"سلالة دلتا" تهدد التعافي الاقتصادي

تم نشره الأربعاء 30 حزيران / يونيو 2021 12:35 صباحاً
"سلالة دلتا" تهدد التعافي الاقتصادي
حازم عياد

أوقفت الولايات المتحدة رحلاتها الجوية من والى الامارات العربية المتحدة بعد ارتفاع معدل الاصابة بفايروس: "دلتا" و"بيتا" و"ألفا"؛ اذ سجل متحور دلتا الهندي 33.9% من مجمل الاصابات، في حين سجل المتحور الجنوب إفريقي "بيتا" 39%. أما المتحور البريطاني "ألفا" فسجل 11.3% من مجمل الاصابات في الامارات العربية.
حالة الهلع والقلق انعكست على اسواق النفط؛ اذ شهدت أسعار النفط انخفاضا طفيفا في ظل الاخبار المتتابعة عن انتشار السلالات الجديدة، وخصوصا الهندية، في اكثر من 80 دولة حتى اللحظة؛ فسرعة انتشار السلالة الجديدة تتفوق على سرعة حملات التلقيح العالمية التي تواجه إشكالات: لوجستية، وأخرى إنتاجية تتعلق ببروتوكولات التصنيع والملكية الفكرية المنحصرة بعدد محدود من الشركات والمؤسسات الصناعية.
كما أن المنظومة الدولية الصحية تعاني من البطء رغم الوعود التي قدمتها دول مجموعة السبع بتوفير أكثر من مليار جرعة لقاح مجانية؛ إذ لم تتعدَّ حتى اللحظة نسبة مَن تلقوا اللقاحات 37% على مستوى العالم، في حين يتطلب الأمر تطعيم 70% من سكان الكوكب للوصول الى نتيجة مرضية في مكافحة الوباء.
وعلى الرغم من التوجهات الجادة لفتح الحدود، ورفع حالة الطوارئ، فإن شبح الإغلاقات الشاملة والجزئية ما زال يهيمن على القارة الأوروبية بالمعابر البرية والبحرية والمطارات؛ فالوصول الى نسبة 115% من مجموع السكان في بريطانيا خضعوا للقاح لم يمنع من وقوع اصابات جديدة!
كما أن وصول النسبة الى 75% في فرنسا لم يوقف عداد الإصابات عن الارتفاع، او المخاوف من موجة ثالثة؛ مادفع اليابان الى العودة للحظر الجزئي نتيجة ارتفاع الاصابات التي فاقت توقعات المسؤولين فيها.
السلالة الجديدة "دلتا" تضع الاقتصاد العالمي من جديد أمام خيارات صعبة؛ فإما المضي بإجراءات الرفع الجزئي والكلي للإغلاقات، وفتح الحدود، والتعويل على اللقاحات، أو العودة الى الاغلاقات بسبب ضعف آليات التلقيح التي لم تحقق على مستوى العالم نتائج مُرضية حتى اللحظة؛ ما يعني إمكانية تعرض دول بعينها لعزل وإغلاق للمعابر، وتضرر اقتصادات بعضها يعاني الانهيار والفشل، وأخرى تمثل روافع قوية كاليابان.
وعليه؛ فالتأرجح حالة لن تنتهي بين يوم وليلة، وبعض الدول ستدفع أثمانًا أعلى من غيرها لأسباب موضوعية تتعلق باللقاح، وأخرى تتعلق بقدرتها على الانفتاح وضبط حدودها كما هو واضح لدى الدول التي تعتمد على التجارة والعمالة الأجنبية في الآن ذاته.
إنها نماذج غير منضبطة للتفشي تُعقد آليات النمو والانفتاح؛ ما يجعل التعافي العالمي معادلة خاضعة للتجريب والاختبار هذا العام؛ فالحذر أفضل الخيارات وأكثرها واقعية لتطوير نماذج جديدة للوقاية لا تضر بالاقتصاد في الدول المنهكة والمحدودة الموارد.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق