مع تصاعد هجمات طالبان.. المبعوثة الأممية تدعو لدفع الأطراف الأفغانية للتفاوض

تم نشره الثلاثاء 22nd حزيران / يونيو 2021 05:44 مساءً
مع تصاعد هجمات طالبان.. المبعوثة الأممية تدعو لدفع الأطراف الأفغانية للتفاوض
عناصر من القوات الحكومية ينتشرون اليوم في قندوز

المدينة نيوز :- قالت الممثلة الأممية الخاصة لأفغانستان خلال جلسة لمجلس الأمن إن سحب القوات الدولية هز البلاد، داعية لضغوط دولية نحو التفاوض، واعتبر مسؤول أفغاني أن تصعيد حركة طالبان غير مبرر، كما ألمحت وزارة الدفاع الأميركية إلى إبطاء الانسحاب، تزامنا مع تقدم طالبان ميدانيا.

وخلال الجلسة الخاصة بمجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، قالت الممثلة الأممية إن الإعلان عن سحب جميع القوات الدولية أدى لهزة في النظام السياسي الأفغاني، مضيفة أن "على مجلس الأمن بذل قصارى جهده لدفع الأطراف نحو المفاوضات ونبذ الحرب".

بدوره، قال وزير الخارجية الأفغاني حنيف أتمار إن انسحاب القوات الأجنبية سيكتمل في أسبوعين، معتبرا أنه "سيتضح للجميع أن طالبان لن تفي بالتزاماتها".

وقال وحيد عمر مستشار الرئيس الأفغاني إن حالة من القلق تسود بين الأفغان بسبب التطورات الأمنية في البلاد، مؤكدا في الوقت نفسه أن القوات الحكومية تستطيع السيطرة على الوضع.

وأضاف عمر أنه لا يمكن تبرير الحرب في أفغانستان بعد بدء الانسحاب الأميركي، وتابع "لكن حركة طالبان صعّدت عملياتها".

وقال عمر إن الحكومة الأفغانية توقعت أن تركز طالبان على المفاوضات لا على الحرب، مضيفا أن الحركة لم تقدم حتى الآن رؤيتها بخصوص إقامة حكومة إسلامية.

إبطاء الانسحاب
وأمس الاثنين، عقد المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن "مرونة في المواقف" في ظل التقدم العسكري الذي تحرزه حركة طالبان، مؤكدا أن الانسحاب قد يتباطأ إذا واصلت طالبان تحقيق مكاسب في جبهات عدّة.

في الوقت نفسه، شدد كيربي على أن "هناك شيئين لم يتغيّرا: أولاً، سننجز الانسحاب الكامل للقوات الأميركية من أفغانستان باستثناء تلك التي ستبقى لحماية الوجود الدبلوماسي، وثانيا، سيتمّ ذلك بحلول مطلع سبتمبر/أيلول، وفقا لما أمر بذلك القائد الأعلى" للقوات المسلّحة الرئيس جو بايدن.

ولفت كيربي إلى أن الجيش الأميركي سيواصل تقديم إسناد جوي للقوات الأفغانية، لكنه شدّد على أن هذا الدعم لن يستمر على حاله حتى اليوم الأخير للوجود العسكري الأميركي في أفغانستان.

ونقلت شبكة "سي إن إن" (CNN) عن مصادر أن مسؤولي الأمن القومي الأميركيين سيعقدون، اليوم الثلاثاء، اجتماعا لبحث الانسحاب العسكري من أفغانستان.

ومن المقرّر أن يلتقي بايدن في البيت الأبيض الجمعة الرئيس الأفغاني أشرف غني وكبير مفاوضي حكومته في المفاوضات مع طالبان عبدالله عبدالله.

 

تقدم طالبان
وفي موازاة الانسحاب الأميركي، تحقق طالبان تقدما ميدانيا على حساب القوات الأفغانية منذ الشهر الماضي.

وسيطرت طالبان، اليوم الثلاثاء، على معبر شير خان، أبرز معبر حدودي مع طاجيكستان في شمال أفغانستان والذي يربط البلاد ببقية آسيا الوسطى، وكذلك على المناطق المؤدية إلى قندوز، كبرى مدن شمال شرق البلاد، وفقا لمسؤولين محليين.

وأكد العضوان في المجلس المحلي عمر الدين والي وخالد الدين حكمي لوكالة فرانس برس أنه تمت "السيطرة على معبر" على بعد 50 كيلومترا شمال قندوز.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات