مخزون القمح يكفي 17 شهرا والشعير 10 أشهر

تم نشره الأربعاء 07 تمّوز / يوليو 2021 12:38 صباحاً
مخزون القمح يكفي 17 شهرا والشعير 10 أشهر
قمح

المدينة نيوز :- أكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، توافر مادتي القمح والشعيرة في مستودعات المملكة وأنها توفر هاتين المادتين ضمن السياسة التي تتبعها في التحوط على كميات تكفي لمدة تزيد على عام. وأوضحت الوزارة ان ما يقارب 1.3 مليون طن من مادة القمح متواجدة في مستودعات المملكة، وان هنالك كميات متعاقد عليها تكفي ما يقارب 17 شهرا من الاستهلاك المحلي، مضيفة الى ان مخزون المملكة من مادة الشعير 654 الف طن تقريبا تكفي لمدة 9 الى 10 أشهر تقريبا. ويبلغ استهلاك مادة القمح نحو 80 الف طن شهريا من في حين يبلغ الاستهلاك الشهري من مادة الشعير نحو 60 الف طن.

ولفتت الوزارة تطرح مناقصات باستمرار للمحافظة على المخزون عند أعلى المستويات ويتم الشراء من مناشىء مختلفة وفق افضل المواصفات العالمية ومطابقة تماما للمواصفات والقواعد الفنية الأردنية وانها تعمل على توفير هاتين المادتين ضمن السياسة التي تتبعها في التحوط على كميات تكفي لمدة تزيد على عام. وبينت الوزارة انها طرحت عطاءين لشراء 240 ألف طن من مادتي القمح والشعير منذ بداية الشهر الحالي لتعزيز المخزون من هذه السلعة بسبب زيادة الاستهلاك منها.

وقالت الوزارة عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير والتي تصل حاليا إلى نحو مليون طن في مختلف الصوامع والمستوعبات الأرضية التي ساهمت في تعزيز المخزون، مشيرا الى ان صوامع الجويدة تتسع لحوالي 220 ألف طن وصوامع الشمال في اربد 130 ألف طن والرصيفة 130 ألف طن والمستوعبات الأرضية في الزرقاء تتسع لـ «350 ألف طن» وصوامع العقبة 100 ألف طن،



مواضيع ساخنة اخرى