بدء اجتماعات لجان الملكية لتحديث المنظومة السياسية

تم نشره الثلاثاء 22nd حزيران / يونيو 2021 09:03 مساءً
بدء اجتماعات لجان الملكية لتحديث المنظومة السياسية
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :-  بدأت اللجان المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية اليوم الثلاثاء، اولى اجتماعاتها في الديوان الملكي، بعد استكمال تشكيلها واختيار رؤسائها والمقررين امس.
ويتوزع اعضاء اللجنة الملكية البالغ عددهم 92 عضواً، على 6 لجان، هي: "الانتخاب، الأحزاب، الشباب، المرأة، الإدارة المحلية، والدستور"، والتي ستعقد اجتماعاتها بواقع 3 مرات في الاسبوع، للوصول الى توافقات على صيغ محددة ضمن المحاور التي تضمنتها الرسالة الملكية، والاطار الزمني المحدد.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، وجّه في العاشر من الشهر الجاري، رسالة إلى رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي، عهد إليه فيها برئاسة لجنة ملكية لتحديث المنظومة السياسية، تكون مهمتها وضع قوانين انتخاب وأحزاب، وتوصيات في مجال الإدارة المحلية، وما قد يحتاجه ذلك من تعديلات في النصوص الدستورية وآليات العمل البرلماني، على ألا يتأخر تقديمها عن موعد انعقاد الدورة العادية المقبلة لمجلس الأمة.
ووصف الناطق الإعلامي باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور مهند مبيضين، اجواء الاجتماعات بالإيجابية، وتعكس عزم وتصميم اعضاء اللجنة على الخروج بنتائج تليق بالأردنيين وتحظى بثقتهم، خاصة وان اعضاء اللجنة يمثلون مختلف الأطياف السياسية والفكرية والقطاعات.
وأشار الى حرص أعضاء اللجان على الاستماع لمختلف المقترحات، والاستعانة بآراء الخبراء، والتعرف على التجارب الرائدة والممارسات الفضلى للاستفادة منها في وضع حزمة تشريعية متطورة.
وبحثت اللجان الست، آليات عملها خلال الفترة المقبلة، والاهداف والأطر العامة لقوانين الانتخاب والاحزاب، والتوصيات في مجال الادارة العامة، فضلاً عن تهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لتوسيع مشاركة الشباب والمرأه في الحياة العامة، واهم مقترحات تعديل الدستور في الجوانب المتعلقة بقانوني الانتخاب والاحزاب، والعمل البرلماني.



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى