مختصون يدعون إلى تفعيل القوانين الداعمة للمساءلة الاجتماعية

تم نشره الإثنين 21st حزيران / يونيو 2021 03:34 مساءً
مختصون يدعون إلى تفعيل القوانين الداعمة للمساءلة الاجتماعية

المدينة نيوز :- دعا مختصون ومشاركون إلى ضرورة تفعيل القوانين الداعمة للمساءلة الاجتماعية، وتعديل التشريعات بما يتلاءم مع المعايير الدولية التي صادق عليها الاردن، خلال المؤتمر الذي نظمته شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي "أنسا " في عمان .
كما دعوا إلى ضرورة تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني وممارسة دورها بالرقابة وتسهيل وصول المعلومات في إطار حق الحصول على المعلومة، فضلا عن ترجمة وتطبيق القوانين ذات الصلة بالمساءلة الاجتماعية .
واشار بيان صدر، اليوم الاثنين، عن الشبكة الى ان المؤتمر جاء للإعلان عن الدراسة التي أعدتها الشبكة حول "واقع المساءلة الاجتماعية القانوني والاجرائي في الاردن" التي نفذت في سبع دول عربية.
وهدفت إلى تطوير العمل بمنظومة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي، وتذليل العقبات التي تواجهها ورفع الوعي لدى المواطنين بأهميتها، من خلال فحص الواقع القانوني والإجرائي المتعلق بالمساءلة الاجتماعية في العالم العربي لبيان إن كان عاملاً مسانداً لآليات وأدوات المساءلة الاجتماعية وتوفير متطلباتها، أم عائقاً أمامها .
واعتمدت الدراسة التي قدمها مدير مركز البديل للدراسات والأبحاث جمال الخطيب، على المنهج الوصفي المقارن بشقيه الكيفي والكمي، حيث جرى وصف الواقع القانوني والإجرائي الخاص بالمساءلة الاجتماعية في العالم العربي، وتحليله لبيان إيجابياته وسلبياته.
وأجريت الدراسة خلال الفترة ما بين شهر تشرين أول الماضي، وحتى نهاية شهر شباط 2021 ، وشملت القطاعات الحكومية، والأهلية، والإعلامية في دول المغرب وتونس ومصر وفلسطين ولبنان واليمن والأردن.
ومن المحاور تم تضمنتها الدراسة : الحق في الحصول على المعلومات والحماية الاجتماعية المرتبط بتأمين الأمومة، التشريعات الإعلامية، قانون المطبوعات والنشر، حرية الرأي والتعبير، حقوق الإنسان، الانتخابات البرلمانية، الهيئة المستقلة للانتخاب، حرية الأحزاب، حرية الاجتماعات العامة، والحكم المحلي، وديوان الخدمة المدنية وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد ، الموازنة العامة، ودور المجتمع المدني في الرقابة والشفافية، المساءلة الاجتماعية في ظل الجائحة .
وقدمت عضو مجلس أمناء الشبكة التي تأسست عام 2006 في الأردن أمل السيد ، لمحة عامة عن الشبكة ومشاريعها ومفهوم المساءلة الاجتماعية، مبينة أن الشبكة هي مبادرة رائدة لتعزيز وتأكيد استدامة الجوانب المعرفية للمساءلة الاجتماعية والتطبيقات العملية على مستوى العالم .
و"أنسا" هي الشبكة الإقليمية الأولى في العالم العربي التي تعنى وتهتم بمجال المساءلة الاجتماعية، وتستهدف جميع الأطراف لإنجاح وتعميم مفاهيم وآليات المساءلة الاجتماعية في العالم العربي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى