الليمون الأخضر يصنع المعجزات في جسد النساء

تم نشره الأربعاء 16 حزيران / يونيو 2021 09:42 مساءً
الليمون الأخضر يصنع المعجزات في جسد النساء
فتاة

المدينة نيوز :- الليمون الأخضر هو أحد أنواع الحمضيات التي لها قيمة غذائية عالية وفوائد عديدة، فهو مصدر غني بفيتامين C الذي يعتبر أحد العناصر الغذائية الأساسية، وأحد مضادات الأكسدة المهمة لصحة الجسم، كما أنه عنصر ضروري يساعد الجسم على امتصاص الحديد، ويمكن أن يسبب عدم استهلاكه بالكميات الكافية نقصاً في مستوياته.

وفي هذا المقال سوف نستعرض فوائد الليمون الأخضر للنساء بشكل خاص:

1. الحماية من حصى الكلى.

تساعد الأحماض الطازجة الموجودة في الليمون الأخضر على تفتيت حصى الكلى أو الحماية من الإصابة بها، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناوله يساعد على زيادة حجم البول وزيادة تركيز حمض الستريك Citrate الموجود فيه.

كما يحتوي عصير الليمون الأخضر الطازج أو المركز على كمية أكبر من حمض الليمونيك، مقارنة بعصير البرتقال أو الجريب فروت، وهذا الحمض هو مثبّط طبيعي لحصى الكلى المصنوعة من تبلور الكالسيوم.

2. تعزيز امتصاص الحديد.

يحتوي الليمون الأخضر على نسبة عالية من فيتامين سي C الذي يعتبر أحد الفيتامينات التي تساعد وبشكل كبير على تحسين امتصاص الحديد في الجسم، وهو أمر مفيد بشكل خاص للنساء اللاتي يعانين من فقر الدم، بسبب نقص الحديد أو المعرضات لفقر الدم مثل النساء في سن الطمث والنباتيات.

3. تقوية المناعة.

بفضل احتواء الليمون الأخضر على نسبة عالية نسبياً من فيتامين C، فإن تناوله قد يساعد على تدعيم وتقوية جهاز المناعة في الجسم.

حيث يُساعد فيتامين C على زيادة عدد كريات الدم البيضاء التي يحتاجها الجسم لمقاومة الأمراض والعدوى، تقصير مدة الزكام وتسريع التعافي منه، تسريع تعافي الجروح، عبر تخفيف الالتهاب وتعزيز إنتاج الكولاجين ومقاومة الجذور الحرّة، التي قد تسبّب العديد من الأمراض المزمنة.

4. تحسين مستويات سكر الدم.

يحتوي الليمون الأخضر على نسبة عالية من الألياف التي قد تساعد على تنظيم عمليات امتصاص الجسم للسكر ونقله إلى مجرى الدم، لذلك فإن تناوله بانتظام قد يمنع حصول ارتفاع مفاجئ في مستويات سكر الدم، مما قد يجعله أحد الأغذية المفيدة بشكل خاص لمرضى السكري.

5. خسارة الوزن الزائد.

يساعد تناول عصير الليمون الأخضر أو الماء الممزوج بالليمون الأخضر على فقدان الوزن الزائد.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الزيت العطري لليمون الأخضر قد يساعد على تقليل كتلة الجسم وتقليل كمية الطعام التي قد ترغب النساء في تناولها يومياً.

6. فوائد الليمون الأخضر وصحة النساء.

يحتوي الليمون الأخضر على الكالسيوم وحمض الفوليك، وهما من المغذّيات المهمة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث والنساء في سن الإنجاب.

7. تجاعيد البشرة.

تحتوي قشور الليمون الأخضر على مثبّط لإنتاج صبغة الميلانين، فمع تقدّم العمر والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، يتراكم الميلانين والذي يعطي البشرة لونها ويترسب كنقاط عليها، ويتم علاج البشرة بوضع قناع يحتوي على جزء قليل من قشور الليمون الأخضر للتقليل من زيادة الألوان والأصباغ عليها.

كما يساهم فيتامين C في مقاومة تلف البشرة الناتج عن أشعة الشمس والتلوّث البيئي، حيث يحد من التجاعيد من خلال تحسين أنسجة الجلد.

8. مضاد للسرطان.

أظهرت مركبات الليمونويد الموجودة في الليمون الأخضر منعها للإصابة بسرطان القولون والمعدة والدم، حيث إن طريقة عملها غير معروفة، وقد لاحظ الباحثون أنّ مضادات الأكسدة في الليمونويد تسبب قتل الخلايا السرطانية، كما يبقى الليمونويد فعالاً لمدة طويلة في الدم، فيتخلص من كميات أكبر من الجذور الحرة، مقارنة مع الشاي الأخضر أو الشوكولاتة الداكنة.



مواضيع ساخنة اخرى