وأشار إلى أن أسعار الشحن كانت تصلنا من الصين قبل أشهر بتكلفة 1200 دولار، مبينا أن الأشعار ارتفعت بنحو عشر أضعاف وأصبحت بنحو 8 – 11 ألف دولار.

وتابع الحسامي أن احتكارا للشركات التي تمتلك حاويات الشحن على مستوى العالم، عددها لا يتجاوز 10 شركات، سينعكس على أسعار البضائع خاصة في العالم الثالث.

ولفت، “في ذات الوقت كثير من التجار والمستوردين يقومون بتأجيل استيرادهم على أمل انخفاض أسعار الشحن”، مبينا أن الارتفاع سينعكس على المواطن، نتيجة الارتفاع العالمي.

وأضاف أن من بين المؤشرات لارتفاع لاحق للأسعار، هو تسهيل كمي وضخ الأموال الكبيرة التي عملت عليها الدول الكبرى لتجنب الركود الاقتصادي أدت إلى تضخم في اسعار السلع، ومنها الاسمنت والحديد وغيرها.

ودعا الحسامي الراغبين بشراء الشقق، بالاسراع في ذلك، كون الوقت الحالي ملائما للشراء قبل أن يلامس الارتفاع أسعار الشقق والأراضي.

واقترح الحسامي، وضع برنامج وطني سريع بسبب مشكلات تكاليف النقل الداخلي، وإعادة هندسة الإجراءات، ووضع برنامج مؤقت لضبط انفلات الأسعار في الأسواق المختلفة.



مواضيع ساخنة اخرى